أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

ليت الطالبات حاضرات إعراب كلمة حاضرات

ليت الطالبات حاضرات إعراب كلمة حاضرات

ليت الطالبات حاضرات إعراب كلمة حاضرات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ليت الطالبات حاضرات إعراب كلمة حاضرات، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ليت الطالبات حاضرات إعراب كلمة حاضرات

إنَّ إعراب كلمة حاضرات في جملة ليت الطالبات حاضرات هو خبر ليت، حيث يقوم الإعراب في اللغة العربية على علامات وحركات، يتحدد موقعها من الكلام، ومن سياق المتكلم، وهذه العلامات تقسم إلى قسمين، علامات أصلية وعلامات فرعية وفي الإعراب التفصيلي لهذه الجملة ما يأتي:

  • ليت: حرف مشبه بالفعل.
  • الطالباتِ: اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره، لأنه جمع مؤنث سالم.
  • حاضراتٌ: خبر ليت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب جمع المؤنث السالم

يُعرب جمع المؤنث السالم في اللغة العربية على ثلاثة أشكال، وهي فيما يأتي:

  • الرفع: يُرفع جمع المؤنث السالم من خلال الفاعل، ونائب الفاعل، واسم كان، والتابع للمرفوع، مثل: الطالبات المجتهدات يتفوقن.
  • النصب: يُنصب جمع المؤنث السالم بالكسرة نيابةً عن الفتحة من خلال المفاعيل، واسم إن، والتابع للمنصوب، مثل: تعلمت الحروف والكلمات.
  • الجر: يُجر جمع المؤنث السالم بالكسرة الظاهرة، من خلال الجر بالحرف، والجر بالإضافة، والجر بالتبعية، مثل: أدور حول الشجرات الباسطات.

جمع المؤنث السالم

هو وضع ألف وتاء في آخر اسم مؤنث مفرد بدل التاء المربوطة، وسُمي بالسالم؛ لأنه يُغير حرفًا واحدًا فقط من الكلمة الأصلية، بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذريًا، ولأنه يُكسر الكلمة فقد سُمي بجمع التكسير، والألف والتاء هما الحرفان المُضافان دائمًا للكلمة في جمع المؤنث السالم، على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب، ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركات: الضمة للرفع والكسرة للنصب والجر، وهو يَتفرّد بكون الكسرة علامة نصب له.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنّ في جملة ليت الطالبات حاضرات إعراب كلمة حاضرات هو خبر ليت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 

اقرأ أيضا