أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

اي المهارات التالية يستخدم العلماء عندما يضعون توقعا يمكن اختباره؟

اي المهارات التالية يستخدم العلماء عندما يضعون توقعا يمكن اختباره؟

اي المهارات التالية يستخدم العلماء عندما يضعون توقعا يمكن اختباره؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي المهارات التالية يستخدم العلماء عندما يضعون توقعا يمكن اختباره؟، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.
 

الفرضية (مفرد فرضيات) هي تفسير مقترح لظاهرة ما. يشترط المنهج العلمي أن يتمكن المرء من اختبار الفرضية لكي تصبح علمية. يبنى العلماء الفرضيات العلمية بشكل عام على الملاحظات السابقة التي لا يمكن تفسيرها على نحو مُرض بالنظريات العلمية المتوفرة. لا تعتبر الفرضية العلمية مكافئة للنظرية العلمية، حتى وإن استُخدمت كلمات «فرضية» و«نظرية» بشكل مترادف في أغلب الأحيان. الفرضية الإجرائية هي فرضية مقبولة ومقترحة بشكل مؤقت من أجل المزيد من البحث، في عملية تبدأ بتخمين أو فكرة علمية.

يوجد معنى مختلف لمصطلح الفرضية في المنطق الصوري، ليشير إلى مُقدَّم قضية ما؛ وبالتالي تشير س في القضية «إذا كانت س، فإن ص» إلى الفرضية (أو المُقدم)؛ وتسمى ص باسم التالي. تمثل س الافتراض في سؤال ماذا لو (ربما العكس).

يمكن أن يشير الوصف الفرضي، الذي يعني «اتصافه بطبيعة الفرض»، أو «يُفترض وجوده كنتيجة مباشرة للفرض»، إلى أي من تلك المعاني لمصطلح «فرضية».

 

في دراسات البحث العلمية، يجب أن توجد مشكلة ما. قوة التخيل والربط لدى الباحث تسمح له بالتفكير والتخمين و تصور مواضيع مختلفة، وتزوده بحلول عديدة. يقوم الباحث باستخدام نفس العملية في تشكيل فرضية أو عدة فرضيات. من جهة أخرى الفرضيات هي الحلول المقترحة لمشكلة أو مشاكل الدراسة. لذا بعض الفرضيات تُعرض في جمل كهذه: "إذا حدث هذا، سينجم عنه هذا" النقطة الهامة هنا أنه في بعض الأحيان يقوم الباحث باختبار فرضياته أثناء إنجاز الدراسة ولكن ليس لإثباتها.

يوجد ثلاثة أنواع من الفرضيات:

  1. العلاقة بين السبب والتأثير في متغيرين أو أكثر.
  2. العلاقة المترابطة بين متغيرين أو أكثر.
  3. المقارنة بين مقدار الاختلافات بين متغيرين أو أكثر والتأثيرات على متغير واحد أو أكثر.

تساعد الفرضيات في تقليص الحجم الهائل الذي يجب على الباحث دراسته حول موضوع ما. تُقدّم الفرضية إطار عمل للدراسة، وتساعد الباحث في معالجة المشكلة وإحاطتها من جميع الجوانب واختيار الأدوات المناسبة لجمع المعلومات المطلوبة. عند تشكيل الفرضية، يحصل الباحث على بوصلة وهكذا يقوم بالبحث بمراجعة المصادر المرتبطة باختباراته فقط، لذا ستوضع المراجع غير المرتبطة جانباً. الفرضيات أيضاً تجعل من الباحث يقظاً أكثر فيما يخص الأوجه الجانبية لمسألة البحث. في النهاية تساعد الفرضيات في تلخيص نتائج البحث.

كيفيّة كتابة الفرضيّات

تتمّ كتابة الفرضيات العلميّة بالعديد من الطُّرق بالاعتماد على نوع الفرضيّة كالآتي:

  1. الصّيغة التضمينيّة (الشّرطية): وهي صيغة تتضمن الأسلوب الشرطيّ، مثل: إذا ازداد مُعدّل الدّراسة اليوميّ للطّالب فإنّ حصوله على الدّرجات ستزداد.
  2. الصّيغة التقريريّة (العبارة التصريحيّة): وتكون من خلال استخدام الصياغة الخبرية التصريحية المباشرة بين المتغيرات، مثال: تزداد كميّة الإنتاج الزراعيّ لمحصول الموز مع زيادة كميّة السّماد الطبيعيّ عليه.
  3. صيغة الدّعوة: بأن يدعو الباحث للمزيد من التقصِّي والبحث حول الفرضيّات، وتُستخدَم هذه الصّيغة بكثرة في البحوث النوعيّة.

خصائص فرضية البحث العلمي

يجب أن تمتلك فرضيّة البحث العلميّ خصائصَ عِدّة لاعتبارها فرضيّة بحث علميّ، ومن أهمّ هذه الخصائص:

  1. إمكانية التحققّ من الفرضيّة عن طريق جمع البيانات وتحليلها.
  2. ارتباط الفرضيّة بالمُشكلة المُراد حلّها، علاقة الفرض مع الحقائق ونتائج الدراسات السابقة.
  3. دقّة الفرضيّة وبساطتها، والابتعاد عن التصورات، مع استخدام ألفاظ سهلة وواضحة. القدرة على تفسير الظاهرة بالاعتماد على الفرضية. 

 مصادر صياغة فرضيّة البحث العلميّ

تتم صياغة فرضيّات البحث العلميّ بناءً على عدّة مصادر، أهمّها:

  1.  التّجارب الشخصيّة: تُسهم الملاحظة وتَجارب الباحث في مجال معين في وضع فرضيّات جديدة مُحدّدة، إذ إنّ الباحث يرجع إلى عدد من النظريات العلمية في مجال بحثه، ثمّ يدرسها وينبي عليها دراسته.
  2. الأبحاث والنظريات العلميّة السّابقة: تُساعد الأبحاث العلميّة ذات العلاقة بوضع الفرضيّات.
  3. المنطق: بحيث يتمّ بناء الفرضيّة على أسسٍ مَنطقيّة عقلانيّة، ويتمّ ذلك بصياغتها بشكل يُبرّر إصدارها.
  4. الحدس والتّخمين: هي عبارة عن ظاهرة طبيعيّة، حيث يُساعد مثل هذا النّوع من الفرضيّات على إدراك العلاقات بين المُتغيّرات المُختلفة.

 

  • السؤال:  اي المهارات التالية يستخدم العلماء عندما يضعون توقعا يمكن اختباره؟

  • الإجابة: الافتراض أو الفرضية

اقرأ أيضا