أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

الديانة الاولى في العالم

الديانة الاولى في العالم

الديانة الاولى في العالم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الديانة الاولى في العالم، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعريف مصطلح "الأسرع انتشاراً" قد يختلف من شخص لآخر، فالبعض يرى سرعة انتشار دين معين بسبب معدلات المواليد، بينما يرى آخرون أن المصطلح يعني بالأساس المتحولون إلى دين غير الذي كانوا يعتنقون به في السابق، والديانات الأكثر انتشارًا في العالم بسبب معدل المواليد المرتفع نجد المسيحية والإسلام والهندوسية في مقدمة الأديان. في الولايات المتحدة اللادينيون هم الأكثر انتشارًا وشهدت كل من كندا وأستراليا وأجزاء كبيرة من أوروبا زيادة كبيرة في أعداد اللادينيين، حيث من المتوقع أن تكون أكبر مكاسب صافية من خلال التحول الديني لصالح الإلحاد بحوالي 61 مليون، ويليه الإسلام بحوالي 3 مليون. أما بالنسبة لأكبر خسائر صافية من خلال التحول الديني فمن المتوقع أن تكون المسيحية هي أكبر دين من حيث الخسائر الصافية من خلال التحول الديني بحوالي 66,050,000 بين عام 2010-2050.

تظهر أغلب الدراسات في القرن الواحد والعشرين، أنه من حيث النسبة المئوية والانتشار العالمي، يعد الإسلام أسرع ديانات العالم نموا. يتنبأ مركز بيو للأبحاث أن نمو أتباع الإسلام في العالم من المتوقع أن يكون أكبر من نمو غير المسلمين بحلول عام 2050 لعدة أسباب منها صغر الأعمار النسبي وارتفاع معدل الخصوبة.

إن الإحصائيات المتعلقة بالديانات الأوسع انتشارًا أو الأكثر نموًا لا يمكن الوثوق بها بشكل قطعي، خاصًة وأن الكثير من المتحولين ومن مختلف الديانات يخشون على أنفسهم لو صرحوا بالدين الجديد الذي اعتنقوه، إما لخوفهم من ردود أفعال مجتمعهم، أو لكون سياسة بلدهم تجرّم التحول الديني، كما أنه يعد من الصعب إحصاء عدد المتحولين إلى أي دين، لأن بعض الإحصائيات الوطنية تسأل الناس عن دينهم، لكنهم لا يسألون عما إذا كانوا قد تحولوا إلى دينهم الحالي، وبالتالي تكون إحصائيات معدلات التحويل شديدة الصعوبة، كما أن الكثير من المنتمين لأديان معينة غير نشطين في دياناتهم ولا يطبقون مبادئها، وليس لديهم أدنى حرج إن تحولوا من ديانة إلى أخرى دون الحاجة إلى أدلة أو براهين، ومنهم من يعتنق ديانة معينة لأغراض معينة فقط وقد لا تكون عقائدية.

الديانة الاولى في العالم

تقديرات موقع Adherents بإحصاءات تقريبية. وتوزيعها كالآتي: المسيحية 33% (ينقسمون إلى الرومان الكاثوليك 16.85%، البروتستانت 6.15%، الأرثوذكس 3.96%، الأنجليكان)، الإسلام 24% (ينقسمون إلى سنة 80-90%، شيعة 10-20%)، الهندوسية 15%، البوذية 6%، السيخ 0.35%، اليهودية 0.22%، البهائية 0.11%، ديانات أخرى 10.95%. وقدر عدد غير متدينين 9.66% منهم 2.01% ملحدين (حسب إحصائية عام 2010).

الديانة المسيحية تعدّ الديانة المسيحية هي أكبر ديانة مُنتشرة في العالم خلال الوقت الراهن، وهي إحدى أقدم الدّيانات السماويّة التي ظهرت منذ البشرية؛ حيث أرسل الله تعالى النبي عيسى لهذه الطائفة، وهي (النصرانية، والإبراهيمية، والتوحيدية)، وبلغ عدد السكّان الذين ينتمون إلى هذا الدين ما يزيد عن 2.4 مليار شخص أي ما يزيد عن ثلث سكّان العالم، ويتواجدون في 126 دولة من أصل 197 دولة على كوكب الأرض، وتتألف من أربعة أقسام وهي: الكاثوليكية، والأرثوذكسية المشرقية، والبروتستانتية. وجد أوّل نشاطٍ لهذه الطائفة لمدّة ثلاث سنوات في دولة فلسطين، وانتشرت بعد ذلك في العديد من الدول مثل سوريا، ومصر، وآسيا الصغرى، وإيطاليا، واليونان، وتُعرف باللغة العربية باسم النصارى؛ وذلك نسبة إلى بلدة الناصرة التي نشأت فيها، والآن هي منتشرة في الدول العربية، والقارة الأوروبية، ودول العالم.

ترتيب الديانات في العالم

  1. الإسلام: تحتل الديانة الإسلاميّة المرتبة الثانية بين الديانات الأكبر في العالم؛ حيث تصل نسبة المنتمين لها إلى 20.28% من سكّان العالم، وعلى الرغم من ذلك تُعتبر من أسرع الديانات انتشاراً خلال الوقت الراهن.
  2. الهندوسية: 13.33%. الصينيون التقليديون: 6.27%.
  3. البوذية: تصل نسبة المُنتمين إلى هذا الدين إلى 5.87% من سكان العالم، وهي أسرع الدّيانات انتشاراً بين الدول الغربيّة.

ترتيب اكبر الاديان في العالم

الديانة الاتباع
المسيحية 2.2 مليار
الإسلام 1.9 مليار [3]
الهندوسية 1.2 مليار
لادينية[a]/لاأدرية/إلحاد 1.1 مليار
البوذية 506 مليون
الديانة الشعبية الصينية[b] 394 مليون
ديانات عرقية باستثناء بعض الفئات المستقلة 300 مليون
الديانات الأفريقية التقليدية 100 مليون
سيخية 23 مليون
زوتشية[c] 19 مليون
روحانية (تيار ديني) 15 مليون
اليهودية 14 مليون
بهائية 7 مليون
جاينية 4.2 مليون
شنتو 4 مليون
كاو دائية 4 مليون
زرادشتية 2.6 مليون
تنريكيوية 2 مليون
وثنية جديدة 1 مليون
توحيدية عالمية 800٬000
راستافارية 600٬000
المجموع                                          7.79 مليار

 

  • السؤال: الديانة الاولى في العالم

  • الإجابة: المسيحية 

 

اقرأ أيضا