أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

كم مساحة السعودية

كم مساحة السعودية

كم مساحة السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم مساحة السعودية، كم مساحة الجزائر، كم مساحة تركيا، كم مساحة الكويت، كم مساحة البحرين، كم مساحة مصر، كم مساحة السعودية متر مكعب ؟، مساحة السعودية 2020.7

السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م،[24][25] ويشار إلى تلك المرحلة باسم "الدولة السعودية الأولى"، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891، ويشار إلى تلك المرحلة بـ"الدولة السعودية الثانية". لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها "المملكة العربية السعودية".

تتألف السعودية حَالِيًّا من 13 منطقةً إداريّةً، تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إِدَارِيًّا بالمحافظة أو الإمارة يوجد بها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

تتمتع السعودية بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ إنها تمتلك ثاني أكبر احتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وتُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سِيَاسِيًّا وَاقْتِصَادِيًّا في العالم، لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية وتحكمها بأسعار النفط وإمداداته العالمية ووجودها الإعلامي الكبير المتمثل في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة.

وتمتلك السعودية إرثا ثقافيا وحضاريا يعود لآلاف السنين، كما أنها شهدت تغييرات كبيرة في مجالات الثقافة والتعليم وحماية التراث الحضاري، وفق رؤية 2030، وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وعضو في مجلسها التنفيذي المنتخب في نوفمبر 2019.

أهم المدن

يبلغ عدد مدن السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريبًا:

  • مكة المكرمة: المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام، وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.
  • الرياض: العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة، ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
  • جدة: ثاني أكبر مدينة سعودية، ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين. ويكثر فيها السياح خلال أيام الإجازة.
  • الدمام: تقع في المنطقة الشرقية، وهي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبالقرب منها اكتشف أول بئر نفط والمعروفة ببئر رقم 7 (تسمى حاليا ببئر الخير) وذلك عام 1937م،  وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء) ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
  • الباحة: هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين المناطق السياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
  • الأحساء: في المنطقة الشرقية، وهي واحدة من المواقع المسجلة ضمن قائمة التراث الإنساني والعالمي باليونسكو، وعاصمة السياحة العربية لعام 2019م. تشتهر بالعيون كما أنها واحة زراعية فيها كثير من النخيل.
  • جازان: تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية.

التكوين الجيولوجي

تنقسم أراضي السعودية جيولوجيًا إلى أربع نطاقات رئيسة هي:

  • الدرع العربي: يغطي معظم الأجزاء الغربية للسعودية، حيث يمتد بمحاذاة ساحل خليج العقبة والبحر الأحمر، من الحدود مع الأردن شمًا لا، إلى الحدود مع اليمن جنوبًا، تبلغ مساحته نحو 630٫000 كم2، ويغطي نحو 32% من مساحة السعودية أي ثلث مساحة أراضيها، ويتراوح عرضه ما بين 50 و100 كم في الشمال، ويزداد اتساعه في الوسط ليبلغ أقصى عرض له نحو 700 كم، ثم يضيق في الجنوب ليتراوح عرضه ما بين 200 و250 كم. يتكون من صخور قاعدية نارية ومتحولة؛ من حقب ما قبل الكامبري؛ لذلك تعد صخوره أقدم صخور شبه الجزيرة العربية؛ حيث تتراوح أعمارها ما بين 450 و1000 مليون سنة؛ وتوجد دلائل تشير إلى وجود صخور به يصل عمرها إلى أكثر من 1600 مليون سنة. تعّرض الدرع العربي منذ تكوينه لحركات تشوّه وتحوّل إقليمية عديدة تسببت في اندثار معظم صفاته الأصلية، وتحوي صخوره معظم الرواسب المعدنية الفلزية في المملكة مثل الذهب، والفضة، والنحاس، والزنك، والحديد وغيرها.
  • الرصيف العربي: يسمى أيضاً الرف العربي، والغطاء الرسوبي، يقع إلى الشرق من الدرع العربي، ويغطي نحو ثلثي مساحة المملكة، أي نحو 68% من مساحتها، إذ تبلغ مساحته نحو 1٫320٫000 كم2، وقد كان الرصيف العربي جزءًا من بحر تيثس، ولكن بسبب حدوث بعض الحركات كانت المياه المحيطة بالدرع العربي تمتد وتنحسر على فترات، مخّلفة وراءها طبقات من الرواسب؛ والتي تحولت بفعل الدفن إلى صخور يزداد سمكها باتجاه الشرق، ليصل السُّمك في حوض الخليج العربي والربع الخالي إلى نحو 6000 م. تحوي صخور الرصيف العربي الرسوبية الثروات النفطية والغاز، وتحوي كذلك رواسب المعادن اللافلزية كالبوكسايت، والفوسفات، والطين، والحجر الجيري، وغيرها، كما تضم صخوره أكبر خزانات المياه العميقة في المملكة.
  • الحرّات: يطلق مسمى الحّرة في السعودية على البراكين من مخاريط وفوهات ومخرجاتها من لابات ورماد وغيرها. وقد تكونت الحّرات في المملكة خلال العصرين الثالث والرابع؛ نتيجة التدفقات البركانية التي صاحبت انكسار أخدود البحر الأحمر، وتتراوح أعمارها مابين 5 و30 مليون سنة، وتنتشر معظمها غربي المملكة، وتتكون معظمها من صخور بازلتية قلوية، وفي الغالب تعلو صخور الدرع العربي، وتمتد أساسًا من جنوب المملكة إلى شمالها على الخط البركاني (مكة - المدينة - النفود) الذي يحاذي خط الطول 40 درجة شرقًا تقريبًا، عدا حرّة الهُتيمة التي تكونت وسط السعودية. تبلغِ مساحة الحّرات نحو 90٫000 كم2، تمّثل نحو 4٫6% من مساحة أراضي السعودية، وتعد حرة رِهاط أكبر حرّات المملكة مساحة، إذ تبلغ نحو 20٫000 كم2. توجد بالسعودية العديد من الحرّات، ويعد بركان الملساء الواقع في أطراف حرّة رِهاط الشمالية الشرقية، جنوب شرق المدينة المنورة، آخر الثورات البركانية حدثت في عام 645 هـ (1256م) وذلك عندما تدفقت الحمم حتى وصلت إلى قرب أطراف المدينة المنورة الشرقية.
  • السهل الساحلي للبحر الأحمر: يشكل الحافة الشرقية لخسيف واسع يطلق عليه «أخدود البحر الأحمر» تحده من الشرق المرتفعات الغربية، وقد امتد واتسع نتيجة لانفراج قاع البحر الأحمر، كما يتكون السهل الساحلي من صخور رسوبية، وشِعَب مرجانية، ورواسب سطحية من أواخر حقب الحياة المتوسطة والحديثة (العصرين الثالث والرابع)، ويصل سُمك صخوره الرسوبية إلى نحو 5000 م.

كم مساحة السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بوجود الحرمين الشريفين مما جعلها من أكثر البلدان الإسلامية التي يقوم بزيارتها المسلمين لأداء فريضة الحج والعمرة وقد ساعدت مساحة السعودية على استقبال تلك الأعداد الغفيرة بشكل سنوي من المسلمين.

  • تبلغ مساحة السعودية بما يُقدر 829,999,94 ميل مربع أي 2,149,690 كيلو متر مربع.
  • تبلغ الكثافة السكانية الموزعة على مساحة السعودية بشكل كامل 34,268,528 نسمة طبقًا لتعداد سكان 2019.
  • يعيش ما يقرب من 83,33% من السكان في المملكة في المدن الحضرية.
  • يبلغ عدد سكان مدينة الرياض 6,506,700 نسمة، يتوزعون على مساحة تقدر 1,913 كم².
  • تعتبر مدينة جدة هي المدينة الثانية بعد مدينة الرياض من حيث السكان حيث يبلغ عدد سكان قاطنيها 3,976,400 نسمة، يتوزعون على مساحة 1,600 كم².
  • تتكون مجمل مساحة المملكة من صحاري وتضاريس جبلية مختلفة، ومن أشهر الصحاري الموجودة هناك صحراء الربع الخالي.

محافظات السعودية

تم تقسيم جغرافية السعودية ومحافظاتها إلى مناطق، وتم تقسيم تلك المناطق لمحافظات ويظهر ذلك جليا على خريطة السعودية، وهي كالتالي:

  • منطقة الرياض: تضم محافظات الرياض وهي مركز المنطقة، وباقي المحافظات الدرعية والخرج والدوادمي والمجمعة والقويعية والأفلاج ووادي الدواسر والزلفي وشقراء وعفيف والغاط وحوطة بن تميم والسليل وضرما والمزاحمية ورماح وثادق وحريملاء والحريق ومرات
  • منطقة مكة المكرم: تضم محافظات: مكة المكرمة وهي مركز المنطقة، وباقي المحافظات جدة والطائف والقنفذة والليث ورابغ وخليص والخربة ورنية وتربة والجموم والكامل والمويه وميسان وأضم والعرضيات وبحرة.
  • منطقة المدينة المنورة: وتمثل محافظة المدينة المنورة مركز المنطقة، وعن باقي المحافظات فهي ينبع والعلا والمهد والحناكية وبدر وخيبر والعيص ووادي الفرع.
  • منطقة القصيم: وهي مركز هذه المنطقة محافظة بريدة، وباقي المحافظات الموزعة عليها كالتالي: عنيزة والرس والمذنب والبكيرية والبدائع والأسياح والنبهانية والشماسية وعيون الجواء ورياض الخبراء وعقلة الصقور وضرية.
  • المنطقة الشرقية: مركز هذه المنطقة محافظة الدمام، وباقي المحافظات: الأحساء وحفر الباطن والجبيل والقطيف والخبر والخفجي ورأس تنورة وبقيق والنعيرية وقرية العليا والعديد
  • منطقةعسير: مركزها محافظة أبها، وباقي المحافظات: خميس مشيط وبيشة والنماص ومحايل وظهران الجنوب وتثليث وسراة عبيدة ورجال ألمع وبلقرن وأحد رفيدة والمجاردة والبرك وبارق وتنومة وطريب.
  • منطقة تبوك: مركزها محافظة تبوك وعن باقي المحافظات فهي كالتالي: الوجه وضبا وتيماء وأملج وحقل والبدع.
  • منطقة حائل: مركزها محافظة حائل وبهها محافظات البقعاء والغزالة والشنان والحائط والسليمي والشملي وموقق وسميراء.
  • منطقة الحدود الشمالية: مركز هذه المنطقة في محافظة عرعر وعن باقي المحافظات الموجودة فهي: رفحا وطريف والعويقيلة.
  • منطقة جازان: مركز هذه المنطقة في محافظة جازان، وباقي المحافظات فيها: صبيا وأبو عريش وصامتة وبيش والدرب و الحرث وضمد والريث وفرسان والدائر والعارضة وأحد والمسارحة والعيدابي وفيفا والطوال والهروب.
  • منطقة نجران: مركز هذه المنطقة في محافظة نجران، وعن باقي المحافظات فهي :شرورة وحبونا وبدر الجنوب ويدمة وثار وخباش والخرخير.
  • منطقة الباحة: مركزها محافظة الباحة ومحافظاتها: بلجرشي والمندق والمخواة وقلوة والعقيق والقرى وغامد الزناد والحجرة وبني حسن.
  • منطقة الجوف: مركزها محافظة سكاكا ومحافظاتها القريات ودومة الجندل وطبرجل.

جغرافية السعودية

  • تقع المملكة العربية السعودية في منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • تتميز المملكة بالأراضي الصحراوية العربية.
  • تحتوي المملكة العربية السعودية على أكبر صحراء رملية في العالم.
  • تشتهر أغلب تضاريس المملكة بالكثبان الرملية والرمال المتحركة.
  • تحتوي المملكة على سهولة ساحلية ممتدة على البحر الأحمر.
  • تحتوي تضاريس المملكة على هضاب وجبال في منطقة الجنوب الغربي.
  • تعتمد المملكة بشكل كبير على الأمطار في الزروع خاصة أن طبيعتها جافة للغاية.
  • تفتقر المملكة العربية السعودية لوجود مصادر مياه عذبة من أنهار أو محيطات لذا تعتمد على مياه الأمطار بشكل كبير.

 

اقرأ أيضا