أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

الدولار مقابل الجنيه السوداني

الدولار مقابل الجنيه السوداني

الدولار مقابل الجنيه السوداني

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الدولار مقابل الجنيه السوداني، الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق السوداء، سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه السوداني في السوق الاسود، سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في السوق الاسود.

استقر سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 16 فبراير 2022، لدى بنك السودان المركزي، فيما انخفض سعر العملة الخضراء لدى السوق السوداء.

توقع خبراء اقتصاد سودانيون في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية، أن تكون لخطوة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الآيلة إلى رفع سعر الفائدة 4 مرات خلال العام الجاري آثار سبية على السودان من عدة نواح، وفي المقدّمة زيادة حجم الدين الخارجي وارتفاع أسعار الغذاء، خصوصاً أن السودان لا يزال من الدول المستوردة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل.

إلا أنهم أكدوا وجود حلول موضوعية تكمن في كيفية استغلال الموارد لتغطية الفجوة المرتقبة، في وقت تشتد وتيرة الأزمات في منطقة الشرق الأوسط والتي تؤثر بدورها في هذا المشهد.

ومنذ أن خفض السودان قيمة عملته المحلية مقابل الدولار، تراجعت قيمة الناتج المحلي الإجمالي إلى 13 مليار دولار فقط بعدما بلغ 108 مليارات دولار قبل فبراير/ شباط من عام 2021.

كذلك تراجعت قيمة متوسط دخل الفرد إلى 314 دولاراً فقط، هبوطاً من 2500 دولار، وارتفع الدين الخارجي ما يعادل العملة المحلية من 3 تريليونات جنيه الى 24.6 تريليوناً، أي ما يعادل 400% من الناتج المحلي الإجمالي المقدّر لعام 2022.

التضخم الأمريكي واقتصاد السودان

يقول الخبير الاقتصادي الفاتح عثمان إن زيادة الفائدة الأمريكية إلى نحو 1.25% تبقيها ضمن أقل نسب الفائدة مقارنة بفترة ثمانينيات القرن العشرين، ولهذا لن تكون الآثار كبيرة على اقتصادات الجامعة العربية بسبب زيادة الفائدة، لكن التأثير الكبير سينتج أصلاً من ارتفاع التضخم في الاقتصاد الأمريكي، وهو ما سيتسبب في موجة من ارتفاع أسعار السلع في العالم، لأن التضخم سيؤثر على القيمة الفعلية للدولار وهو العملة التي ترتبط بها معظم عملات المنطقة العربية.

الفائدة الأمريكية وقروض السودان

أما التأثير على القروض فهو غالباً سيكون إيجابياً، لأن رفع الفائدة سيدفع بالأموال من مختلف دول العالم نحو المصارف الأمريكية وهي بدورها ستبحث عن جهات لإقراضها لكن بتكلفة أعلى قليلاً مقارنة بالعام الماضي، وفي ظل التضخم الحالي في الولايات المتحدة فإن رفع الفائدة يعتبر عادلاً ومقبولاً للمستثمرين.

ارتفاع السلع الغذائية

يقول الفاتح إن الأموال الساخنة ستتدفق صوب أمريكا في حالة زيادة سعر الفائدة، لكن بشكل مؤقت، لأن معدل الفائدة سيظل متدنياً مقارنة بالاستثمار في الأسهم في الشركات الواعدة أو الاستثمار في الأسواق الناهضة حيث احتمالات الربحية عالية جداً.

إنما بشكل عام من المتوقع حدوث موجة ارتفاع لأسعار السلع الغذائية لأسباب تتعلق بزيادة التضخم في الدول الصناعية، وأيضاً بسبب أزمة الطاقة التي يعاني منها العالم حالياً.

الاستثمار الأجنبي

ويرى المحلل الاقتصادي توفيق محمود في حديثه أن رفع الفائدة الأمريكي سيعني صعود أسعار الدولار عالمياً وارتفاع معدلات التضخم واتجاه معظم البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة وتراجع قيمة عملات عدد من الأسواق الناشئة مقابل الدولار، وهو ما يعد بيئة غير مثالية لتدفقات الأجانب في أدوات الدين والاستثمار.

تأثر صادرات الذهب

أما المحلل الاقتصادي هيثم فتحي قال إن هناك قاعدة متعارفاً عليها في أسواق المعادن الثمينة والعملات، وهي أن الفائدة عدو الملاذات الآمنة، بمعنى أن ارتفاع أسعار الفائدة يعني بالتأكيد التأثير على الملاذ الآمن، وهنا يكون الذهب عرضة للتراجع المستمر مع أي اتجاه لرفع سعر الفائدة، والسودان الآن يعتمد في صادراته على معدن الذهب، مما يؤثر على إجمالي الاحتياطي النقدي بالعملات الأجنبية وقطاع التعدين ككل.

السعر التأشيري للدولار في السودان

حدد بنك السودان المركزي السعر التأشيري للدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني، مساء الثلاثاء بـ442.59950 جنيه وهامش الربح 0.75% للبنوك والصرافات على أن لا يتجاوز (سالب / موجب 5.0%) .

سعر الدولار اليوم في السودان

استقر سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 16 فبراير/شباط 2022 لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 442.59 جنيه للشراء، و445.91 جنيه للبيع، وعن سعر الدولار في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) فانخفض إلى 480 جنيها، مقابل 490 جنيها في ختام تداولات أمس الثلاثاء.

سعر اليورو والإسترليني اليوم في السودان

ارتفع سعر اليورو الأوروبي في السودان اليوم الأربعاء لدى بنك السودان المركزي ليسجل نحو 502.42 جنيه للشراء، و506.19 جنيه للبيع، مقابل 500.91 جنيه للشراء، و504.66 جنيه للبيع في ختام تداولات أمس الثلاثاء.

وسعر اليورو في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) سجل نحو 510 جنيهات، وهو السعر نفسه عند إغلاق تداولات أمس الثلاثاء.

وصعد سعر الجنيه الإسترليني في السودان اليوم الأربعاء لدى البنك المركزي، ليسجل نحو 599.56 جنيه للشراء، و604.05 جنيه للبيع، مقابل 598.91 جنيه للشراء، و603.40 جنيه للبيع بنهاية تداولات أمس.

وسجل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه السوداني لدى السوق الموازية (السوداء) اليوم نحو 635 جنيها، لينخفض عن سعر إغلاق أمس الذي سجل 690 جنيها.

سعر الريال والدرهم والدينار اليوم في السودان

انخفض سعر الريال السعودي في السودان صباح اليوم الأربعاء لدى بنك السودان المركزي، ليسجل نحو 117.95 جنيه للشراء، و118.84 جنيه للبيع، مقابل 118.05 للشراء، و118.94 جنيه للبيع في ختام تداولات أمس الثلاثاء.

وعن سعر الريال السعودي لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) اليوم الأربعاء، سجل نحو 127 جنيها، مقابل 129 جنيها أمس.

وسحل سعر الدرهم الإماراتي في السودان صباح اليوم الأربعاء لدى بنك السودان المركزي نحو 120.50 جنيه للشراء، و121.40 جنيه للبيع، مقابل 120.51جنيه للشراء، و118.94 جنيه للبيع عند إغلاق تعاملات أمس الثلاثاء.

وجاء سعر الدرهم الإماراتي لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) اليوم الأربعاء عند مستوى 130 جنيها، مقابل 132 جنيها بنهاية تداولات أمس.

وأظهرت شاشات التداول لدى بنك السودان المركزي اليوم الأربعاء سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه السوداني عند مستوى 1454.95 جنيه للشراء، و1465.86 جنيه للبيع، مقابل 1461.15 للشراء، و1472.11 جنيه للبيع في ختام تداولات أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضا