أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

جزيرة الافعى اوكرانيا

جزيرة الافعى اوكرانيا

جزيرة الافعى اوكرانيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

جزيرة الافعى اوكرانيا، جزيرة الثعبان (بالرومانية: Insula şerpilo، بالأوكرانية:Острів Зміїний) هي جزيرة تقع قي البحر الأسود بالقرب من السواحل الشرقية لكل من أوكرانيا ورومانيا.

ملكية الجزيرة متنازع عليها ما بين أوكرانيا ورومانيا حتى حكمت محكمة العدل الدولية قي 3 فبراير 2009 بأحقية أوكرانيا في ملكية الجزيرة، وترجع أهمية الجزيرة لكونها تحتوي مع مياهها الإقليمية على كميات كبيرة من الغاز الطبيعي والبترول.

جغرافيا تبلغ مساحة الجزيرة 0.17 كيلو متر مربع بطول 662م وعرض 440 م، أعلى نقطة بالجزيرة ترتفع لحوالي 41 م.

جزيرة الافعى اوكرانيا

لم يتراجع أي جندي أوكراني بجزيرة صغيرة في البحر الأسود، عندما هددت سفينة حربية روسية بقصفهم خلال العملية العسكرية التي تشنها موسكو على أوكرانيا.

وبحسب تبادل صوتي تم نشره على مواقع التواصل، فعندما اقترب الروس من جزيرة الأفعى، المعروفة أيضًا باسم جزيرة زميني، قال الضابط الروسي موجها كلامه للجنود الأوكرانيين الذين يدافعون عن جزيرتهم “هذه سفينة حربية عسكرية. هذه سفينة حربية عسكرية روسية. أقترح عليكم إلقاء أسلحتكم والاستسلام لتجنب إراقة دماء وخسائر لا داعي لها، وإلا فسوف نقصف الجزيرة”.

وردّ جندي أوكراني على النداء الروسي بكلمات نابية وقال “أيتها السفينة الحربية الروسية، اذهبوا إلى الجحيم (go f*** yourself)”، وفقا لما نقلته شبكة (سي إن إن) الأمريكية.

وكانت هذه آخر الكلمات التي سُمعت من الجزيرة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن جميع الجنود الأوكرانيين الـ13 قتلوا بقصف روسي يوم الخميس.

وأضاف “كل حرس الحدود ماتوا بشكل بطولي لكنهم لم يستسلموا. سيحصلون على لقب بطل أوكرانيا بعد وفاتهم”.

المصدر : الجزيرة مباشر + مواقع أجنبية

 

اقرأ أيضا