أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 20.24 C

وحده البناء الاساسيه في لغات البرمجه كائنيه التوجه

وحده البناء الاساسيه في لغات البرمجه كائنيه التوجه

وحده البناء الاساسيه في لغات البرمجه كائنيه التوجه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

وحده البناء الاساسيه في لغات البرمجه كائنيه التوجه، Object Oriented Programming شرح، البرمجة كائنية التوجه OOP pdf، أساسيات OOP، Object-oriented programming.

البرمجة كائنية التوجُّه أو البرمجة الشيئية (بالإنجليزية: Object-oriented programming - OOP)‏ ويطلق عليها أحيانا اسم برمجة كائنية المنحى أو برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر) وهي نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن هو حزمة (تعليب) من البيانات (المتغيرات والثوابت) والطرق ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويُبنى البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن. من مميزات البرمجة الشيئية أنها تسمح بإعادة الاستخدام للأكواد البرمجية التي تم اختبارها وذلك باستدعائها في البرامج الأخرى دون إعادة برمجتها. إعادة الاستخدام يسهل بناء البرامج بشكل سريع في وقت قصير.

أساليب كائنية المنحى

الأساليب كائنية المنحى هي تصميم وتقنية البرمجة التي تستخدم مفهوم الطبقة والكائن. وتستند كائنية المنحى على البرمجة الحقيقية على تحديد الفئات التي تمثل كائنات ذات خصائص محددة جيدا وظيفة. وتشمل كائنية المنحى نماذج ثلاثة مبادئ رئيسة وهي:

  1. التغليف (Encapsulation).
  2. إخفاء البيانات (Data Hiding).
  3. الوراثة (Inheritance).
  4. تعدد الأشكال.

التطبيقات التي تقوم على أساليب كائنية المنحى وبرامج الحاسوب التي تتكون من الطبقات مع تفاعلاتها: يوجد العديد ومن لغات البرمجة الحديثة التي تدعم أساليب كائنية المنحى، ومن أهم هذه اللغات لغة جافا حيث تدعمها بشكل كامل.

أسماء عربية أخرى

  • برمجة كينونية
  • برمجة شيئية المنحى.
  • برمجة موجهة
  • برمجة كائنية
  • برمجة كائنية التوجه
  • برمجة غرضية التوجه
  • برمجة كائنية المنحى
  • برمجة بالعناصر
  • برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر)
  • البرمجة بالكائنات

وحده البناء الاساسيه في لغات البرمجه كائنيه التوجه

يمكن القول أن البنية الأساسية للبرمجة كائنية التوجه هو مفهوم “الكائنات Objects“، بحيث يمكن النظر للكائن على أنه كتلة تتضمن بداخلها مجموعةً من الأعضاء Members، وهذه العناصر قد تكون متحولات Variables وقد تكون توابع Functions وقد تكون بنى Structures. الفكرة الأساسية هنا هو أن تنفيذ البرنامج سيكون عبارة عن تفاعلٍ مع عددٍ من الكائنات المختلفة والأعضاء التي تنتمي لها.

البرمجة الكائنية عبارة عن نمط برمجة متخصص في المفاهيم التالية:

  • صنف وهو نموذج الوحدة الرئيسة لبناء الـكائن (Object) بمعنى أنه يتم تكوين أكثر من كائن على أساس نموذج البناء الأساسي وهو الصنف، ويمكن تشبيه الصنف بالقالب الذي يقوم بتشكيل الكائن ويمكن بعد ذلك استخدام هذا الكائن لأي غرض مطلوب.
  • الكائنات Objects - حزم وتعليب البيانات والطرق الوظيفية معاً في وحدات تعمل ضمن برنامج نشط. الكائنات هي أساس هيكلية برمجة الحاسوب الكائنيّة.
  • المثيل وهو شكل الصنف أو كائن محدد والذي ينشأ في وضع التشغيل، وبشكل آخر يمكن أن نسمي الصنف في وضع التشغيل (نموذج). 
  • التجريد Abstraction - قدرة البرنامج على تجاهل بعض واجهات المعلومات المتلاعبة، أي التركيز على المفهوم الأساسي للكائن وهيكليته النظرية وتجريده من طريقة العمل النهائية والتوجهات الخارجية.
  • التغليف Encapsulation - التأكد أن المستخدم لا يستطيع أن يغير البيانات الداخلية لكائن بطريقة مفاجئة، فقط طرق الكائن الداخلية يسمح لها بتعديل حالة الكائن وبياناته. أي أنه لا يمكن التلاعب بالكائن وتغير معلوماته بأي طريقة بل أن هناك واجهة استخدام خاصة يضعها المبرمج ومن خلالها يمكن تغيير بيانات الكائن الداخلية وحالته.
  • تعدد الأوجه Polymorphism - بدلاً من استدعاء الإجراءات الفرعية مباشرة، تستطيع البرمجة الشيئية إرسال رسائل، الإجراء المعين الذي يتم نداؤه نتيجة الرسالة يعتمد على نوع الكائن الذي أُرسل له. أي أنه باستخدام نفس اسم الاستدعاء يمكن استدعاء إجراءات وطرق مختلفة اعتماداً على نوع الكائن.
  • الوراثة - يستطيع الكائن وراثة خصائص كائن معين والزيادة عليها دون أن يتأثر الكائن الأصلي. فقد يكون هناك كائن «مركبة» فيه الخصائص العامة لكل المركبات مثل الاسم واللون ورقم التسجيل، الكائن «الطائرة» ممكن أن يرث الكائن «مركبة» ويضيف عليه خصائص «الطائرة»، كذلك يمكن أن يكون هناك مثلاً كائن «مربع» فيه خصائص الطول والعرض ويمكن للكائن «مكعب» أن يرث من «المربع» ويضيف عليه خصائص العمق والحجم.

 

  • السؤال: وحده البناء الاساسيه في لغات البرمجه كائنيه التوجه

  • الإجابة: الكائنات Objects

 

اقرأ أيضا