أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغير صورة مفرده

ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغير صورة مفرده

ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغير صورة مفرده

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغير صورة مفرده، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغير صورة مفرده، تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى ثلاث أقسام وهي الاسم والفعل والحرف، وينقسم الفعل إلى ماضي ومضارع وأمر، أما الاسم فهناك ما يكون على صورة جمع أو مثنى أو مفرد الذي يدل على شيء واحد فقط، ويكون غير دال على أي زمان محدد، أما الاسم المثنى نعمل على إضافة الحروف له فلو كان في حالة رفع نضيف ألف ونون ولو كان في حالة جر أو نصب يتم إضافة ياء ونون،  أما الاسم الذي يدل على الجمع له عدة صور ويدل على أكثر من اثنين، فهناك عدة أنواع للجمع منها جمع مذكر سالم وجمع مؤنث سالم وجمع تكسير، ولكل نوع من الأنواع القاعدة الخاصة به والتي تميزه في طريقة تطبيقه.

ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغير صورة مفرده

لا يحدث جمع المذكر السالم والمؤنث السالم أي تغير في بنية الكلمة بل يتم إضافة ألف ونون أو ياء ونون للمذكر أما المؤنث فنضيف ألف وتاء وذلك على العكس من جمع التكسير الذي يحدث تغير في بنية الكلمة وأصلها بالمفرد، وبذلك تعتبر الإجابة هي:

  •  جمع التكسير.

اقرأ أيضا