أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

متى تخرج زكاة الفطر عند المالكية

متى تخرج زكاة الفطر عند المالكية

متى تخرج زكاة الفطر عند المالكية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى تخرج زكاة الفطر عند المالكية، تقسيم زكاة الفطر، كيف توزع زكاة الفطر، متى يمكن إخراج زكاة الفطر، على من تجب زكاة الفطر عند المالكية، مواعيد زكاة الفطر.

ذهب أكثر فقهاء المذهب المالكي إلى أنَّ زكاة الفطر واجبة، بمعنى أن محققي المذهب المالكي رجحوا واعتمدوا رأي الأكثرية من فقهاء المالكية بأنها واجبة؛ فصار مذهب المالكية على أن زكاة الفطر واجبة، وذهب بعض المالكية إلى أن زكاة الفطر سنة، وهو رأي مرجوح.

 ودليل الذين قالوا بالوجوب؛ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بعث منادياً ينادي في فجاج مكة ألا إن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم؛ على كل ذكر أو أنثى، حر أو عبد، صغير أو كبير مدان من قمح، أو صاع مما سواه من الطعام).

 ودليل وجوب زكاة الفطر عند أكثر المالكية عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، قال: (فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة).

ودليل بعض المالكية الذين قالوا بأنها سنة، أنهم حملوا لفظ فرض على معنى التقدير؛ فيكون المعنى قدر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر. 

أجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين لقول نافع: «وَكان ابْنُ عمرَ رَضي الله عَنْهما يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وَكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ

 

اقرأ أيضا