أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

6. ما يميز النون الساكنة والتنوين المقلوبين في رسم العثماني

6. ما يميز النون الساكنة والتنوين المقلوبين في رسم العثماني

6. ما يميز النون الساكنة والتنوين المقلوبين في رسم العثماني

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

6. ما يميز النون الساكنة والتنوين المقلوبين في رسم العثماني، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ما يميز النون الساكنة والتنوين المقلوبين في رسم العثماني

إن ما يميز النون الساكنة والتنوين المقلوبين في رسم العثماني هو وضع ميم صغيرة فوقهما، ويقصد برسم العثماني هو الوضع الذي ارتضاه الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه (عندما كان خليفةً للمسلمين) وارتضاه من كان معه من الصحابة في كتابة كلمات القرآن الكريم، ورسم حروفه في المصحف الشريف الذي جمعه ثم وجهه في الآفاق آمرًا بإتلاف النسخ الأخرى حتى لا يحصل لبس في نسخ القرآن ناتجة عن سوء النقل، أما وضع حرف ميم صغيرة فوق النون الساكنة والتنوين المقلوبين فيفيد بوجوب إقلاب النون الساكنة والتنوين إلى ميم وهو حكم من أحكام تجويد القرآن تقلب فيه النون الساكنة أو التنوين ميمًا إذا جاء بعدهما حرف “باء” لأن الباء حرف إقلاب، فمثلًا منْ بعد تلفظ مم بعد.

قواعد الرسم العثماني المستخدمة في كتابة كلمات المصحف الشريف

تنقسم الأسس الرئيسية المعتمدة في كتابة كلمات المصحف الشريف وفق الرسم العثماني إلى ستة قواعدٍ هي:

  • قاعدة الحذف: وتتضمن حذف الإشارة، وحذف الاختصار، وحذف الاقتصار.
  • قاعدة الزيادة: مثل زيادة حرف الواو في وليتذكر أولو الألباب.
  • قاعدة البدل: إبدال ياء من ألف، إبدال واو من ألف، إبدال صاد من سين، إبدال تاء من هاء، أبدال ألف من نون.
  • قاعدة الفصل والوصل: وهو قطع الكلمة عما بعدها أو وصل بها.
  • قاعدة رسم الهمزة.
  • قاعدة ما كان فيه قراءتان.

أحكام تجويد آيات القرآن الكريم المتعلقة بالنون الساكنة والتنوين في رسم العثماني

تساعد معرفة أحكام التجويد في قراءة آيات القرآن وتجويدها بالشكل السليم الذي أنزله الله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي أشهر أحكام النون الساكنة والتنوين:

  • حكم الإظهار: وهو بيان الحرف ونطقه، ويحصل عندما يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد الأحرف التالية (همزة، ه، خ، ح، ع، غ).
  • حكم الإدغام: وهو إدخال الشيء على الشيء، ويحصل عندما يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد أحرف كلمة (يرملون)، ويكون مع “يومن” إدغامًا بغنةٍ، ومع “ر، ل” إدغامًا بغير غنةٍ.
  • حكم الإقلاب: وهو قلب النون الساكنة والتنوين ميمًا، ويحصل عندما يأتي بعد النون الساكنة والتنوين أحد أحرف كلمتي (قطب، جد).
  • حكم الإخفاء: هو الستر ما بين الإدغام والإظهار، ويحصل عندما يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين جميع أحرف اللغة العربية باستثناء أحرف الإظهار، والإدغام، والإقلاب.

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع ما يميز النون الساكنة والتنوين المقلوبين في رسم العثماني هو وجود ميم صغيرة فوقهما للدلالة على الإقلاب، مرورًا بعرض أبرز قواعد الرسم العثماني المتبعة في كتابة آيات القرآن الكريم، مع الإضاءة على بعض أحكام التجويد.

اقرأ أيضا