أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

علم الوراثة أو الوِرَاثِيَّات هو العلم الذي يدرس المورثات (الجينات) والوراثة وما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية. وكانت مبادئ توريث الصفات مستخدمة منذ تاريخ بعيد لتحسين المحصول الزراعي وتحسين النسل الحيواني عن طريق تزويج حيوانات من سلالة ذات صفات جيدة – كمثال عن ذلك الحصان العربي الأصيل حيث كان العرب يزاوجون الحصان والفرس الأقوياء ليحصلوا على نسل قوي واستمروا بذلك عبر السنين -.

ولكن علم الوراثة الحديث الذي حاول فهم آلية توريث الصفات ابتدأ بالعالم غريغور مندل Gregor Mendel في منتصف القرن التاسع عشر، حيث قام مندل بمراقبة الصفات الموروثة للكائنات الحية وكيفية انتقالها من الآباء إلى الأبناء، ولكنه لم يكتشف آلية هذا الانتقال التي تتم عن طريق وحدات مميزة في توريث الصفات وهي المورثات (الجينات) Genes، وهي تمثل مناطق معينة من شريط الـDNA، هذا الشريط هو عبارة عن تتالي وحدات جزيئية تدعي النيكليوتيدات Nucleotides، ترتيب وتسلسل هذه النيكليوتيدات يمثل المعلومات الوراثية لصفات الكائن الحي.

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية

الصفات الوراثية هي الصفات التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء في الكائنات الحية، وهي تتواجد في (DNA)، حيث توجد على شكل كروموسومات وهي عبارةٌ عن مواد توجد داخل النواة التي لاحظ العلماء أنّها تحب وتتعطّش للألوان كثيراً، وشكلها شبيه بشكل المقص(X)، وتحتوي النواة الطبيعية على ٢٤ زوجاً من هذه الكروموسومات، وهي التي تحمل الصفات الفردية للإنسان.

الصفات الوراثية

هي عبارة عن عملية انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء، وقد تكون هذه الصفات جسمية، أو صفات متأثرة بالجنس، أو مرتبطة به على النحو التالي:

  1.  الصفات الجسمية: وهي التي تكون ظاهرة على الفرد مثل الطول وكذلك صفة لون العيون خضراء، أو زرقاء وغيرها، وأيضاً قدرة الفرد على طي لسانه، ولون الشعر كذلك.
  2. الصفات المتأثرة بالجنس: وهي تلك التي تتأثر بالجنس لكنها غير مرتبطة به، مثل صفة الصلع.
  3. الصفات المرتبطة بالجنس: إن الإنسان يحمل 22 كروموسوماً جسمياً وزوجاً واحداً فقط من الكروموسومات الجنسية، حيث تكون الصفات المحمولة على الكروموسوم الجنسي X ، ومن الصفات المرتبطة بالجنس الأمراض مثل مرض عمى الألوان، والأنيميا المنجلية وكذلك مرض الهيموفيليا أو المعروف بمرض نزف الدم.

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية

الصفة المتنحية‏ هو مصطلح يُستخدم في علم الوراثة للدلالة على الصفة التي تظهر عند اجتماع اثنين من الألائل المتنحيات، ولا يمكن أن يظهر عند وجود أليل واحد متنحي، وذلك لأن الأليل السائد يطغى على المتنحي ويظهر صفات الجين السائد. حيث أن الصفة الوراثية السائدة تظهر على الجيل الناتج من تزاوج صفة سائدة وأخرى متنحية، بينما تتنحى الصفة المتنحية عن الظهور في الجيل الأول وقد تظهر في أجيال لاحقة تحت شروط معينة. ونتيجة لذلك يكون ظهور الصفة السائدة أكثر عند الكائنات الحية من ظهور الصفات المتنحية. يرمز للصفة المتنحية دائماً بالأحرف الصغيرة مثل: (t ،h ،b ،e).

وإذا تزاوج شخصين والاثنان من الصفة الوراثة المتنحية مثلا ذكر ذات عيون زرقاء مع أنثى ذات عيون زرقاء فالنتيجة 100% طفل ذات العيون الزرقاء وتعتبر هذه الصفة صفة متنحية.

الفرق بين الصفة السائدة والمتنحية

الصفة السائدة عكس الصفة المتنحية، فوجود أليل واحد فقط داخل الصفة تكون كافية لظهور الصفة السائدة. أما الصفة المتنحية فلا يمكن أن تظهر إلا بعدم وجود أي أليل سائد، لذلك لا تظهر الصفة المتنحية إلا بوجود أليلان متنحيان. يرمز للصفة السائدة بالأحرف الكبيرة (T)، والصفة المتنحية (t). الصفة المتنحية لا يوجد منها إلا شكل جيني واحد (a،a)، أما الصفة السائدة فيوجد منها شكلان جينيان أحدهما نقي (A،A)، والآخر غير نقي (هجين) (A،a).

تأثيرها على الصفات

الابن دائما يكون من الاب والام لذك ستكون الصفة التي فيه مشتركة بين الوالدين، فمثلا صفة العين الزرقاء تكون قد تأثرت من الوالدين فاما تكون الصفة نقية أي من الوالدين أو هجينة أي اختلفت صفتان في الأب والام ولكن الصفة التي ظهرت هي التي سادت فتكون سائدة.

تتخزن الصفات الوراثية في الخلية وبالتحديد في الكروموسومات الموجودة في نواة الخلية، وتتكون الكروموسومات من زوجين وكل زوج يحمل نفس الصفة ولكن زوج يكون من الأب وزوج من الأم، فتتكون من ثلاثة أنواع فإما أن يكونا:

  1. كلاهما صفة سائدة يحملان رمز الحروف الكبيرة(BB)
  2. أو كلاهما صفة متنحية يحملان رمز الحروف الصغير(bb)
  3. أو أن تكون واحدة تحمل صفة سائدة والأخرى تحمل صفة متنحية فيحملان رمز(Bb)
  • ففي الحالة الاولى تسمى الصفة التي ورثت صفة نقية لانها تحتوي على زوجين من نفس النوع وهما سائدين فتظهر الصفة في الشخص و تورث للابناء.
  • أما في الحالة الثانية فهي تحمل نفس الصفاة أيضاً وهما صفتين متنحيتين هذه أيضاً تظهر في الابن، ولكن احتمال ان تختفي في الأحفاد أو لا تظهر
  • ولكن في الحالة الثالثة تكون صفة جاءت من الأب وصفة من الأم أو العكس، وتكون صفة متنحية والأخرى سائدة فتسود الصفة السائدة وتختفي المتنحية ولكن قد تظهر المتنحية في الأحفاد مع توافق الشروط وتسمى صفة هجينة عكس النقية.
  • السؤال: تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية

  • الإجابة: العبارة خاطئة، الصفة السائدة

 

 

 

 

اقرأ أيضا