أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

سباق الهجن في قطر

سباق الهجن في قطر

سباق الهجن في قطر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سباق الهجن في قطر، قرارات دولة قطر اليوم، الوطن القطرية PDF، الشرق القطرية، الشرق القطرية PDF، جريدة الراية محليات، جريدة الراية اليوم، أخبار قطر مباشر، جريدة لوسيل.

قَطَرْ أو (رسمياً: دَوْلَةُ قَطَرْ)، هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلّة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. وفي أعقاب الحكم العثماني، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971 م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر بعد فترة قصيرة من قدومها من محافظة أشيقر في نجد. نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. وافق الشعب على الدستور بأغلبية ساحقة في استفتاء دستوري، بنسبة 98٪ تقريباً لصالح المشروع . وكان مجموع السكان في قطر في عام 2013 م، 1.8 مليون نسمة: يبلغ عدد المواطنين القطريين الأصليين 300،000 والأجانب 1.5 مليون. تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة بعد المملكة العربية السعودية في دول مجلس التعاون الخليجي.

تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي يدعمها ثالث أكبر إحتياطيات العالم من الغاز الطبيعي وثالث عشر أكبر إحتياطي مؤكد من النفط. وتصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً إذ أنها أحد الدول العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية. وتُصنّف قطر الدولة ذات أعلى دخل للفرد في العالم. تعد قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط. قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، وستصبح أول دولة عربية تقوم بذلك .

سباق الهجن في قطر

على الرغم من التطور الحضاري والعمراني الذي ثشهده دولة قطر السنوات، إلا أن أبناء قطر والمنطقة الخليجية عموماً ظلوا،ولايزالون ،مرتبطين بالإبل و برياضة سباق الهجن لأهمية الإبل  فى حياتهم  والتى تمثل بالنسبة لهم تراثأً  أصيلاً ورابطًاً بالماضى العريق الذى كانت فيه الإبل أهم وسيلة للنقل والتنقل و لقدرتها الفائقة على التكيف مع البيئة القطرية.

اللجنة المنظمة لسباق الهجن هي الجهة التي تُنَظِم رياضة سباق الهجن في دولة قطر،بدأت رياضة الهجن في دولة قطر بشكل أهلي في الأعياد الوطنية ومناسبات الزواج وكانت مصحوبة بإستعراضات من الفنون الشعبية والبدويّة ويرئاسها الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني، وتجد هذه الرياضة اهتمام من قبل المواطنيين القطريين ولها دعم واهتمام من قبل أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والأمير الحالي لدولة قطر تميم بن حمد آل ثاني ويحرصان على حضور احتفالاتها ومهرجانات السباق فيها . تقدم اللجنة جوائز نقدية بألاف الدولارات وجوائز من السيارات من القطع الذهبية.

أقيم أول سباق في العام 1973 في منطقة الفرع التي تقع 9 كيلومترات غرب الشحانية، وشاركت فيه 300 من الأبل، في العام 1974 أقيم أول سباق في ميدان عام وكان في ميدان الريان. في العام 1977 تم افتتاح ميدان لبرقة عام 1977 وكان أطول ميدان أقيم في دولة قطر بمسافه 16 كيلو متراً، حيث تم تنظيم السباقات رسمياً عليه وقد كان عدد الهجن المشاركة في الشوط الواحد ما بين 400 إلى 500 من الهجن، وحتى تلك اللحظة لم يكن التصوير تلفزيوني والفوتوغرافي جزء من تغطية السباق، واستمرت السباقات تقام علي هذا الميدان حتى أواخر عام 1989. في عام 1987 فاز حمد بن سالم بن زهرة المري، بأول جائزة في المهرجان، وكانت عبارة عن سيارة مقدمة من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وفي العام 1989 فاز راشد بن مقارح المري بأول جائزة من القطع الذهبية. في العام عام 1990 أُفتتح مضمار الشحانية بمسافات سباق 6,8,10 كيلومترات؛ وهو ميدان سباق متكامل به منصة رئيسية ومستشفى بيطري وعزب لإيواء الهجن.

المنافسات

  • مهرجان سيف صاحب السمو الأمير الوالد
  • مهرجان السباق المحلي
  • مهرجان المؤسس
  • مهرجان أصايل المجاهيم
  • مهرجان سباق الهجن العربية
  • مهرجان تحدي قطر لدول مجلس التعاون الخليجي
  • مهرجان الرّاكب البشري التراثي ويعد من المهرجانات ذات الجماهير الكثيرة.

الرّاكب الآلي

كانت رياضة سباق الهجن تعتمد على الرّاكب البشري ودائماً كان من الأطفال، ولكن بعد التقارير التي إتهمت الرياضة بإستغلال الأطفال في هذه الرياضة، تحولت رياضة سباق الهجن في دولة قطر في العام 2004 إلى استخدام الرّاكب الآلي، وهو جهاز صنعته شركة سويسرية لدولة قطر بقيمة قاربت مليوني دولار، ويمكن لأصحاب الهجن أن يوجهوا الهجن عن طريق التحكم من بعد من خلال الذبذبات الالكترونية والصوت.

أنواع الهجن في قطر

  • الهجن القطرية العمانية
  • الهجن السودانية وتمتاز بالخفة والسرعة.

التطور التاريخى لسباقات الهجن فى قطر

  • نظم  أول سباق  للهجن في قطر عام 1973م بمنطقة الفرع التى تقع غرب منطقة الشحانية بحوالي 9 كيلو مترات واشتركت فيه 300 من الهجن.
  • وكان أول ميدان  اقيمت فيه السباقات هو ميدان الريان عام 1974.
  •  ثم كان ميدان لبرقة الذي تم افتتاحه عام 1977 وكان اطول ميدان أقيم في دولة قطر بمسافه 16 كيلو متراً،  حيث تم تنظيم السباقات رسمياً عليه وقد كان عدد الهجن المشاركة في الشوط الواحد ما بين 400 إلى 500 من الهجن ،ولم يكن هناك تصوير تلفزيوني أو فوتوغرافي، واستمرت السباقات تقام عليه حتى أواخر عام 1989م.
  • وبناء على توجيهات صاحب السمو الأمير الوالد تم إقامة المضمار الحالي بالشحانية وبدأت السباقات عليه عام 1990م للمسافات 6،8،10 كيلومترات وهو يشمل منصة رئيسية ومستشفى بيطري وعزب لإيواء الهجن بطريقة حديثة ومسجد كبير وخدمات متعددة للمشاركين.
  • فى عام  1987 خصصت  سيارتان مقدمتان من سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن فيصل آل ثاني كأول جوائز للسباق من هذا النوع،  وفاز بأول سيارة  السيد حمد بن سالم بن زهرة المري.

 

 

اقرأ أيضا