أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اي العناصر التالية ليس من العناصر الانتقالية

اي العناصر التالية ليس من العناصر الانتقالية

اي العناصر التالية ليس من العناصر الانتقالية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي العناصر التالية ليس من العناصر الانتقالية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعبّر العناصر الانتقاليّة عن العناصر الكميائيّة التي تحمل إلكترون تكافؤ؛ ويُشير مفهوم إلكترون التكافؤ إلى الإلكترون الذي يمكنه الاشتراك لتكوين روابط كيميائيّة بهيكلين اثنين بدلاً من واحد، وأمّا كلمة الانتقاليّة فتوضّح التشابه الحاصل بين البنيّة الذريّة والخصائص الناتجة من العناصر المحددة؛ حيث إنها لا تحمل دلالة كيميائيّة بحد ذاتها.

تنتشر العناصر الكيميائيّة في القشرة الأرضيّة؛ كالتيتانيوم، والمغنيسيوم، والزكينيوم، والفاندوم، والكروم بقدر 100 غرام لكل طن، ويعتبر الحديد أحد أكثر العناصر الانتقاليّة وجوداً في القشرة الأرضيّة، حيث يعدّ العنصر الرابع الأكثر وجوداً بين جميع العناصر الأخرى، والثاني بعد الألومنيوم بين العناصر المعدنيّة في القشرة الأرضيّة، وهناك أيضاً بعض العناصر الانتقاليّة المهمّة كالتنغستون، والبلاتينيوم، والذّهب، والفضّة توجد بكمياتٍ قليلةٍ في القشرة الأرضيّة.

وعُرفت أربعة عناصر انتقاليّة وهي الحديد، والنّحاس، والفضّة، والذّهب في العصور القديمة، وفي أوائل القرن الثامن عشر اكتُشفت باقي العناصر الانتقاليّة، واكتُشف الرينيوم وهو أحدث العناصر الانتقاليّة المكتشفة في عام 1925م بين خامات البلاتينيوم.

سبب تسمية العناصر الانتقالية بهذا الاسم

وفيما يأتي أبرز أسباب تسمية العناصر الانتقالية بهذا الاسم:

  1. سميت العناصر الانتقالية بهذا الاسم نظرًا لموقعها في الجزء الأوسط من الجدول الدوري بحيث تظهِر سلوكًا انتقاليًا بين عناصر المجموعة (s) وعناصر المجموعة (p).
  2.  تشكل العناصر الانتقالية جسرًا للعبور بين خصائص المعادِن القَلوية الفلزية والأتربة القلوية مِن ناحية واللافلزات غير المعدنية والهالوجينات والغازات النبيلة مِن ناحية أخرى.

خصائص العناصر الانتقاليّة

تمتلك العناصر الانتقاليّة خصائص معينة:

  1.  تتميّز العناصر الانتقاليّة بأنّها معدنيّة، هو التشابه البارز بين العناصر الانتقالية الأربعة والعشرون جميعها، ويتميّز معظمها بالصلابة، والقوّة، واللمعان؛ حيث إنّ معظم المعادن بيضاء اللون أو ضاربة إلى الرمادي كالحديد والفضّة، أمّا النحاس والذهب فلهما ألواناً مميزةً لا توجد بين العناصر الأخرى بالجدول الدوريّ.
  2.  تتّصف العناصر الانتقاليّة بامتلاكها لدرجة غليان، ودرجة الانصهار، حيث إنّ درجات الذوبان والغليان الخاصّة بها عالية، باستثناء عنصر الزئبق الذي يكون في الحالة السائلة في درجة حرارة الغرفة.
  3.  تعتبر العناصر الانتقاليّة موصلات جيّدة للحرارة والكهرباء، ونتيجةً لمدى توافق هذه الخصائص كبير؛ فإنّ التقارير الناتجة يمكن مقارنتها مع الخصائص العامّة للعناصر الأخرى.
  4.  تعتبر العديد من العناصر الانتقاليّة مهمّة في مجال التكنولوجيا كاستخدام التيتانيوم، والحديد، والنيكل، والنحاس للبناء، وتكنولوجيا الكهرباء، بالإضافة إلى مساهمة هذه العناصر في تكوين العديد من السبائك المفيدة فيما بينها، وبين العناصر المعدنيّة الأخرى.
  5.  تذوب معظم هذه العناصر بالأحماض المعدنيّة، ولكن هناك القليل منها كالبلاتينيوم، والفضّة، والذّهب لا تتأثّر بالأحماض البسيطة غير مؤكسدة، وتعتبر عناصر نبيلة.
  6.  تتميّز المعادن الانتقاليّة بمرونتها؛ لذلك يسهل طرقها، وتشكيلها، وثنيها.
  7.  تمتلك العناصر الانتقاليّة طاقة تأيّن قليلة.
  8. تُشكّل العناصر الانتقاليّة مركّبات الألوان؛ وبالتالي فإنّ المركّبات الناتجة منها والمحاليل قد تكون ملوّنة، وذلك نتيجةً لتقسيم هذه المركّبات مدار (d) إلى مستويات طاقة ثانويّة، مما يسمح لها بامتصاص أطوال موجيّة معيّنة من الضوء، ونتيجةً لحالات التأكسّد المختلفة؛ فيمكن لعنصرٍ واحدٍ أن ينتج مركبات ومحاليل بألوان كثيرة جداً.
  9. على الرّغم من تفاعليّة العناصر الانتقاليّة؛ إلّا أنها ليست تفاعليّة بقدر العناصر المنتمية إلى مجموعة معادن الفلزّات القلويّة.
  10.  تشكّل العديد من العناصر الانتقاليّة مركبات فيرمغناطيسيّة؛ (بالإنجليزيّة: paramagnetic).
  11.  تكوّن جميع العناصر الانتقاليّة روابط مستقرّة في واحدة أو أكثر من حالات الأكسدة الأساسيّة.

 اي العناصر التالية ليس من العناصر الانتقالية

تتواجد العناصر الانتقالية في المجموعات من IB وحتى VIIIB أي أنها العناصر الموجودة بين الرقم 21 (السكانديوم) وحتى 29 (النحاس)، ومن 39 (الإيتريوم) وحتى 47 (الفضة)، ومن 57 (اللانثانم) وحتى 79 (الذهب) وأخيرًا من 89 (الأكتينيوم) وحتى 114 (الكبوبرينزيوم) والتي تشمل أيضًا عناصر اللانثانيدات والأكتينيدات.

قد يُشير البعض إلى العناصر الانتقالية ضمن الجدول الدوري بأنها العناصر الموجودة ضمن المجموعة d لكن يُضيف البعض لها عناصر المجموعة f والتي لا تتميز بذات الصفات المعدنية بالنسبة لبقية المعادن مما يُرجح عدم اعتبارها من العناصر الانتقالية أساسًا.

يُعتبر الحديد أحد أكثر العناصر الانتقالية انتشارًا في القشرة الأرضية والرابع بالنسبة للعناصر ككلٍ، ويليه الألمنيوم بالنسبة للمعادن المتواجدة فيها، أما بقية المعادن كالتيتانيوم والمنغنيز والزيركونيوم والكروميوم فتبلغ نسبة وجودها ما يزيد عن 100 غرام لكل طن، أما أهم العناصر الانتقالية وأكثرها فائدةً كالتنغستن والبلاتينيوم والذهب والفضة فتتواجد في قشرة الأرض بنسبةٍ قليلةٍ للغاية.

اكتشف الإنسان منذ القدم أربعة معادن انتقالية هي الحديد والنحاس والفضة والذهب، وأطلق عليها رموزًا كيميائيةً مأخوذةً من أسمائها باللغة اللاتينية وهي بالترتيب Fe وCu وAg وAu، وفي الفترة التي تلت بدايات القرن الثامن عشر عرف الإنسان بقية المعادن الانتقالية ليكتشف مؤخرًا معدن الرينيوم كعنصرٍ موجودٍ في الطبيعة بعد أن عُثر عليه عام 1925 في خامات البلاتين.

  • السؤال: اي العناصر التالية ليس من العناصر الانتقالية

  • الإجابة: الكالسيوم

 

اقرأ أيضا