أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

عيد المعلم في سوريا

عيد المعلم في سوريا

عيد المعلم في سوريا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عيد المعلم في سوريا، عيد المعلم في سوريا 2021، متى يكون عيد المعلم في سوريا 2021، تاريخ عيد المعلم في سوريا 2021، متى عيد المعلم في سوريا 2020، عيد الأم في سوريا.

في بعض البلدان، يُعتبر يوم المعلم يومًا خاصًا لتكريم المعلمين. بعض من هذه الدول تتخذ هذا اليوم يوم عطلة، وبعضها يتخذه في أيام العمل. يُحتفل باليوم العالمي للمعلمين يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر سنويا منذ عام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.

ويهدف يوم المعلم العالمي إلى التركيز على "تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم" وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس. 

الاحتفال

للاحتفال باليوم العالمي للمعلمين، تنظم اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية (EI) حملة كل عام للمساعدة في إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع. فهم شركاء مع القطاع الخاص مثل المؤسسات الإعلامية التي تحقق هذا الغرض. تركز الحملة على مواضيع مختلفة في كل عام. فعلى سبيل المثال "تمكين المعلمين" كان موضوع عام 2017. كان هذا هو العام الذي يُحتفل فيه باليوم العالمي للمعلمين بالذكرى السنوية العشرين لتوصية اليونسكو بشأن وضع العاملين في مجال التدريس في التعليم العالي، مما يجعل المجال الذي يتم إهماله أحيانًا وهو أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في النقاش حول حالة المعلمين. 

في عام 2018 تبنت منظمة اليونسكو شعار: "الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل".  وكان هذا يحيي الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) والذي يذكر بأنه لا يمكن إعمال الحق في التعليم بدون مدرسين مدربين ومؤهلين.

تشير منظمة اليونسكو إلى أنه يمكن للجميع المساعدة من خلال الاحتفال بالمهنة، من خلال نشر الوعي حول قضايا المعلم والتأكيد على أن احترام المعلم جزء من النظام الطبيعي للأشياء. 

المدارس والطلاب على سبيل المثال، يعدون مناسبة للمعلمين خلال هذا اليوم. فتحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلم ويقيم كل منها احتفالاته الخاصة مثل الهند، التي تحتفل بيوم المعلم كل 5 سبتمبر. 

نظرًا لأن هذا اليوم يصادف عادةً خلال العطلات المدرسية الأسترالية، تحتفل الولايات والأقاليم الأسترالية في يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر من كل عام بدلاً من ذلك. وفي عام 2020 ، سيتم الاحتفال به يوم الجمعة 30 أكتوبر. 

عيد المعلم في سوريا

اعتُمِدَ من قبل وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، ثالث خميسٍ من شهر آذار من كل عام، كيومٍ لعيد المعلم العربي، حيث تُعطل فيه المدارس، الخاصة والرسمية، والجامعات والمعاهد، وما في حُكمها، والإدارات الفرعية، في كافة المحافظات السورية، والإدارة المركزية، والهيئة العامة لأبنية التعليم، والمؤسسة العامة للطباعة والنشر، والمركز الوطني للمتميزين.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا أيضا تعطيل الجامعات السورية وجميع المعاهد التقنية والمعاهد العليا والجهات التي تتبع لوزارة التعليم العالي مثل (الهيئة العليا للبحث العلمي – الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي – مركز القياس والتقويم – الهيئة العامة للتقانة الحيوية – صندوق التكافل الصحي والاجتماعي – مجمع اللغة العربية وهيئة التميز والإبداع) بمناسبة عيد المعلم.

كيفية الاحتفال بعيد المعلم في سوريا 2022

جَرَت العادة أن تنظم نقابة المعلمين في كل عامٍ، وبمساعدة من المكتب التنفيذي التابع لها، بوضع برامج خاصة للاحتفال بهذه المناسبة، والتي تتضمن فعاليات احتفالية فنية وموسيقية، كما تُعقد المهرجانات الخطابية، ويُشارك فيها كلٌّ من وزير التربية والتعليم، ووزير التعليم العالي، ومدراء التعليم الرسمي والخاص، وبمشاركة أعضاءٍ من مجلس الشعب، وشخصيات سياسية وشعبية وحزبية ونقابية، يتمّ من خلالها تكريم المعلمين القُدامى والمتقاعدين، في كافة المحافظات السورية، والإشادة بجهودهم المبذولة على مدار مسيرتهم التدريسية، كما يتم تكريم أؤلئك العاملين في سلك التدريس في الأرياف والقُرى النائية، وتُقدم لهم الجوائز والهدايا العينية والرمزية.

تحتفل المدارس على طريقتها بيوم المعلم، حيث يوزع الطلاب الهدايا والحلوى على المعلمين، وتقديم بطاقات التهنئة وباقات الزهور لهم، والتقاط الصور التذكارية مع معلميهم والجهاز الإداري، لتصبح هذه الاحتفالية بحق، مناسبة لتمتين أواصر العلاقة الطيبة بين المتعلمين ومعلميهم. ومَن منا ينسى الأبيات الرائعة التي نظمها أمير الشعراء أحمد شوقي في المعلم كتريمٍ له ولدوره الكبير في التربية: قم للمعلم وفه االتبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا أعلمتَ أشرفَ أو أجلَ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

لإضافة جو من الاحتفال والمرح لعيد المعلم ولإظهار بعض المحبة والتقدير للمعلمين يمكنك القيام ببعض من هذه الأمور التي ستساعدك كثيراً:

  • تزيين الصف الدراسي

إن تزيين الصف الدراسي هو أسهل وأفضل طريقة لإظهار الحب للمعلم يمكنك بالاتفاق مع أصدقائك بشراء بعض الزينة أو يمكنكم صنع القليل منها بطرق يدوية بسيطة وتعليقها داخل الفصل الدراسي. سيكون لها أثراً كبيراً في قلب المعلم.

  • اكتب خطاب شكر على بطاقة أو ورقة

طريقة أخرى للاحتفال بعيد المعلم السوري لعام 2022 وهي كتابة خطاب أو بطاقة شخصية وشكر معلميهم من خلالها وإظهار مدى تقديرهم لهم. يفضل أن يكتب الطفل بطاقته بلغته الخاصة مع مساعدة بسيطة من الأهل لكي يعبر الطفل عن ما يحس فعلاً تجاه المعلم.

  • تنظيم وجبة إفطار أو غداء

حاول أن تتفق مع آباء آخرين لأطفال في نفس الصف الدراسي مع ابنك ونظموا غداء أو إفطار بسيط لمعلمي طفلك فقط. يمكن الاكتفاء بالعصير والقهوة والشاي ويمكنك حتى مشاركة الأطفال الصغار في صنع كعكة أو مخبوزات وتقديمها للمعلم.

  • أنشطة أخرى

يبحث المعلمون أحياناً عن أفكار تساعدهم للاحتفال مع طلابهم في عيد المعلم. يمكنك جعل الأطفال يرسمونك أو كل طفل يتحدث كيف يشعر تجاه معلمه أو تمثيلية تبرز احترامهم لجهود معلمهم.

اقرأ أيضا