أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

يزداد عدد السكان في صحراء الربع الخالي

يزداد عدد السكان في صحراء الربع الخالي

يزداد عدد السكان في صحراء الربع الخالي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يزداد عدد السكان في صحراء الربع الخالي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الربع الخالي أكبر صحراء رملية (متّصلة) في العالم، وهي جزء من الصحراء العربية رابع أكبر صحراء في العالم. وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزء الربع الخالي حالياً بين أربع دول هي السعودية واليمن وعُمان والإمارات، ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية. تبلغ مساحتها 430,000 كيلو متر مربع، وتمثل 67,7% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة، فتمتد ألف كيلو متر طولاً وخمس مائة كيلو متر عرضاً. وترتفع فيها كثبان رملية ثلاث مائة متر وتتحرك باستمرار جاعلة الربع الخالي منعدم المعالم الثابتة.

كانت أول رحلة موثقة لرحالة غربي إلى الربع الخالي كانت تلك التي قام بها برترام ثوماس عام 1931 وجون فيلبي عام 1932.

سمّاها ياقوت الحموي (575 ـ 626 هـ، 1179 ـ 1228م) واحة يبرين نسبة إِلى الواحة الواقعة في أطرافها الشمالية. وتقول العرب في وصف الكثرة: مثل رمل يبرين، يريدون رمل هذه الصحراء.

وعلى الرغم من قسوة البيئة الطبيعية في هذه المنطقة وخلوّها من النشاط البشري، إلا أنها تزخر بثروات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة والرمال الزجاجية والطاقة الشمسية. وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية.

المواقع الأثرية في الربع الخالي

  • آبار خطمة.
  • الكناور.
  • جلدة.
  • جنوب المنبطحات.

يزداد عدد السكان في صحراء الربع الخالي

تمتدُّ صحراءُ الرُّبعِ الخالي في الجزءِ الجنوبيِّ من شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ، ويمكنُ وصفُ طبيعتِها كما يلي:

  •  جغرافيّاً: يُعَدُّ الرُّبعُ الخالي حوضاً رمليّاً ضخماً؛ ففيه أنواع من الكثبانِ الرمليّةِ التي تتراوحُ ارتفاعاتُها بينَ خمسين، ومئتين وخمسين متراً، ومنها: الكثبانُ المُستعرضةُ، والكثبانُ الخطّيةُ، أمّا أرضُ الصحراءِ فلها عدّةُ أشكالٍ، كالسبخةِ الداخليّةِ، والرمليّةِ، والصخريّةِ، ويُوجَدُ فيها عددٌ محدودٌ من المُسطَّحاتِ المائيّةِ المُؤقَّتةِ المُتمثِّلةِ بالبركِ، والبُحَيراتِ.
  • مناخيّاً: يسودُ الصحراءَ مناخٌ قاسٍ، ومُعدّلُ الأمطارِ فيها مُنخفِضٌ؛ فهو يصِلُ إلى أقلّ من 50ملم سنويّاً، وتُوصَفُ الرياحُ في المنطقةِ بأنّها شماليّةٌ مُتّجهةٌ من الشمالِ الشرقيِ إلى الاتِّجاهِ الجنوبيِّ الغربيِّ، بالإضافةِ إلى الرياحِ الموسميّةِ الجنوبيّةِ الغربيّةِ.
  • بيولوجيّاً: نظراً للظروفِ المناخيّةِ الصعبةِ في الرُّبعِ الخالي، فإنّ انتشارَ النباتاتِ محدودٌ، ومحصورٌ في أنواعٍ مُعيّنةٍ؛ إذ تنتشِرُ فيها النباتاتُ الرمليّةُ، والأشجارُ النادرةُ على المناطقِ الحدوديّةِ، وقد أُحصِيَ سبعةٌ وثلاثون نوعاً من النباتات فيها؛ عشرةُ أنواعٍ منها فقط كانت ذاتَ أهميّةٍ كغطاءٍ نباتيٍّ في المنطقةِ.
  • طبوغرافيّاً: تمتلكُ صحراءُ الرُّبعِ الخالي تنوُّعاً طبوغرافيّاً؛ فارتفاعُ المناطقِ الغربيّةِ يصل إلى ستّمئةٍ وعشرةِ أمتارٍ فوقَ مستوى سطحِ البحرِ، وهي تنخفضُ في المناطقِ الشرقيّةِ ليصلَ ارتفاعُها إلى مئةٍ وثمانين متراً.

تأتي صحراء الربع الخالي بالمرتبة الثانية من حيث المساحة، إذ تمتد مساحتها إلى 647,500 كم²، وتنقسم هذه الصحراء بين أربع دول خليجية وهي اليمن وعُمان والإمارات والمملكة العربيّة السعوديّة، إلا أنّ للأخيرة النصيب الأكبر من هذه الصحراء، ويصل طول الصحراء كاملةً إلى أكثر من 1000 كيلومتر وبعرض يصل إلى خمسمئة كيلومتر مربع. وتمتاز صحراء الربع الخالي بانتشار الكثبان الرمليّة المتحركة التي ترتفع إلى ما يفوق 300 متر، ويُعرف بأنّ صحراء الربع الخالي تفتقر إلى المعالم والتضاريس، ويُذكر بأنّه في عام 1931م قام الرحالة برترام توماس بأول رحلة موثقة إلى الربع الخالي، وتبعه جون فيلبي في العام الذي يليه، أما في الأدب العربي فقد أطلق عليها ياقوت الحموي مسمى واحة بيرين، ويعود السبب في هذه التسمية إلى الواحة الكائنة في الجزء الشمالي من الصحراء.

  • السؤال: يزداد عدد السكان في صحراء الربع الخالي

  • الإجابة: العبارة خاطئة
     

اقرأ أيضا