أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

تتميز مدينة ابها في فصل الشتاء بطقس

تتميز مدينة ابها في فصل الشتاء بطقس

تتميز مدينة ابها في فصل الشتاء بطقس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تتميز مدينة ابها في فصل الشتاء بطقس، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

مدينة أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات الرئيسية. تقع على جبال الحجاز ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظة رجال ألمع. تعتبر مدينة أبها من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، بسبب اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل كما تسمى سيدة الضباب وكذلك أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به.

 

التسمية

قال حمد الجاسر: "لم يرد اسم هذه البلدة فيما اطلعت عليه من المؤلفات المشهورة، التي تعرضت للحديث عن عمران المدن، وتحديد مواقع المواضع، باعتبارها من المدن القديمة، وعدم ورود اسمها لا ينفي قِدَمَها. وقد يكون أقدم نصٍّ ورد فيه ذكرها هو ما جاء في كتاب (صفة جزيرة العرب)[2] للهمداني الذي عاش عشرين عاماً من آخر القرن الثالث الهجري وبقية حياته في القرن الرابع. ويرى بعض الباحثين أن مدينة أبها كانت تسمى في الماضي القديم باسم (إيفا)، وهو الموقع الذي كانت تحمل منه إبل بلقيس ملكة سبأ الهدايا إلى النبي سليمان. حيث كانت هذه المدينة منذ القدم مركزاً تجارياً مهماً وإلى ذلك فإن صلة هذه المدينة بالتاريخ تتجلى في مظاهر الأبنية القديمة والقلاع التي توجد بها والتي يعود عمر بعضها إلى مئات السنين. كما أن المدينة كانت فيما مضى تعتبر من أهم الأسواق التي يجتمع فيها سكان المنطقة من جبال الحجاز وسهول تهامة، وهي تعد أحد قرى قبيلة عسير القديمة.

 

الموقع والسطح

تبلغ مساحة أبها حوالي 5100 هكتار وترتفع عن سطح البحر بما لا يقل عن 2200 متر، وهي تشغل منطقة أشبه ما تكون بالحوض إذ تحيط بها الجبال من أغلب الجهات ما عدا الجهة الشمالية والشمالية الشرقية حيث تقع محافظة خميس مشيط.

تتميز مدينة ابها في فصل الشتاء بطقس

مناخ مدينة أبها قاسي يستقبل الثلوج في نهاية الخريف وبداية الشتاء ويستقبل الأمطار بشكل يومي في الربيع وبشكل أسبوعي في فصل الصيف لا سيما ان مدينة أبها مدينة مرتفعة على قمة سلسلة جبال الحجاز، ومدينة أبها مخلوقة لتحمل الأمطار فمناخها يكون بارداً معتدل صيفاً ثلجي شديد البرودة شتاءً.. مناخ أبها قد يصل إلى الـ25°م كحد أقصى في فترة الصيف وقد يصل إلى -4° و -6° في فصل الشتاء.. تستقبل أبها التيارات الدافئة القادمة من المحيط الأطلسي لإفريقيا ثم للبحر الأحمر ثم يتجه إلى أبها ويزود أبها بهواء دافئ لكلاً من الفصلين الربيع والصيف، وتستقبل في فصل الشتاء رياح موسمية قادمة من روسيا عابرة لبحر القزوين مزودًا أبها تيارات باردة ثم يمر للخليج العربي متجهاً للجنوب يتقابل مع تيارات المحيط الهندي القادمة من شرق إيران إلى غربها تغير في اتجاهه لتصدم في آخر المطاف غرب سلسلة جبال الحجاز.

 

أبرز المعالم في مدينة أبها السياحية

يوجد في أبها العديد من الأماكن والمعالم السياحيّة، وفيما يأتي أبرز هذه المعالم:

  •  حديقة أبو خيال: (بالإنجليزيّة: Abu Khayal Park)، تُعدّ الحديقة منتزهاً عائليّاً يُمكن القيام بالعديد من الأنشطة فيها، حيث تحتوي على المرافق الترفيهيّة، وألعاب للأطفال، وملعباً للأطفال، ومطعماً، ويُمكن الاستمتاع بمشاهدة مجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات النادرة.
  • حديقة بحيرة السد: (بالإنجليزيّة: Reservoir Park)، تقع الحديقة على بحيرة سدّ أبها، وتضمّ مساحات كبيرة للتنزه، وتشمل هذه المساحات المناطق الخضراء المليئة بالزهور الملونة، ومسارات مخصصة للمشي، وبعض المطاعم الغنية بالمأكولات الشعبية.
  • قلعة شمسان: (بالإنجليزيّة: Shamasan Fortress)، تقف قلعة شمسان العريقة على جبل متوسط الارتفاع قرب مدينة أبها، وتُعدّ رمزاً تاريخيّاً لمنطقة عسير ومدينة أبها، إذ يعود تاريخ إقامتها إلى حوالي 3 آلاف عام قبل الميلاد، ومرّت عليها العديد من الحضارات، كالحضارة العثمانيّة التي استخدمت القلعة كحصن عسكريّ لحماية المدينة من الغزوات الخارجيّة، وفي فترة الحكم السعوديّ أصبحت القلعة ثكنة عسكريّة، وموقعاً تنتطلق منه مدافع رمضان.
  • قصر شدا التاريخيّ: (بالإنجليزيّة: Shada Palace)، بُني هذا القصر عام 1927م بطلب من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى المدير الماليّ لمدينة أبها آنذاك الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة، وأصبح حينها مركزاً حيوياً لمدينة أبها، ومقراً لأمير المنطقة، واليوم يُعدّ القصر أحد أهمّ المعالم التراثيّة في أبها.
  • القرية المعلقة: تقع هذه القرية الأثريّة أعلى جبال السروات، إذ لا يُمكن الوصول إليها إلّا باستخدام التلفريك، وتتميز القرية بمناظرها الطبيعيّة الخلّابة، وبيوتها البسيطة، وتحتوي على عدد من المقاهي والمطاعم المنتشرة فيها.

 

المراكز الإدارية التابعة لمدينة أبها

يتبع مدينة أبها العديد من المراكز الإدارية المرتبطة بديوان الإمارة في أبها مباشرة وهي:

  • مركز مدينة سلطان (حجلا)
  • مركز السودة
  • مركز شعف شهران (المسقي)
  • مركز طبب
  • مركز باحة ربيعة
  • مركز بللحمر
  • مركز بللسمر (عسير)
  • محافظة تنومة
  • مركز تمنية (تمنيه)
  • مركز شعار
  • مركز مربة
  • محافظة المجاردة

 

السؤال: تتميز مدينة ابها في فصل الشتاء بطقس

الإجابة: ثلجي شديد البرودة . 

اقرأ أيضا