أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

عيد الأم أو يوم الأم هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم. لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار.

ويختلف تاريخه عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة (en) [الإنجليزية].. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

تاريخ عيد الأم

يُنسَب الفضل بظهور الاحتفال بعيد الأم في الولايات المُتّحدة إلى امرأة تدعى آنا جارفس، إلا أنَّ الفكرة بدأت في الحقيقة مُنذ عام 1872؛ ففي تلك السّنة اقترحت المُؤلّفة الأمريكيّة جوليا وورد هوي اعتماد هذا العيد الوطنيّ، ولم يكُن الهدف الأصليّ الاحتفال بالأمّهات بقدر ما كان إيجاد وسيلة للتّرويح عن النّاس من مآسي الحرب الأهليّة الأمريكيّة التي كانت قد وضعت أوزارها مُنذ سنوات قليلة آنذاك. دعت جوليا هوي الأمّهات إلى الاحتفال بهذا العيد بعدّة مظاهر، مثل التجمّع في الكنائس والسّاحات، وإلقاء الخطب والمواعظ وغير ذلك.

أمّا آنا جارفس فقد دعت إلى الاحتفال بعيد الأم كمُناسبة وطنيّة للمرّة الأولى في الثاني عشر من مايو سنة 1907، حيث أقامت تجمُّعاً عامّاً في كنيسة ببلدة غرافتون في ولاية فرجينيا الغربيّة، وبفضل جُهودها الحثيثة وخلال خمس سنوات من ذلك التّاريخ فحسب أصبحت جميع مُدن الولايات المُتّحدة الكُبرى تحتفل بمظاهرعيد الأم في كلّ عام، وفي سنة 1914 أعلن الرّئيس الأمريكيّ وودرو ويلسون عن تحويل عيد الأم إلى عطلة وطنيّة رسميّة في أمريكا، وانتشر بعدها التّقليد ليصل مُعظم بلدان العالم.

عبارات تهنئة لعيد الأم 

  1. أمي يا بسمتي الحلوة، ويا أحلى لحن وأرق غنوة، أهديك قلبي في عيدك وأروح لك فدوة.
  2. أمي يا أول ما نطقته شفتاي، أمي يا مرهم الروح الذي دائماً يزيل جروح الزمن، أمي يا نبع الحنان، يا رمز العطاء، أمي أنت شمعة حياتي، أمي أنت رفيقة دربي، أمي أحبك، أمي يا من تمنح الأمان، يا حضناً دافئ، أمي أقولها بكل فخر وإعتزاز عيد ميلاد سعيد وكل عام وأنتِ حبيبتي يا أمي.
  3. عندما أخاف ألجأ إليها، وعندما أفرح أذهب إليها وعندما أحتاج أحداً لا أجد سواها، فكيف لي أن لا أعطيها في عيدها كل الحب. أمي لا يوجد ما يكفي من العناق والقبلات لكي تظهر لك كم أنا أحبك.
  4. أمي يا قلباً من وفاء، يا أصل كل الوداد، مهما وصفت ومهما قلت فيك زود، أبقى بحقك مقصر أمام رب العباد، لولاكِ يا أمي ما كان لي بالدنيا وجود، وهل أنساكِ يا أمي بأحلى الأعياد، عيدكِ يا أمي هو فرحة كل من في الوجود.
  5. أظنها لا تريد عيوننا، أو نفديها بأعمارنا، فهي أرحم بنا من أنفسنا، ولكنها تريد منا إحترام وطاعة لأوامرها، وتقدير، وإعطائها حقوقها من رعاية وعطف ورحمة، فكل عام وأنتِ بألف خير غاليتي.
  6. أمّي وسيدة روحي..عهد علي أن أحبك بكل قلبك، وأن أطيعك بكل جهدي، وأن أدعو لك بكل إيماني فمن سواك يستحق كل هذا يا ملاكي؟ أمّي أحبك قليلة جداً هذه الكلمة أمام هامتكِ العالية، كل عام وأنتِ بألف خير.
  7. أمي من لي بهذه الدنيا غيرك، أشكي له وأبث له همومي، كل عام وإنت بألف خير يا أمي. أشعل شموع الدنيا بمناسبة عيد ميلادك يا أمي الغالية، كل عام وأنت بألف خير.
  8. سامحيني لو كنت عنك غايب في عيدكِ يا أمي يا ست الحبايب. أمّي يا الأماني والأفراح، ويا عمري الي جاي والي راح، عسى قلبك يا غالية دوم مرتاح.

كلمات عن تضحية الأم

تتوافر العديد من العبارات والجمل وهناك كلام عن الأم مؤثر وخاصة ما صيغ عن تضحيتها، وسهرها وتعبها، وحرمانها من كافة ما تحب في سبيل تحقيق الحياة الكريمة والراحة لأولادها، ومن ذلك:

  • يا أمي الحبيبة يا أنتِ أكرم علي من نفسي التي بين ضلوعي، وأقرب إليّ من روحي التي تسري في جسدي، يا من أجد عندها سعة الصدر ولين الجانب، تحيطيني بجمال روحك، وتحرمي نفسك وتعطيني، وتغمرني جودك ورحمتك وحنانك، فتزرعني في حدائق قلبك، تحرسني بعيونك، وتحميني من مصائب الزمن وسهامه.
  • يا أمي الحنون يا ذات القلب الجميل، ويا صاحبة الصدر الواسع، يستحيل عليَّ أن أصف هذا الحنان وتلك الرحمة، مستحيل عليَّ أن أجد صدراً أحنّ علي من صدرك أمّي الحبيبة قلبي فداءً لقلبك لو يرضيك.

 اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر

زخر الشعر العربي على مدار تاريخه بالأبيات التي كتبت في الأم سواء حبا فيها أو غزل أو رثاء لفقدها وغيره من الموضوعات التي كانت الأم محورها.

ومن أشهر الأبيات الشعرية الحديثة التي تناولتها الكتب وذكرت في أوراق الطلاب في مصر، كان أبيات الشاعر حافظ ابراهيم والذي قال فيها: "الأم مدرسة إذا أعددتها أعدت شعب طيب الأعراق.. الأمّ روض إن تعهّده الحيا.. بالري أورق أيما إيراق".

أما في رثاء الأم، فكان أبو الطيب المتنبي أحد أبلغ شعراء العرب وأهم من كتب في رحيل الأم واصفاً مشاعر الفراق: "أبكيك لو نقع الغليل بكائي وأقول لو ذهب المقال بدائي.. قد كنت آمل أن أكون لك الفِدا مما ألم فكنت أنت فدائي .. قد كنت آمل أن يكون أمامها يومي وتشفق أن تكون ورائي".

ولكن الحقيقة لا يوجد نص شعري محدد بهذا اللفظ، ولكن المعنى صحيح، وقال به الكثير من الشعراء والأدباء، فبالفعل كلمة الأم هي أجمل كلمة على لسان البشر، ولعل الشاعر الفلسطيني المعروف محمود درويش هو أكثر من أشار إلى هذا المعنى من خلال قصيدته العصماء والرائعة التي جاءت تحت عنوان “أمي” حيث بث فيها الكثير من المعاني الشعرية والمشاعر الجياشة الدافئة والعفوية تجاه الأم، وقد عبر بها عن الوطن، واسترسل في قصيدته الكثير من المعاني والتماس بين الأم والوطن فلسطين في تدفق شعرية بديعة.

 

اقرأ أيضا