أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

طرق الوقاية من فيروس كورونا

طرق الوقاية من فيروس كورونا

طرق الوقاية من فيروس كورونا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

طرق الوقاية من فيروس كورونا، قبل عامين، وفي 11 يناير/كانون الثاني 2020، حصد فيروس لم تشهد البشرية مثيلا له حياة ضحيته الأولى، ثم تفشى في العالم متسببا باضطرابات غيرت حياتنا لكنه ساهم بالمقابل في تطور العلوم بشكل كبير، بما في ذلك طرق حماية أنفسنا.

وفي بداية الجائحة، شددت السلطات الصحية كثيرا على غسل اليدين لمنع انتقال كوفيد-19. لكن وخلال 2020، ظهر إجماع بين العلماء: بالإضافة إلى انتقال الفيروس عبر الأيدي الملوثة التي نضعها على أنوفنا أو أفواهنا، ينتقل هذا المرض بشكل كبير عبر الهباء الجوي (جزيئات عالقة في الهواء) أو الرذاذ، وهو سحب من الجسيمات تنبعث منا عندما نتنفس أو نتحدث أو نصرخ أو نغني.

ما هو فيروس كورونا

مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) هو مرض معدٍ يسببه فيروس كورونا المستجد (سارس-كوف-2).

يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض كوفيد-19 أعراضًا خفيفة أو متوسطة، ويتعافون من دون علاج خاص. لكن البعض منهم سيمرض بشكل حاد ويستلزم رعاية طبية.

كيفية انتشار فيروس كورونا

يمكن أن ينتقل الفيروس من فم الشخص المصاب بالعدوى أو أنفه عن طريق جزيئات سائلة صغيرة عند السعال أو العطس أو التكلم أو الغناء أو التنفس. تتنوع هذه الجزيئات ما بين القُطيرات الكبيرة الحجم من الجهاز التنفسي والأهباء الجوية الأصغر حجمًا.

يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريبًا من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ثم لامست عينيك أو أنفك أو فمك. ينتقل الفيروس بسهولة أكبر في الأماكن الداخلية وتلك المزدحمة.

أعراض فيروس كورونا

تتراوح حدة أعراض مرض كوفيد 19 بين الخفيفة للغاية إلى الحادة. وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض. أما المؤشرات والأعراض الأكثر شيوعًا فهي الحمى والسعال والتعب وفقدان حاستي التذوق والشم.

وقد تشمل المؤشرات والأعراض الأخرى: ضيق النفس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وآلام الصدر والإسهال والقيء والغثيان. وهذه القائمة لا تشمل كل الأعراض. إذ سُجلت أعراض أخرى أقل شيوعًا. تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين و14 يومًا من التعرض للفيروس.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام بعض لقاحات كوفيد 19 في حالات الطوارئ داخل الولايات المتحدة. وقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام لقاح فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كوفيد-19 الذي أصبح يُعرف باسم Comirnaty الآن، لوقاية الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر من الإصابة بمرض كوفيد-19. وصرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام لقاحات فايزر بيونتك المضادة لفيروس كوفيد 19 في حالات الطوارئ للأطفال من سن 5 أعوام إلى 15 عامًا. ويمكن أن تقيك اللقاحات من الإصابة بفيروس كوفيد 19 أو تحميك من الإصابة بأعراض حادة ناجمة عن مرض كوفيد 19.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة؟

إذا لم تتلق اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، فهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بمرضكوفيد 19 والحد من خطر انتقاله إلى الآخرين. ويوصي كل من مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية باتباع التدابير الاحترازية الآتية:

  • احرص على إبقاء مسافة 6 أقدام (مترين) على الأقل بينك وبين الأشخاص الآخرين من غير أفراد أسرتك.
  • تجنب التجمعات المزدحمة والأماكن المغلقة ضعيفة التهوية.
  • اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية. وإذا لم تتمكن من غسل يديك، فيمكن استخدام معقم يدين كحولي يحتوي على نسبة 60% من الكحول على الأقل.
  • ارتدِ كمامة في الأماكن العامة المغلقة.
  • غطّ فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. وتخلص من المناديل المستعملة. ثم اغسل يديك على الفور.
  • لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك.
  • احرص على تنظيف الأسطح التي تلامسها عادةً وعقمها يوميًا.

إذا كنت مصابًا بحالة طبية مزمنة، فقد تصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد. لذا عليك استشارة الطبيب بشأن الطرق الأخرى لحماية نفسك.

هل ينبغي ارتداء كمامة؟

إذا لم تتلقَ اللقاح، فيوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بارتداء كمامة في الأماكن المغلقة والمفتوحة التي يزيد فيها احتمال انتقال عدوى كوفيد 19، كما هو الحال في الفعاليات المزدحمة أو التجمعات الكبيرة. وجاءت هذه التوصية استنادًا إلى أدلة تفيد بأن الأشخاص المصابين بمرض كوفيد 19 قد ينقلون فيروس كوفيد 19 قبل أن يكتشفوا أنهم يحملوه.

قد يساعد ارتداء الكمامات في الأماكن العامة على الحد من انتقال العدوى من حاملي الفيروس الذين لا تظهر عليهم أعراض. وحسبما ورد عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، ينبغي أن ترتدي الكمامة التي توفر أكبر قدر من الوقاية ويمكنك ارتداؤها بصورة منتظمة ومناسبة لك. وتوفر الأقنعة المانعة للاستنشاق مثل كمامات N95 غير الجراحية أقصى قدر من الوقاية. وتوفر كمامات KN95 والكمامات الطبية أقصى درجة من الوقاية. بينما توفر الكمامات المصنوعة من القماش درجة أقل من الوقاية. كما يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها باستعمال مزودي الرعاية الصحية لكمامات N95 الجراحية.

وفقًا لما ورد عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إذا كنت قد تلقيت اللقاح كاملاً، فيمكنك العودة بأمان لممارسة العديد من الأنشطة التي لم تكن قادرًا على ممارستها بسبب الجائحة. ولكن إذا كنت موجودًا في منطقة تشهد ارتفاعًا في الحالات التي أصيبت مؤخرًا بمرض كوفيد 19، فإن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها يوصي بارتداء الكمامة في الأماكن العامة المغلقة وفي الأماكن المفتوحة المزدحمة أو عند مخالطة الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح مخالطة لصيقة. ولا تُعتبر قد تلقيت اللقاح كاملاً إلا بعد مرور أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية لأحد لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال المضادة لفيروس كوفيد 19، أو بعد مرور أسبوعين من تلقي جرعة واحدة من لقاح جانسن/جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كوفيد 19.

في الولايات المتحدة، يتعين على الجميع ارتداء الكمامات على متن الطائرات والحافلات والقطارات وغيرها من وسائل النقل العامة.

ما الإجراءات التي ينبغي اتخاذها إذا اكتشفت أنني مصاب بفيروس كوفيد 19 أو كنت أشك في إصابتي به؟

إذا ظهرت عليك أعراض كوفيد 19 أو تعرضت للفيروس المسبب له، فاتصل بالطبيب للحصول على المشورة الطبية. ومن المرجح أن يوصيك الطبيب بإجراء اختبار لفيروس كوفيد 19. وإذا ظهرت عليك مؤشرات طارئة لفيروس كوفيد 19 مثل صعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية على الفور. وإذا تطلب الأمر الذهاب إلى المستشفى، فاتصل به سابقًا حتى يمكن للطبيب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم تعرض الآخرين للفيروس.

اتبع الاحتياطات التالية لتجنب نشر الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19:

  • الزم المنزل ولا تذهب إلى العمل والمدرسة والأماكن العامة، ولا تغادره إلا للحصول على رعاية طبية.
  • تجنب ركوب وسائل النقل العامة وسيارات الأجرة واستخدام خدمات تأجير السيارات.
  • ارتدِ كمامة قماشية أثناء وجودك برفقة أشخاص آخرين أو حيوانات أليفة.
  • اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار ولمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • اعزل نفسك قدر الإمكان عن الآخرين أو الحيوانات الأليفة أثناء وجودك في المنزل.
  • استخدم غرفة وحمامًا منفصلين إن أمكن.
  • تجنب مشاركة الأطباق والأكواب ومفارش الأسرّة والأدوات المنزلية الأخرى.
  • احرص على تنظيف الأسطح التي تلامسها عادةً وعقّمها يوميًا.

 

اقرأ أيضا