أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

نسبة المسلمين في أوكرانيا

نسبة المسلمين في أوكرانيا

نسبة المسلمين في أوكرانيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نسبة المسلمين في أوكرانيا، الحجاب في أوكرانيا، الديانات في أوكرانيا، عدد المسلمين في الجيش الروسي، نسبة المسلمين في الاتحاد السوفيتي، نسبة المسلمين في تتارستان.

أوكرانيا (وتلفظ غالبا أُكرايينا؛ Україна بالأوكرانية وتلفظ ‎[ukrɑˈjinɑ]‏) هي دولة تقع في شرق أوروبا. تحدها روسيا من الشرق، بيلاروسيا من الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، رومانيا ومولدوفا إلى الجنوب الغربي، والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب. أوكرانيا عضو في رابطة الدول المستقلة. بين عامي 1923-1991 وقعت أغلب البلاد ضمن الاتحاد السوفيتي. مدينة كييف هي العاصمة وأكبر مدينة في أوكرانيا.

حصلت أوكرانيا على الاستقلال مرة أخرى بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991. بدأت هذه الفترة بالانتقال إلى اقتصاد السوق، حيث ضرب الركود الاقتصاد الأوكراني لثماني سنوات. لكن منذ ذلك الحين، فإن الاقتصاد شهد زيادة كبيرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي. أثرت الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008 على أوكرانيا واضطرب الاقتصاد. وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20 ٪ من ربيع 2008 إلى ربيع 2009، ثم تعادل من جديد حيث قارن المحللون حجم التراجع بأسوأ سنوات الكساد الاقتصادي خلال بدايات التسعينيات.

أوكرانيا هي دولة موحدة تتألف من 24 أوبلاست (محافظات)، وتتمتع اثنتان من المدن بمركز خاص: كييف، العاصمة، وسيفاستوبول، التي تضم أسطول البحر الأسود الروسي وفقا لاتفاق تأجير. أوكرانيا هي جمهورية ذات نظام نصف رئاسي مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، تمتلك أوكرانيا ثاني أكبر جيش في أوروبا، بعد روسيا. يعيش في البلاد 42,7 مليون نسمة ولكن بعد أن شهدت البلاد نزعة انفصالية بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك وضم روسيا شبه جزيرة القرم تقلص عدد السكان بشكل كبير-، 77.8% من أصل أوكراني، مع أقليات كبيرة من الروس والبيلاروس والرومانيين. اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في أوكرانيا، بينما تستخدم الروسية على نطاق واسع. الدين السائد في البلاد المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والتي أثرت بشكل كبير في العمارة والأدب والموسيقى الأوكرانية.

جغرافية أوكرانيا

تقع جغرافياً في جهة أوروبا الشرقيّة، حيث يحدّها من جهة الشرق الاتحاد الروسي، وتحدّها من جهة الشمال بيلاروسيا، وتحدّها من جهة الغرب المجر، وبولندا، وسلوفاكيا، وتحدّها من جهة الجنوب الغربيّ رومانيا ومولدوفا، ويحدّها من جهة الجنوب بحر آزوف، والبحر الأسود، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ قاري معتدل.

تمتاز أوكرانيا باحتوائها على تضاريس متنوّعة مثل السهوب الخصبة، والأنهار كنهر دنيبر، ونهر دنيستر، ونهر سيفيرسكي دونيتس، والهضاب، والسلاسل الجبليّة كجبال الكاربات.

سكان أوكرانيا

يبلغ عدد سكان أوكرانيا 42,751,000 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 77 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب إحصائيات عام 2015م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقيّة متنوّعة منها: 77.8% من الأكراونيون، و17.3% من الروس، و0.6% من البلاروس، و0.5% من المولداف، و0.5% من تتار القرم، و0.5% من البلغار، و0.4% من المجر، و0.3% من الرومانيون، و0.3% من البولنديون، و1.7% آخرون. يتحدّث سكانها اللغة الأوكرانية التي تعدّ لغة رسمية في البلاد، بالإضافة إلى تحدثهم باللغة الروسية، ولغة تتار القرم، أمّا الديانة فيدين غالبية سكانها بالديانة المسيحية، وباقي السكان يدين بالديانة الإسلامية، والديانة اليهوديّة.

خصائص السكان في أوكرانيا

لدى سكان أوكرانيا العديد من الميزات من أبرزها:

  • يقدر عدد المواليد في أوكرانيا بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية.
  • متوسط ​​العمر المتوقع في أوكرانيا 72.50 سنة.
  • يبلغ معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في أوكرانيا حوالي 6.0 وفيات لكل 1000 ولادة جديدة.
  • تعتبر أوكرانيا من أدنى الدول في  معدلات الخصوبة في العالم. حيث تبلغ الكثافة السكانية في أوكرانيا حوالي 75 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • يعيش ما يقرب من 30334.632 من إجمالي سكان أوكرانيا في المناطق الحضرية التي تبلغ نسبتهم حوالي 69.4٪.

اقتصاد أوكرانيا

يعتمد اقتصادها بشكل كبير على:

  1. قطاع إنتاج وتصدير سيارات النقل، والمركبات الفضائيّة.
  2. قطاع السياحة: تحتوي أوكرانيا على العديد من المعالم السياحيّة كمتحف الحرب الوطنية العظمى، وزقاق المناظر الطبيعيّة، ودار الأوبرا الوطنية، وشارع تاراس شيفتشينكو، والحديقة النباتية المركزية، وكاتدرائية القديسة صوفيا، ودير كييف بيشيرسك أفرا.

نسبة المسلمين في أوكرانيا

معظم مسلمي أوكرانيا هم من تاتار قاطني شبه جزيرة القرم. ووفقا لدراسة Pew Forum، فإنه يصل تعداد مسلمي أوكرانيا إلى 393,000، في حين أن الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا تقدم تعداد مليوني مسلم.

يبلغ عدد مسلمي أوكرانيا نصف مليون نسمة؛ حيث يشكلون نسبة 6% من مجموع سكانها، وأغلب المسلمين من تتار القرم، ويعيش منهم 368 ألف مسلم في شبه جزيرة القرم، و50 ألف مسلم في مدينة كييف العاصمة. دخل الدين الإسلامي إلى أوكرانيا في النصف الأول من القرن العاشر للميلاد من خلال التجار والرحالة المسلمين الذين كانوا يزورون مدينة كييف، والتي توافد المسلمون إليها في القرن الحادي عشر للميلاد تحديداً في فترة عمل أبناء الجاليات المسلمة في كييف، كما دخلها الإسلام عن طريقين؛ الأول من جمهورية تركيا والدول العربية من جهة الجنوب، والثاني من بلاد الفولجا والقوقاز من جهة الشرق.

تعرّض مسلمو أوكرانيا الذين يعيشون في القرم إلى ترحيل جماعي عام 1944م بعد اتهامهم بالعمالة للألمان النازيين، ورحلوا إلى أواسط القارة الآسيوية وتحديداً إلى كازخستان، وأوزبكستان، وروسيا.

تاريخ المسلمين في أوكرانيا

بعد استقلال أوكرانيا عام 1991 وانفصالها رسميًا عن الاتحاد السوفييتي. عاد تتار القرم إلى شبه جزيرة القرم. ويتكون المسلمين في أوكرانيا من مجموعات عرقية مختلفة ولكن الأغلبية العظمى من أصل التتار، في حين كانت تتواجد مستوطنة صغيرة من اللاجئين المسلمين الشيشان بشبه جزيرة القرم وفي أجزاء أخرى من أوكرانيا. ومع مرور الوقت أصبح تواجد المسلمين أكثر انتشارًا، حتى كون المسلمين في أوكرانيا نحو 445 مجتمعًا وتم إنشاء حوالي 160 مسجدًا. يقدر عدد المسلمين بشكل عام في أوكرانيا بنسبة 0.9% فقط من سكان أوكرانيا. ولكن عند مقارنة نسبة المسلمين في القرم مع إجمالي عدد سكانها فتصل نسبتهم إلى 12% وذلك وفقًا لإحصائيات عام 2000 م. وفي عام 2011 م أثبتت الدراسات أن عدد الأوكرانيين المسلمين يقدر بنحو 393000 نسمة. في حين نفى المجلس الديني لمسلمي أوكرانيا تلك الإحصائيات، وأعلن أن عددهم يصل إلى مليوني اعتبارا من عام 2009 م. وفي عام 2016 أعلن سعيد إسماعيلوف، مفتي الأمة أن عدد المسلمين الذين يعيشون في أوكرانيا وصل إلى مليون مسلم.

 

  • السؤال: نسبة المسلمين في أوكرانيا،

  • الإجابة: نصف مليون نسمة

اقرأ أيضا