أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اول تعداد سكاني في المملكه

اول تعداد سكاني في المملكه

اول تعداد سكاني في المملكه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اول تعداد سكاني في المملكه، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م، ويشار إلى تلك المرحلة باسم "الدولة السعودية الأولى"، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891، ويشار إلى تلك المرحلة بـ"الدولة السعودية الثانية". لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها "المملكة العربية السعودية".

تتألف السعودية حَالِيًّا من 13 منطقةً إداريّةً، تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إِدَارِيًّا بالمحافظة أو الإمارة. يوجد بها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

تتمتع السعودية بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ إنها تمتلك ثاني أكبر احتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وتُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سِيَاسِيًّا وَاقْتِصَادِيًّا في العالم، لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية وتحكمها بأسعار النفط وإمداداته العالمية ووجودها الإعلامي الكبير المتمثل في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة.

وتمتلك السعودية إرثا ثقافيا وحضاريا يعود لآلاف السنين، كما أنها شهدت تغييرات كبيرة في مجالات الثقافة والتعليم وحماية التراث الحضاري، وفق رؤية 2030، وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وعضو في مجلسها التنفيذي المنتخب في نوفمبر 2019.

أهم المدن

يبلغ عدد مدن السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريبًا:

  • مكة المكرمة: المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام، وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.
  • الرياض: العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة، ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
  • جدة: ثاني أكبر مدينة سعودية، ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين. ويكثر فيها السياح خلال أيام الإجازة.
  • الدمام: تقع في المنطقة الشرقية، وهي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبالقرب منها اكتشف أول بئر نفط والمعروفة ببئر رقم 7 (تسمى حاليا ببئر الخير) وذلك عام 1937م،  وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء) ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
  • الباحة: هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين المناطق السياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
  • الأحساء: في المنطقة الشرقية، وهي واحدة من المواقع المسجلة ضمن قائمة التراث الإنساني والعالمي باليونسكو، وعاصمة السياحة العربية لعام 2019م. تشتهر بالعيون كما أنها واحة زراعية فيها كثير من النخيل.
  • جازان: تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية.

اول تعداد سكاني في المملكه

 

اول تعداد سكاني في المملكه حيث أن عدد سكان شبه الجزيرة العربية في ازدياد مستمر بالأخص المملكة العربية السعودية حيث كسر عدد قاطني المملكة العربية السعودية خلال عام ٢٠٢٠ حاجز الـ ٣٥ مليون نسمة من ضمنهم حوالي أجنبي ١٢ مليون أجنبي فيما يُشكل حوالي ٣٨٪ من نسبة عدد السكان، وذلك ما تم رصده من خلال الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية.

اول تعداد سكاني في المملكه العربية السعودية كان عام 1394 هجريًا الموافق لعام 1974 ميلاديًا، وكان ذلك التعداد بمعناه الحقيقي الشامل، والتعداد الثاني كان فـي خلال عام 1413 هجريًا الموافق لعام 1992 ميلاديًا، وبُرم التعداد الثالث خلال عام 1425 هجريًا الموافق لعام 2004 ميلاديًا، كما خلال عام ١٤٣١ هجريًا أجريت المملكة العربية السعودية تعدادها الرابع في الموافق لعام ٢٠١٠، وتلك التعددات تمت تحت رعاية مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالمملكة قبل أن تُحول إلى الهيئة العامة.

أهمية التعداد السكاني

للتعداد السكاني أهمية بالغة تتمثل في عدة عناصر، يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • يعد حساب الكثافة السكانية ومعرفة عدد النسمات مهم للحصول على كل ما يتعلق بالسكان من معلومات مفصلة، وتسجيل تلك المعلومات بالطرق المنطقية المنهجية.
  • تم تسجيل تلك المعلومات بالطرق المنطقية المنهجية تساهم في القدرة على اتخاذ القرارات المستقبلية، مما يحفز التنمية الاقتصادية ويقلل من العوائق المادية ويساهم في التنمية الاجتماعية أيضًا.
  •  يساهم  التعداد في توزيع الحكومة للأموال بطريقة أفضل، بالأخص فيما يخص الصحة والتعليم.
  • تساهم تلك المعلومات في اتخاذ القطاع للقرارات، كما تمكن الحكومة من التوزيع العادل للموارد والأموال.

 

السؤال: اول تعداد سكاني في المملكه

الإجابة: 1394 هـ

اقرأ أيضا