أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اطول جبل في العالم

اطول جبل في العالم

اطول جبل في العالم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اطول جبل في العالم، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة. وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع.

يعد جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هو جبل أوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).

الارتفاع والحجم والكثافة والوعورة كمعايير لتسمية الجبل، ولكن جاء في قاموس أوكسفورد الإنجليزي أن «الجبل: هو عبارة عن ارتفاع طبيعي عن سطح الأرض يرتفع أكثر أو أقل من سطع البحر ليحقق مستوى ارتفاع نسبي عن الارتفاعات المجاورة له».


في الولايات المتحدة الأمريكية استخدم التعريف القادم لتحديد مسميات الجبل عن غيره من المرتفعات:

  • مسطح ارتفاعه 500 قدم يسمى سهل.
  • نقطة ارتفاعها من 501-999 قدم يسمى تل.
  • نقطة أعلى من 1000 قدم أو أكثر يسمى جبال.

تعريف آخر للمركز العالمي للرصد والحفظ كامبريدج، المملكة المتحدة: يعد الجبل جبلا إذا كان:

  • ارتفاعه على قاعدة بما لا يقل عن 2500 م.
  • ارتفاعه على قاعدة بين 1500-2500 م مع ميل أكبر من 2 درجة.
  • ارتفاعه على قاعدة بين 1000-1500 م مع ميل أكبر من 5 درجات.
  • إذا كان ارتفاعه أكثر من 300 م وكان نصف قطره 7 كلم.

وحسب هذا التعريف فإن الجبال تغطي 64 ٪ من قارة آسيا و 25 ٪ من قارة أوروبا و 22 ٪ من قارة أمريكا الجنوبية و 17 ٪ من قارة أستراليا، و 3 ٪ في قارة أفريقيا. وعلى ذلك فإن 24 ٪ من مساحة الأرض الإجمالية جبلية و 10 ٪ من الناس يعيشون في المناطق الجبلية، ومعظم الأنهار في العالم تتغذى من المصادر الجبلية، وأكثر من نصف البشرية يعتمدون على الجبال في الحصول على المياه.

اطول جبل في العالم

في الحقيقة إن أطول جبل في العالم هو جبل مونا كيا، وهو يقع في المحيط الهادي حيث يبلغ ارتفاعه 10203 مترًا، ولكن هنا سوف يتم الحديث عن الجبال التي تقع فوق مستوى سطح البحر، وقد أظهرت الدراسات أن أعلى القمم في العالم تقع في وسط وجنوب قارة آسيا، وهذه أطول عشر قمم فردية من سلاسل الجبال في العالم:

  1. جبل إفرست: يمثل أطول جبال في العالم بارتفاع 8848 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويعد من أكثر الجبال شهرةً، ويقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في الصين، وتم تسلقه لأول مرة في عام 1924م.
  2. جبل K2: والذي يعد ثاني أعلى قمة في العالم، بارتفاع 8611 مترًا، ويقع ضمن سلسلة جبلية كبيرة في باكستان، تم تسلقه لأول مرة عام 1954م.
  3. جبل كانشنجنجا: وهو ثالث أطول جبال في العالم، بارتفاع قدره 8586 مترًا، يقع ضمن سلسلة جبال الهملايا وكان يعتقد بأن أطول جبل في العالم، حتى تم إعادة قياس سلسلة هملايا بشكل أدق.
  4. جبل لوتسه: يحتل المركز الرابع من بين أطول جبال في العالم، بارتفاع قدره 8156 مترًا، وتم تسلقه لأول مرة عام 1956م، وهو ليس بعيدًا عن جبل إفرست.
  5. جبل ماكالو: يعد خامس أطول جبال في العالم، بارتفاع 8485 مترًا، ويتميز بشكله الهرمي، وصعوبة تسلقه، ويقع على حدود الصين ونيبال.
  6. جبل تشو آويو: بارتفاع قدره 8188 مترًا يحتل جبل تشو أويو المركز السادس بين أطول جبال في العالم، ويقع أيضًا في الصين على الحدود مع نيبال، ويتميز بسهولة تسلقه نسبةً لغيره.
  7. جبل ضاو لجيري الأول: تم تسلقه لأول مرة عام 1960م، بارتفاع قدر بـحوالي 8167 مترًا، ويقع في نيبال، ويحتل المركز السابع.
  8. جبل ماناسلو: يمثل ثامن أطول جبال في العالم بارتفاع قدر بحوالي 8163 مترًا ويقع في نيبال وهو من أكثر الجبال صعوبة في التسلق.
  9. جبل نينغا باربات: يعد ثاني أطول جبل في الباكستان، وتاسع أطول جبال في العالم، بارتفاع قدره 8126 مترًا.
  10. جبل أنابورنا الأول: يبلغ ارتفاعها 8091 مترًا، ويقع في شمال ووسط نيبال، يعد تسلقه صعبًا للغاية وقد هلك الكثيرون ممن حاولوا تسلقه.

اطول جبل في العالم

مونا كيا (بالإنجليزية: Mauna Kea) هو جبل وبركان خامد يوجد في جزر هاواي ويعني اسمه بلغة هاواي "الجبل الأبيض " وهو أعلى جبال جزيرة أوكيناي ويبلغ ارتفاعه نحو 4207 متر (13802 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

معظم الجبال تحت الماء. عند قياسها من قاعدته المحيطية، فإن مونا كيا يزيد طوله عن 10000 متر (33000 قدم) ويصبح بذلك أطول جبل في العالم.  وقد تكونت قمة مونا كيا - ومثلها في ذلك مثل مونا لوا وهوالالاي وكيلاويا - من سلسلة البقع الساخنة. وتنشأ البقع الساخنة أو النقط الساخنة في طبقات عميقة للغلاف الأرضي، حيث تخرج صهارة ساخنة خلال قصبات إلى سطح الأرض. وفي حالة هاواي فقد ساعدت الحركة التكتونية على زيادة حركة طبقة المتكور اليابس أو الغلاف الصخري، بحيث تكونت سلسلة من البراكين في وسط المحيط الهادي عبر ملايين السنين.

وبعكس البركان المجاور وهو بركان مونا لوا النشيط فإن البركان مونا كيا خامد ويعتبر بركان "نائم". ويقدر عمره بنحو مليون سنة وق قدر عمر واحد من أقدم صخوره ب نحو 200.000 سنة، وكان آخر نشاط له قبل 6000 إلى 4000 عام حيث نشطت على الأقل 7 براكين. وقد سبقت تلك الفترة فترات هدوء لا تقل مدتها عن 4500 سنة مما يجعل حالة الهدوء الحالية للبركان حالة مؤقتة.

يوجد عل قمة مونا كيا مرصد فلكي، أقامته مجموعة من المراصد العالمية تشكل أكبر مرصد في العالم. ومن ضمنها مرصد كيك وهو ذو مرآتين يبلغ قطر كل واحدة منهما 10 متر وهما يشكلان تلسكوبين على أعلى قدرة للرصد في العالم. ونظرا لحساسية التلسكوبات لأقل هزة أرضية تضبط التلسكوبات لرصد الأجرام السماوية بطريقة التنشين 'Pointings' فإن أي تغير في وضع الجبل سوف يفسر على أنه بداية لاستعادة نشاطه البركاني.

ويجرى عملية حفر عميقة على البركان منذ عام 2002، ومن خلال تحليل العينات الصخرية المستخرجة من قلب البركان يأمل العلماء التوصل إلى معرفة ما يجري في أعماق الأرض.

 

  • السؤال: اطول جبل في العالم

  • الإجابة: جبل مونا كيا

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا