أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ماهو عيد الفصح

ماهو عيد الفصح

ماهو عيد الفصح

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماهو عيد الفصح، ما هو عيد الفصح في الإسلام، ما الفرق بين عيد الفصح اليهودي والمسيحي، عيد الفصح الشرقي والغربي 2021، عيد الفصح الشرقي 2022، عيد الفصح الشرقي والغربي 2022.

عِيدُ الفِصْحِ، ويُعرف بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد القيامة والبصخة وأحد القيامة، هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يوماً؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يوماً حتى عيد العنصرة.

تاريخ عيد الفصح متنقل، المسيحيون الأوائل ناقشوا ثلاث فرضيات في الاحتفال بالفصح وأقرّوا في مجمع نيقية المنعقد عام 325 تاريخ الفصح بوصفه الأحد الأول بعد اكتمال القمر الربيع الأول - أي 21 مارس؛ وهو ما يدفع تاريخ الفصح بين 22 مارس و25 أبريل، أما الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني، فعدم تصحيح حساب السنوات في القرن السادس عشر جعل موعد الانقلاب على التقويم الحالي هو 3 أبريل، هذا ما جعل موعد الفصح خلال القرن الحادي والعشرين بين 4 أبريل و8 مايو لمتّبعي التقويم الشرقي.

يرتبط عيد القيامة المسيحي عضوياً بعيد الفصح اليهودي في كثير من رمزيته إلى جانب عن مكانته عن أتباع الديانة، وبخلاف اللغة الإنجليزية والألمانية لم تٌشتق كلمة عيد القيامة "Easter" و"Ostern"، من فيساح أو بيساك أي الكلمة العبرية للفصح، ولكن من الاسم القديم لشهر أبريل أوستارا. بكل الأحوال، فإنه وغالباً ما يتوافق عيد الفصح اليهودي مع عيد الفصح الغربي. تختلف عادات الفصح في مختلف أنحاء العالم المسيحي، غير أن الهتاف بتحية عيد الفصح، وتزيين المنازل، وعادة البيض، ووضع قبر فارغ في الكنائس، وأرنب الفصح، هي من العادات الاجتماعية المرتبطة بالفصح، أما رتبة القيامة الدينية فتتمثل بقداس منتصف ليل أو قداس الفجر، يسبقه في البعض الليتورجيات المسيحية الشرقية رتبة الهجمة.

يعتبر عيد الفصح أو كما يسميه آخرون عيد القيامة واحداً من أهم الأعياد الدينيّة لدى المسيحيين، وهو احتفال بذكرى "قيامة المسيح"، حسب العهد الجديد لكتاب المسيحيين المقدس، والتي يُعتقد أنها حصلت بعد 3 أيام من صلبه من قبل الرومان.

ويحتفل المسيحيون بعيد الفصح أو عيد القيامة في اليوم الذي ينتهي فيه الصوم الكبير الذي يمتد 40 يوماً، كما ينتهي فيه أسبوع الآلام.

ما هو عيد الفصح

تطور عيد الفصح على مدى قرون، شأنه شأن عيد الكريسماس (عيد الميلاد) وعيد الهالوين، ودمج خلال تلك القرون جوانب مسيحية وغير مسيحية معاً.

لهذا فإن أصول هذا الاحتفال، الذي يتزامن مع فصل الربيع، أعقد بكثير مما قد تتوقع، ويعزى ذلك جزئياً إلى المفاهيم الخاطئة التي تستمر في الانتشار.

من أين أتت كلمة "Easter" الإنجليزية التي تعني "عيد الفصح"؟

يبدو المصطلح مشتقاً من إلهة الربيع لدى الأنجلوسكسونيين، أوستر أو أوستارا (Eostre)، والتي كانوا يحتفلون بها لأنها نجت من فصل الشتاء القاسي.

توضيح: الأنجلوسكسونيين Anglo-Saxons هم مجموعة قبائل موطنها الأصلي ألمانيا وهولندا والدنمارك، تركوا بلادهم في القرن الخامس بعد الميلاد، وغزوا بريطانيا واستوطنوا فيها.

بينما أشار القديس بيدا المُكرَّم، الذي كان يعيش في القرن الثامن، إلى أن الإنجليز يُطلقون على الشهر الرابع اسم Eosturmonath أو Eostre-Month (بمناسبة الاعتدال الربيعي)، وذلك في إشارة إلى الإلهة أوستر، وإلى أنهم احتفلوا بالأعياد تكريماً لها.

ومن الواضح أن الراهب الذي ينتمي إلى مملكة نورثمبريا كان له تأثير ما، إذ بقي الاسم حتى الآن، على الأقل في العالم الناطق بالإنجليزية.

ومع ذلك، تشير العديد من الثقافات إلى فصل الربيع بمصطلحات مترجمة عن كلمتي (Passover) أو (Pesach) وتعنيان "عيد الفصح اليهودي" باللغة العبرية؛ هذا الاحتفال اليهودي بذكرى خروج موسى -عليه السلام- وبني إسرائيل من مصر مثلما ورد في سِفر الخروج.

كما احتُفل بعيد الفصح اليهودي عند اكتمال القمر الأول بعد الاعتدال الربيعي، أي في اليوم الرابع عشر من شهر أبريل/نيسان، وهو الشهر السابع في التقويم العبري.

طقوس صلاة عيد الفصح

خلال الأيام الثلاثة من الأسبوع المقدس التي تسبق عيد الفصح، كان مسيحيو العصور الوسطى يقضون معظم أوقاتهم في الكنيسة، وكانت تلك من أكثر الفترات المقدسة في التقويم المسيحي.

جمعت المراسم بين صلوات منتصف الليل والصباح الباكر، وجعلوها في موعد أكثر ملاءمة في الأمسيات السابقة، حتى يتسنى حضور المصلين تلك المراسم الرائعة، التي عُرفت بـ"صلاة الغروب".

كانت مراسم "صلاة الغروب" مهيبة، تركز على الإطفاء التدريجي لمجموعة من الشموع على شمعدان كبير يُعرف بـ"النعش"، في دعوة للتأمل وإحياءً لذكرى معاناة المسيح. وتُطفأ كل الشموع عدا الشمعة الوسطى التي تظل مضاءة، لترمز إلى المسيح "نور العالم".

ثم يبدأ بعد ذلك قُدّاس أحد الفصح عند الفجر، بتجمّع المصلين خارج الكنيسة لإنشاء الترانيم قبل دخولهم إلى قُدّاس بهيج. وبعدما يُمنح المصلون البركة والغفران يبدأون المراسم الاحتفالية.

رموز عيد الفصح

تستخدم بعض الرموز الدينية عند الاحتفال بعيد الفصح، ومنها ما يأتي:

  1. الصليب الفارغ: يرمز الصليب الفارغ لدى الطائفة البروتستانتية إلى النصر النهائي للمسيح عليه السلام بقيامه من موته.
  2. الحمل: يربط هذا الرمز معظم الطوائف المسيحية، وعادةً ما يُشير لكون المسيح عليه السلام حمل الله كما جاء في العهد الجديد، ويقوم بعض المسيحيين بتناول لحم الغنم بالفصح أو الاكتفاء بخبز الكعك على شكل حمل، أو تعليق صور الحمل.
  3. البيض: يُستخدم رمز البيض للتعبير عن بدء حياة جديدة وذلك على الرغم من اعتبار البعض أنّ البيض رمز وثني يُقلّل من قيمة الحياة الجديدة.


 

اقرأ أيضا