أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اسعار البنزين في مصر

اسعار البنزين في مصر

اسعار البنزين في مصر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 اسعار البنزين في مصر، سعر لتر البنزين في مصر اليوم، أسعار البنزين اليوم في مصر 2021، اسعار البنزين في مصر الان، بنزين 80 اليوم، أسعار البنزين في مصر 2022.

أسعار البنزين بمحطات الوقود بالمحافظات، اليوم الثلاثاء 29 مارس 2022، للمالكي السيارات، وجاءت أسعار البنزين والسولار كالتالي: 

  • سجل بنزين 92 في الأسعار الجديدة 8.50 جنيه.
  • بنزين 80 أصبح 7.25 جنيه.
  • بنزين 95 أصبح 9.50 جنيه.
  • تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه 

بدأ العد التنازلي لإعلان أسعار البنزين الجديدة ، حيث تستعد لجنة التسعير التلقائي للوقود لإعلان أسعار البنزين الجديدة، وسط توقعات كبيرة بزيادة الأسعار على خلفية قفزات النفط والمشتقات عالميا، وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري.

وتشير التوقعات إلى أن لجنة التسعير التلقائي ستجتمع قبل نهاية مارس الجارى لتحديد قرارها بشأن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار التي سيتم تطبيقها بداية من أبريل حتى يونيو.

كانت الحكومة قد رفعت أسعار البنزين فبراير الماضي بواقع 25 قرشا للتر، لتبلغ حاليا 7.25 جنيه للتر بنزين 80 و8.50 جنيه للتر البنزين 92 و 9.50 جنيه للتر بنزين 95 وتثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر .

وبدأت الحكومة في عام 2019 تطبيق آلية للتسعير التلقائي على عدد من المنتجات البترولية، وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي.

صدمة الدولار

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن الجنيه المصري هبط إلى نحو 18.50 للدولار صباح اليوم الثلاثاء من 18.27، بعد يوم من تخفيض البلاد قيمة العملة المحلية بنسبة 14%.

وخفضت مصر أمس الإثنين قيمة العملة من 15.7 جنيه للدولار، وهو المستوى الذي ظلت شبه مستقرة عنده معظم الوقت منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

ودفع أحدث خفض لقيمة العملة الجنيه للهبوط بأكثر من 15% منذ صباح الإثنين.

ورفع البنك المركزي أمس الإثنين أسعار الفائدة الرئيسية للإقراض والاقتراض لليلة واحدة بمقدار 100 نقطة أساس، وبدأت بنوك مملوكة للدولة بيع شهادات إيداع لمدة عام للجمهور بعائد 18%، وأعلنت الحكومة عن حزمة لتخفيف الضغوط الاقتصادية بقيمة 130 مليار جنيه (7.05 مليار دولار).

أزمة أوكرانيا

أما الأمر الثاني الذي سيؤثر على قرار لجنة المشتقات البترولية في مصر، هو الحرب الروسية الأوكرانية والتي تسببت في ارتفاع أسعار النفط وتسجيل مستويات لم يصلها منذ 14 عاما.

وحتى كتابة التقرير سجل العقود الآجلة لخام برنت 113.75 دولار للبرميل والخام الأمريكي 110.11 دولار.

ووفقا لوكالة "بلومبرج" توقع خبراء أن تقفز أسعار النفط الخام بسبب حرب روسيا وأوكرانيا إلى 160 دولارًا للبرميل خلال الشهور القليلة المقبلة

ووفقا لوسائل إعلام محلية، تستورد مصر من 25 الى 30% من حتياجاتها من البنزين من الخارج.

القرار الحادي عشر

وسيكون القرار الذي ستتخذه اللجنة هو الحادي عشر، حيث سيتم تطبيقه خلال الربع الثاني من العام الجاري، بداية من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران المقبل.

وبالنظر إلى القرارت العشرة السابقة سنجد أن اللجنة خفضت أسعار البنزين مرتين بواقع 25 قرشا في كل مرة وكان ذلك في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وأبريل/نيسان 2020.

بينما ثبتت أسعار البنزين 4 مرات في يناير/كانون الثاني 2020، ويوليو/تموز 2020، وأكتوبر/تشرين الأول 2020، ويناير/كانون الثاني 2021.

بينما رفعت الأسعار في 4 مرات، بواقع 25 قرشا في كل مرة، الأولى في أبريل/نيسان 2021، والثانية في يوليو/تموز 2021، والثالثة في ديسمبر/كانون الأول 2021، والرابعة وفبراير/شباط 2022.

وخلال العشرة اجتماعات السابقة لم تحرك اللجنة إلا سعر البنزين مع تثبيت سعر السولار.

ارتفاع متوقع

ويأتي الاجتماع الحادي عشر للجنة وسط ظروف شديدة الصعوية، وهو ما ينبئ بزيادة كبيرة في أسعار البنزين، قد تتجاوز حدود الـ25 قرشا.

ونصّ قرار تشكيل اللجنة على أن أسعار البنزين في مصر وباقي منتجات الوقود تعتمد على معادلة سعرية تراعي 3 معطيات رئيسية، تتمثل في التالي: متوسط سعر برميل النفط من خام برنت العالمي، سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

وتوقع تقرير لشركة برايم للأوراق المالية أن يدفع ارتفاع أسعار البترول العالمية حاليًا، لجنة التسعير التلقائي للوقود في مصر إلى زيادة الأسعار.

وقال التقرير إن بيئة أسعار النفط الحالية والتوقعات على المدى القريب ستدفع لجنة تسعير الوقود إلى زيادة الأسعار.

وتتوقع برايم أن تدفع الزيادة في أسعار النفط عالميًا، لجنة تسعير الوقود إلى زيادة الأسعار بما في ذلك غاز النفط- الغاز المسال- مع احتمالية ارتفاع سعر المازوت، خلال اجتماع اللجنة في مارس الجاري، مما يزيد من الضغوط التضخمية في مصر.

نسبة الزيادة

ويرى خبراء أن الاجتماع المقبل سيشهد بالتأكيد زيادة أسعار البنزين، لكت السؤال.. ما هو حجم هذه الزيادة التي لن تتخطى 10% من السعر الحالي؟

يبلغ السعر الحالي للتر البنزين 80 في مصر نحو 7.25 جنيه، بينما يبلغ سعر بنزين 92 نحو 8.50 جنيه، وبنزين 95 نحو 9.50 جنيه مصري، ويبلغ سعر السولار 6.75 جنيه للتر.

ويتوقع بعض الخبراء أن تتخطى قيمة الزيادة في أسعار البنزين 50 قرشا، لتكون أكبر زيادة منذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر.

الدكتور، وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للإحصاء والاقتصاد والتشريع، قال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إنه في ظل قفزات أسعار النفط عالميا، وقرار البنك المركزي للسماح بالدولار بهامش من الارتفاع، ستكون هناك زيادة في أسعار البنزين.

اقرأ أيضا