أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

سعر غرام الذهب في سوريا

سعر غرام الذهب في سوريا

سعر غرام الذهب في سوريا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر غرام الذهب في سوريا، سعر غرام الذهب في سوريا اليوم عيار 21، سعر الذهب اليوم في سوريا لحظة بلحظة، أسعار الذهب صباح اليوم في سوريا عيار 21، سعر الذهب اليوم في سوريا عيار 18.

 

بدأت الانعكاسات السلبية للحرب في أوكرانيا ترخي بظلالها الثقيلة على الواقع المعيشي في سوريا، ولم تمنع الإجراءات التي تتخذها الحكومة في دمشق من تدهور قيمة الليرة السورية؛ حيث بلغ سعر صرف الليرة السورية في السوق الموازية 3930 ليرة سورية، بزيادة 300 ليرة خلال أقل من أسبوع، بينما ارتفع سعر غرام الذهب في الأسواق السورية عيار 21 قيراطاً، إلى 200 ألف ليرة، بزيادة 4 آلاف ليرة خلال أقل من يومين؛ حيث كان يوم الخميس 196 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراطاً 171 ألفاً و429 ليرة سورية.

سعر غرام الذهب في سوريا

وأفادت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق، بأن الغرام يباع بأكثر من السعر الرسمي، بالنظر إلى ارتفاع سعر الأونصة العالمي بشكلٍ كبير، مسجلاً 1974 دولاراً. كما أكدت المصادر امتناع كثير من الصياغ عن البيع، لعدم استقرار الأسعار، بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وحذرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق، من بيع الذهب بسعر مغاير للسعر الصادر عنها، وشددت على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عنها، وعدم البيع بأي سعر مغاير، محملة الصاغة كامل المسؤولية القانونية؛ حيث ستُتَّخذ بحق المخالف أشد العقوبات القانونية مع إغلاق المحل.

ونفى نقيب الصاغة غسان جزماتي، ما يشاع عن ابتعاد تسعيرة الذهب عن الواقع، وقال إن هذا «عارٍ عن الصحة، وأن هناك من ينشر هذه الشائعات في محاولات لخلق جبهات ضغط على السعر نفسه».

على صعيد متصل، أعلن وزير التجارة السوري عمرو سالم، عبر حسابه في «فيسبوك»، البدء في ضخ «كميات جيدة» من زيت دوار الشمس في الأسواق، السبت. وقال: «هناك كميات جيدة في الأسواق، وستبدأ الأسعار في الانخفاض تدريجياً خلال الأسبوع الحالي والمقبل». وطالب الوزير المواطنين من «مستهلكين وتجار وصناعيين» بالتعاون لتأمين متطلبات المواطنين، وعدم إنكار للوضع العالمي المستجد. وتعهد بأن المؤسسة السورية للتجارة ستقوم بتأمين كميّة 25 ألف طن من زيت دوار الشمس بأسعار «ممتازة» خلال شهر رمضان وبعده.
وكانت وزارة التجارة قد حذرت في وقت سابق من صنف معين من الزيت، قالت إنه دخل الأسواق السورية بشكل غير نظامي، ويحمل علامة تجارية مزورة، نافية ما يقال عن افتقاد مادة الزيت من الأسواق خلال الأسبوع الماضي. وقالت في بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية، إن هناك «كميات كافية من الزيت النباتي في السوق»، مشيرة إلى أن الظروف العالمية الراهنة أثرت على أسعار الزيت في العالم.
وشهد الأسبوع الماضي ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية، وافتقاد بعض المواد، لا سيما الزيت النباتي الذي يستخدم للقلي، وكبديل لزيت الزيتون الذي ارتفعت أسعاره الأشهر الأخيرة عدة أضعاف، وأرجع أمين سر جمعية حماية المستهلك، عبد الرزاق حبزة، في تصريحات للإعلام المحلي، ارتفاع أسعار الزيوت في الأسواق المحلية، إلى عدم توفرها في الأسواق، وحالة «الفوضى» التي تشهدها الأسواق، جرّاء استبعاد التجار من الدعم، والحرب في أوكرانيا. وبلغ سعر لتر زيت دوار الشمس وزيت الذرة 12 ألف ليرة، وكان قبل أسبوع بنحو 9000 ليرة، مع توقعات بمزيد من الارتفاع مع تعقد عمليات وصول المواد المستوردة إلى سوريا بسبب الحرب في أوكرانيا، والعقوبات الدولية المفروضة على النظام في سوريا.

المصدر: الشرق الأوسط

 

 


 

اقرأ أيضا