أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

كم عمر الرئيس الاوكراني

كم عمر الرئيس الاوكراني

كم عمر الرئيس الاوكراني

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم عمر الرئيس الاوكراني، من هو رئيس أوكرانيا الحالي، رئيس أوكرانيا السابق، ديانة رئيس اوكرانيا، رئيس أوكرانيا 2020، ديانة أوكرانيا، بوتين، أولينا زيلينسكا.

أوكرانيا (وتلفظ غالبا أُكرايينا؛ Україна بالأوكرانية وتلفظ ‎[ukrɑˈjinɑ]‏) هي دولة تقع في شرق أوروبا. تحدها روسيا من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب. أوكرانيا عضو في رابطة الدول المستقلة. بين عامي 1923-1991 وقعت أغلب البلاد ضمن الاتحاد السوفيتي. مدينة كييف هي العاصمة وأكبر مدينة في أوكرانيا.

حصلت أوكرانيا على الاستقلال مرة أخرى بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991. بدأت هذه الفترة بالانتقال إلى اقتصاد السوق، حيث ضرب الركود الاقتصاد الأوكراني لثماني سنوات. لكن منذ ذلك الحين، فإن الاقتصاد شهد زيادة كبيرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي. أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008 على أوكرانيا واضطرب الاقتصاد. وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20 ٪ من ربيع 2008 إلى ربيع 2009، ثم تعادل من جديد حيث قارن المحللون حجم التراجع بأسوأ سنوات الكساد الاقتصادي خلال بدايات التسعينيات.

أوكرانيا هي دولة موحدة تتألف من 24 أوبلاست (محافظات)، وتتمتع اثنتان من المدن بمركز خاص: كييف، العاصمة، وسيفاستوبول، التي تضم أسطول البحر الأسود الروسي وفقا لاتفاق تأجير. أوكرانيا هي جمهورية ذات نظام نصف رئاسي مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، تمتلك أوكرانيا ثاني أكبر جيش في أوروبا، بعد روسيا. يعيش في البلاد 42,7 مليون نسمة ولكن بعد أن شهدت البلاد نزعة انفصالية بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك وضم روسيا شبه جزيرة القرم تقلص عدد السكان بشكل كبير-، 77.8% من أصل أوكراني، مع أقليات كبيرة من الروس والبيلاروس والرومانيين. اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا، بينما تستخدم الروسية على نطاق واسع. الدين السائد في البلاد المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والتي أثرت بشكل كبير في العمارة والأدب والموسيقى الأوكرانية.

جغرافية أوكرانيا

تقع جغرافياً في جهة أوروبا الشرقيّة، حيث يحدّها من جهة الشرق الاتحاد الروسي، وتحدّها من جهة الشمال بيلاروسيا، وتحدّها من جهة الغرب المجر، وبولندا، وسلوفاكيا، وتحدّها من جهة الجنوب الغربيّ رومانيا ومولدوفا، ويحدّها من جهة الجنوب بحر آزوف، والبحر الأسود، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ قاري معتدل.

تمتاز أوكرانيا باحتوائها على تضاريس متنوّعة مثل السهوب الخصبة، والأنهار كنهر دنيبر، ونهر دنيستر، ونهر سيفيرسكي دونيتس، والهضاب، والسلاسل الجبليّة كجبال الكاربات.

سكان أوكرانيا

يبلغ عدد سكان أوكرانيا 42,751,000 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 77 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب إحصائيات عام 2015م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقيّة متنوّعة منها: 77.8% من الأكراونيون، و17.3% من الروس، و0.6% من البلاروس، و0.5% من المولداف، و0.5% من تتار القرم، و0.5% من البلغار، و0.4% من المجر، و0.3% من الرومانيون، و0.3% من البولنديون، و1.7% آخرون. يتحدّث سكانها اللغة الأوكرانية التي تعدّ لغة رسمية في البلاد، بالإضافة إلى تحدثهم باللغة الروسية، ولغة تتار القرم، أمّا الديانة فيدين غالبية سكانها بالديانة المسيحية، وباقي السكان يدين بالديانة الإسلامية، والديانة اليهوديّة.

خصائص السكان في أوكرانيا

لدى سكان أوكرانيا العديد من الميزات من أبرزها:

  • يقدر عدد المواليد في أوكرانيا بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية.
  • متوسط ​​العمر المتوقع في أوكرانيا 72.50 سنة.
  • يبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في أوكرانيا حوالي 6.0 وفيات لكل 1000 ولادة جديدة.
  • تعتبر أوكرانيا من أدنى الدول في  معدلات الخصوبة في العالم. حيث تبلغ الكثافة السكانية في أوكرانيا حوالي 75 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • يعيش ما يقرب من 30334.632 من إجمالي سكان أوكرانيا في المناطق الحضرية التي تبلغ نسبتهم حوالي 69.4٪.

اقتصاد أوكرانيا

يعتمد اقتصادها بشكل كبير على:

  1. قطاع إنتاج وتصدير سيارات النقل، والمركبات الفضائيّة.
  2. قطاع السياحة: تحتوي أوكرانيا على العديد من المعالم السياحيّة كمتحف الحرب الوطنية العظمى، وزقاق المناظر الطبيعيّة، ودار الأوبرا الوطنية، وشارع تاراس شيفتشينكو، والحديقة النباتية المركزية، وكاتدرائية القديسة صوفيا، ودير كييف بيشيرسك أفرا.

من هو رئيس اوكرانيا الحالي

يعد الرئيس الأوكراني رأس الدولة الأوكرانية، ويمثل بلاده في المحافل الدولية، ويدير النشاط السياسي الخارجي للدولة، ويدير المفاوضات، ويبرم المعاهدات الدولية. يُنتخب الرئيس الأوكراني مباشرة من قبل مواطني أوكرانيا لفترة ولاية مدتها خمس سنوات (سواء كانت انتخابات مبكرة أم مجدولة) ولمدة أقصاها فترتين انتخابيتين متتاليتين.

يعد قصر مارينسكي، الواقع في منطقة بيشرسك بالعاصمة الأوكرانية، كييف، المقر الرسمي للرئيس الأواكراني. تشمل المقار الرسمية الأخرى كلًا من بيت هوروديسكي، وقصر أرشافسكي (المعروف باسم قصر الأرملة الباكية) الذي يستخدم لاستقبال الممثلين الأجانب. يؤدي مكتب رئيس أوكرانيا، المعروف بين العوام باسم «بانكوفا» (في إشارة للشارع الذي يقع فيه) مهام المكتب الرئاسي، ويقدم المشورة للرئيس في الشؤون المحلية والخارجية والقانونية.

منذ إنشاء المنصب بتاريخ 5 ديسمبر 1991 (مع استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي)، شغل منصب رئيس أوكرانيا ستة أشخاص. كان ليونيد كرافتشوك الرئيس الأول للبلاد، وبقي في هذا المنصب لمدة ثلاث سنوات من 1991 وحتى استقالته في عام 1994. أما الرئيس الثاني لأوكرانيا فهو ليونيد كوتشما الذي شغل منصب الرئيس لفترتين انتخابيتين متتاليتين. شغل كل من فيكتور يوشتشينكو وبترو وبروشنكو وفيكتور يانوكوفيتش منصب الرئيس الأوكراني لفترة انتخابية واحدة، مع استبدال الأخير بالرئيس بالوكالة، ألكساندر تورتشينوف، الذي شغل أيضًا منصب رئيس البرلمان الأوكراني بتاريخ 14 فبراير 2014. لم يرأس أوكرانيا بالوكالة إلا رئيس واحد فقط في التاريخ الحديث، وهو ألكساندر تورتشينوف. على عكس الولايات المتحدة الأمريكية التي يتلقى فيها الرئيس بالوكالة جميع سلطات وواجبات الرئاسة لحظة استلامه لمهامه، تعد سلطات الرئيس بالوكالة في أوكرانيا محدودة للغاية. في 18 يونيو 2015، عُزل يانوكوفيتش من منصب رئيس أوكرانيا بشكل رسمي. يعد النظام في أوكرانيا شبه رئاسي يكون فيه دور رئيس الدولة منفصل عن دور رئيس الحكومة، وبالتالي فإن الرئيس الأوكراني ليس رئيس حكومة البلاد. يشغل رئيس الوزراء منصب رئيس الحكومة، ويشغله حاليًا، منذ شهر مارس 2020، السياسي الأوكراني، دنيس أناتوليفيج شميكال.

 هو سياسي أوكراني فاز بالانتخابات الرئاسية في العام 2019، والجدير بالذكر أن رئيس أوكرانيا الحالي هو كاتب سينمائي ومخرج وممثل، حيث عرف على نطاق واسع كمخرج وممثل ومنتج وكاتب سيناريو، بالإضافة إلى تأسيسه لاستديو “كفارتال- 95”.

رئيس أوكرانيا هو فولوديمير زيلينسكي، ولد في 25 يناير عام 1978 في مدينة كريفي ريه بجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، بدأ عمله رئيسًا لدولة أوكرانيا يوم 20 مايوم عام 2019 واستمر حتى تاريخ اليوم. يمتلك زيلينسكي العديد من المواهب إلى جانب كونه سياسي ورئيس دولة، فهو مخرج وممثل وكاتب سينمائي، وقانوني، ومذيع، ومقدم تلفزيوني، وفكاهي، ومغني، ومقدم عروض، كما حصل على جائزة الدبلوم الفخري من مجلس الوزراء الأوكراني.

ينتخب الرئيس الأوكراني بشكل مباشر من مواطني أوكرانيا، ولفترة حكم تمتد لخمس سنوات، ولمدة أقصاها فترتين انتخابيتين متتاليتين، حيث يمثل الرئيس الأوكراني بلاده في المحافل الدولية، ويعتبر رأس الدولة الأوكرانية الذي يدير النشاط السياسي الخارجي للدولة، ويبرم المعاهدات الدولية، ويدير المفاوضات. يعتبر قصر مارينسكي الموجود في العاصمة الأوكرانية كييف المقر الرسمي لرئيس الدولة، وتشمل المقار الرسمية الأخرى “بيت هوروديسكي” و”قصر أرشافسكي” الذي يستخدم لاستقبال الممثلين الأجانب. وتجدر الإشارة إلى أن النظام في أوكرانيا هو نظام شبه رئاسي يكون فيه دور رئيس الدولة منفصل عن دور رئيس الحكومة.

كم عمر الرئيس الاوكراني

  • الاسم الكامل: فولوديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي.
  • الاسم باللغة الأوكرانية: Володимир Олександрович Зеленський.
  • تاريخ الميلاد: 25 يناير عام 1978 ميلادي.
  • مكان الميلاد: مدينة كريفي ريه في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.
  • الجنسية: الجنسية الأوكرانية.
  • اللغة الأم: اللغة الأوكرانية.
  • الديانة: يهودي.
  • العمر: 44 عامًا.
  • المهنة: قانوني، كاتب سيناريو، منتج، مذيع، ممثل، سياسي.

 

السؤال: كم عمر الرئيس الاوكراني

الإجابة: 44 سنة 25 يناير 1978

اقرأ أيضا