أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اعلى جبل في العالم

اعلى جبل في العالم

اعلى جبل في العالم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اعلى جبل في العالم، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

جبل إيفْرِستْ (بالإنجليزية Mount Everest، بالتبتية تشومولانغما وبالنيبالية ساجارماثا) أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدودالصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

اكتشفه الأوروبيون لأول مرة في 1847 وبعد بضع سنوات من الملاحظات والحسابات، قدر ارتفاعه بـ 8848 متر وعرف كأعلى قمة في العالم. هذه الميزة كانت وراء التسمية «إفرست» التي اعتمدها الغرب في عام 1865، وشهدت عشرينيات القرن السابق إقبالا من المتسلقين الذين رغبوا في الوصول للقمة الأعلى. لم تنجح عدة حملات، وخاصة البريطانية منها، في الوصول من جهة الشمال. أوقعت الظروف الجوية القاسية أول الضحايا، كان من بينهم جورج مالوري وأندرو إيرفين في عام 1924، ولا يعرف على وجه اليقين إن كانا قد وصلا إلى القمة. في عام 1950، رخصت نيبال بالوصول إلى القمة من الجنوب ما سمح بتسلق التلال الجنوبية الشرقية، الأقل خطورة. أخيرا، وبعد ثلاث سنوات، تمكن ادموند هيلاري وتنزينج نورجاي من الوصول لقمة إفرست. ومنذ ذلك الوقت، توالت سلسلة من النجاحات من جميع الأنواع، وتأججت الأحلام الشعبية. ولكن في عام 1996، وقعت سلسلة من الحوادث المميتة أعادت التذكير بأخطار الجبل، ليفوق عدد الضحايا 200. صارت السياحة الجماعية شعبية، رغم تأثيرها على بيئة المكان ما استدعى إنشاء حديقة ساجارماثا الوطنية في عام 1976 ومحميات تشومولانغما الطبيعية في عام 1988. يقدر عدد الذين حاولوا تسلق الجبل بأزيد من 14 ألف متسلق منذ عام 1922، نجح أكثر من 4 ألف فقط في الوصول إلى القمة، أغلبيتهم استعان بـ «الشيربا» لحمل المتاع.

يقع جبل إفرست على حدود بين الصين والنيبال ما بين منطقة التبت ذات الحكم الذاتي (مقاطعة شيغاتسي) الصينية ومنطقة سجارماتا النيبالية. ترتفع قمته 8848م بجبال ماهالانغور هيمال [الإنجليزية]، أحد جبال الهملايا، ويعتبر أعلى قمة في آسيا والأول في ترتيب قمم الجبال السبعة. يبعد الجبل بـ 160 كم شمال شرق مدينة كاتماندو، و260كم جنوب غرب تيمفو، 450كم جنوب غرب لاسا وحوالي 600كم شمال مدينة كلكتا وخليج البنغال. من بين القمم بعلو أكثر من 8000 متر الأقرب هي قمة جبل وستو، بعلو 8516م على بعد 3كم جنوبا، فقمة جبل ماكالو، ذات العلو 8463م وتبعد 20كم جنوب شرق، فقمة تشو أويو، بعلو 8201م على 28كم شمال غرب إفرست.

اعلى جبل في العالم

يعتبر جبل إفرست (بالإنجليزية: Mount Everest) أعلى جبل في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 8,848 متراً فوق سطح البحر، ويقع في قسم ماهالانجور في سلسلة جبال الهيمالايا الممتددة على طول الحدود الفاصلة بين نيبال والصين، ويقع الجبل في الوسط بين منطقة التبت ونيبال، فعلى الجانب التبتي يقع في منطقة شيغاتسي في مقاطعة تينجي، وعلى الجانب النيبالي يقع في منطقة سولوكمبو في منتزه ساجارماثا الوطني.

يتكون جبل إيفرست من عدة طبقات من الصخور المغتربة وهي الصخور التي تنطوي على نفسها، وفي الجزء العلوي من هذه الطبقات تكون الصخور رسوبية من أصل بحري من بقايا قاع بحر تيثس، أما الطبقات السفلى فصخورها صخور متحولة، وصخور نايس، وتعلوها صخور الجرانيت، ويظهر في أسفل هرم الجبل بناءً بارزاً من الحجر الجيري (بالإنجليزية: Yellow Band).

من أبرز المعلومات عن جبل إفرست ما يأتي:

  1. يقع جبل إفرست على الحدود بين التبت ونيبال.
  2. يعود السبب في تسمية جبل إفرست بهذا الاسم إلى المسّاح البريطاني جورج إفرست الذي كان يعمل مسّاحاً عامّاً في الهند بين عامي 1830-1843م.
  3. عُرف جبل إفرست باللغة التبتية باسم تشومولانغما؛ والذي يعني الإله الأم للعالم، وعُرف باللغة النيبالية باسم ساجارماثا.
  4. كان جورج مالوري من أوائل المتسلّقين لقمّة إفرست في رحلة استكشافية عام 1921م.
  5. سُجّل جبل إفرست على أنّه أعلى قمة في العالم عام 1856م وكان ذلك من قِبل دائرة المساحة في الحكومة الهندية.
  6. يفوق جبل مونا كيا البركاني الواقع في جزيرة هاواي جبل إفرست في الارتفاع، وذلك في حال حُسب ارتفاع جبل مونا كيا من قاعدته المحيطية، إذ يبلغ ارتفاع جبل مونا كيا حينها أكثر من 10 كم، بينما يبلغ ارتفاعه 4.207 كم عن سطح الأرض. 
  7. يقع جبل إفرست ضمن إحداثيات جغرافية 17″59′27° شمالاً و31″55′86° شرقاً.

السؤال:  اعلى جبل في العالم

الإجابة: جبل إفرست

اقرأ أيضا