أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

الجبل الذي بني عليه المسجد الاقصى

الجبل الذي بني عليه المسجد الاقصى

الجبل الذي بني عليه المسجد الاقصى

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الجبل الذي بني عليه المسجد الاقصى، المسجد الأقصى من الداخل، من الذي بنى المسجد الأقصى، المسجد الأقصى الحقيقي، شكل المسجد الأقصى، أبواب المسجد الأقصى، معالم المسجد الأقصى.

المسجد الأقصى أحد أكبر مساجد العالم وأحد المساجد الثلاثة التي يشد المسلمون الرحال إليها، كما قال الرسول محمد؛ وهو أيضًا أول القبلتين في الإسلام. يقع داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين. وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة.

تبلغ مساحته قرابة 144,000 متر مربع، ويشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تُسمى "هضبة موريا"، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه.

ذُكر المسجد الأقصى في القرآن: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ"

يُقدّس اليهود أيضًا المكان نفسه، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ "جبل الهيكل" نسبة إلى هيكل النبي سليمان، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب مُعتقدها.

أصل التسمية

للمسجد الأقصى عدة أسماء، أهمّها ثلاثة:

  • المسجد الأقصى: وكلمة "الأقصى" تعني الأبعد، وسُمِّيَ الأقصَى لبعد ما بينه وبين المسجد الحرام، وكان أبعد مسجد عن أهل مكة في الأرض يعظَّم بالزيارة. والذي سمّاه بهذا الاسم وفقًا للعقيدة الإسلامية الله في القرآن، وذلك في الآية: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ، كُتبت فيه الألفُ الأخيرة ممدودةً الأقصا، وهو اسم تفضيل معناه الأبعد، ثم صار يُقصد به الوصف لا التفضيل، وفي الاسم إعلال إذ أصلها الأقصَي بالياء المنقوطة، ثم أصبحت الياء ألفاً لأن ما قبلها حرف الصاد مفتوح، وأصل ألف الأقصى واو أو ياء، إما قصِيَ يقصو، أو قصا يقصو.
  • البيت المُقَدَّس: وكلمة "المقدّس" تعني المبارك والمطهّر، وقد ذكر علماءُ المسلمين وشعراؤهم هذا الاسم كثيرًا، كما قال الإمام ابن حجر العسقلاني:
  • إلى البيت المقدّس قد أتينا حِنان الخُلد نُزُلاً من كريم. 
  • بيت المَقْدِس: وهو الاسم الذي كان متعارفًا عليه قبل أن يُطلق عليه اسم "المسجد الأقصى" في القرآن الكريم، وهذا الاسم هو المستَخدَم في معظم أحاديث النبي محمد، مثل ما قاله يوم الإسراء والمعراج: «ثم دخلت أنا وجبريل عليه السلام بيت المقدس فصلى كل واحد منا ركعتين».

أشهر جبال القدس

  • جبال القدس: أقيمت مدينة القدس على أربعة جبال هي: جبل "الموريا"،  وجبل "صهيون"،  وجبل "أكرا"، وجبل "بزيتا".  ويحيط بهذه الجبال الأربعة عدة جبال أخرى، من أهمها: جبل "الزيتون"، وجبل "رأس المشارف"، وجبل "السناسية"، وجبل "المنظار"، وجبل" النبي صموئيل"، وجبل "أبو عمار"، وجبل "المكبر"، وجبل "بطن الهوا"، ونستعرضها كما يلي:
  • جبل موريا(جبل "بيت المقدس"): ومعناه "المختار".  وهو الجبل الذي بنى عليه العرب اليبوسيون مدينة "القدس" أوَّل مرَّة؛ ويُعرَف باسم "هضبة الحرم"؛ إذ يحتضن الحرم القدسي الشريف بمساجده، ومواقعه التاريخية.  ويبلغ ارتفاع هذا الجبل نحو 770م.
  • جبل صهيون أو "جبل النبي داود": جبل "صهيون": وهو جبل يقع في الجنوب الغربي من مدينة "القدس"، أقام عليه العرب اليبوسيون حصنهم الذي بقي في أيديهم حتى سيطر عليه نبي الله "داود" عليه السلام. وفي موضع حصن "صهيون" أنشأ السلوقيون في عهد الملك اليوناني السلوقي "إنتيخوس الرابع" أو "أبيفانوس" الذي حكم الشام من سنة (175) إلى سنة (164 ق.م) قلعة عُرِفت باسم "أكرا"، ويبلغ ارتفاع جبل صهيون (2550) قدمًا فوق سطح البحر، وينحدر باتِّجاه وادي "قدرون".
  • جبل اكرا: هو أحد جبال “القدس” الأربعة؛ ويقع إلى الشمال الشرقي من جبل “صهيون؛ “أي أن “أكرا”، يقع بدوره في الجنوب الغربي من المدينة؛ إلى الداخل أو نحو المدينة ذاتها؛ ويفصل بذلك بين جبل “صهيون” وبين “القدس”.  وعلى جبل “أكرا” تقوم كنيسة القيامة التي هي أقدس بقاع الأرض بالنسبة للطوائف المسيحية كافة.
  • جبل بزيتا: وهو أحد جبال “القدس”، ويقع بالقرب من باب “الساهرة” (أحد أبواب المدينة، والذي بني إبان حكم السلطان العثماني سليمان القانوني)؛ ويعرف الآن باسم "باب هيرودوس"، ويقع في الجانب الشمالي من سور المدينة المقدسة، ويعتبر امتدادًا بشكلٍ أو بآخر لجبل “صهيون”؛ حيث أطلق “أبيفانوس” على قلعته في جبل “صهيون” اسم” أكرا”، والتي أخذ هذا الجبل اسمه عنها.
  • جبل الزيتون أو جبل الطور: هو جبل يشرف على مدينة “القدس” بشطريها القديم والحديث، ويرتفع عن سطح البحر بمقدار (826) مترًا؛ وتقع أسوار الحرم القدسي الشريف في واجهته من الشرق، ويفصله عن “القدس” وادي “قدرون”.  ويسمي العرب هذا الجبل باسم آخر هو جبل “الطور”، اسمه الأول مأخوذ من شجر الزيتون الذي يكسوه.  وفوق هذا الجبل تقع بلدة “الطور”.  ويقال إن نبي الله تعالى “عيسى بن مريم” -عليه السلام- كان يلجأ إليه هربًا من أذى اليهود؛ وأنه -عليه السلام- رُفِع من فوقه إلى السماوات السبع. وقد حطت معظم الجيوش التي أتت إلى فتح المدينة عبر التاريخ فوق هذا الجبل.  ويوجد فيه مدافن شهداء المسلمين وعلماؤهم منذ عهد سيدنا عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.
  • جبل راس المشارف: هو جبل يقع شمال مدينة “القدس”.  وسمي بهذا الاسم لإشرافه عليها؛ حيث يشرف على طريق “القدس- رام الله” وهو امتداد طبيعي لجبل “الزيتون” من جهة الشمال الشرقي، وحتى الشمال؛ ويفصل بينهما منخفض يسمى بـ”عقبة الصوانة”.  ويفصل “وادي الجوز “بين “جبل المشارف”، ومدينة “القدس.” ويبتدئ هذا الجبل من شمالي “شعفاط”، وينتهي بجبل “الزيتون”؛ ويرتفع عن سطح البحر بنحو (850) مترًا، ويسمى كذلك هذا الجبل بجبل “المشهد” وجبل” الصوانة”.  وقد أقام القائد الروماني “تيطس” عام 10م معسكره عليه عندما قام بغزو” القدس”؛ حيث قام بتدمير المدينة المقدسة تمامًا، كما أقام الصليبيون عام 2099م تقريبًا معسكراتهم عليه بعد غزو المدينة.  ويطلق الأوروبيون على هذا الجبل اسم “سكوبوس” وتعني باليونانية “الملاحظ" أو "المراقب".
  • جبل السناسية: جبل "السناسية": يقع إلى الجنوب الغربي من قرية “وادي فوكين”؛ ويبلغ ارتفاعه نحو (735) مترًا فوق سطح البحر.
  •  جبل المنطار: وهو أحد جبال “القدس” ويقع جنوبي شرق المدينة عند دائرة عرض 31 درجة، و44 دقيقة، بارتفاع (524) مترًا عن سطح البحر.
  •  جبل النبي صمويل: جبل "النبي صموئيل": وهو جبل يقع على بعد (5) أميال شمالي غرب "القدس"؛ ويبلغ ارتفاعه (885) مترًا؛ وتقع قرية “الجيب” في شماله.  وهو أعلى القمم الجبلية الموجودة بالقرب من بيت المقدس.  
  •  جبل أبو عمار: جبل "أبو عمار": ويبلغ ارتفاعه نحو (773) مترًا فوق سطح البحر، عند دائرة عرض 31 درجة، و44 دقيقة، وخط طول 35 درجة، و50 دقيقة.
  •  جبل المكبر: جبل "المكبر": وهو أحد جبال بيت المقدس الشهيرة؛ وله ذكرى مهمة لدى المسلمين؛ حيث صعد إليه أمير المؤمنين “عمر بن الخطاب” -رضي الله عنه- وهو في طريقه إلى تسلم مفاتيح “القدس”، من “صفرونيوس” وكان مع سيدنا عمر مجموعة من الصحابة وأشراف المسلمين، وقد وقف الخليفة “عمر بن الخطاب” على الجبل ليؤذِن؛ ومن هنا جاء اسم الجبل “المكبر”.
  •  جبل بطن الهوا: جبل "بطن الهوا": وهو امتداد لـ"جبل الزيتون"، ويقع في الزاوية الشرقية للقدس؛ حيث يفصله عنها وادي سلوان الذي يتَّصل بوادي قدرون في النقطة نفسها، ويُعرَف عند اليهود باسم "هار هامشحيت" أو "الجبل الفاضح".
     

الجبل الذي بني عليه المسجد الاقصى

جبل موريا (جبل "بيت المقدس")

اقرأ أيضا