أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما

حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما

حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما، من سلك طريقا يلتمس فيه عِلْمًا صحيح مسلم، حديث من سلك طريقا يلتمس فيه علما للاطفال، من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة معنى يلتمس.

أحاديث عن فضل العلم

عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين» (متفق عليه).

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها» (متفق عليه).

عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه «فو الله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم» (متفق عليه).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا به إلى الجنة» (رواه مسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا» (رواه مسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أوولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع» (رواه الترمذي).

عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم»، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير» (رواه الترمذي).

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر» (رواه أبو داود والترمذي).

من سلك طريقا يلتمس فيه علما

جاء هذا الحديث ليوضح بعض فضائل طلب العلم: فمنها أن من مشى في طريق يريد بسيره فيه الذهاب لطلب العلم أو بحث عن العلم ولو في بيته جازاه الله -سبحانه- بأن يسهل له طريقاً إلى الجنة، وسلوكُ طريق العلم يشمل الطريق الحسي الذي يمشي فيه الإنسان برجله، كما يشمل الطريق المعنوي، بأن يلتمس العلم من مجالسة العلماء، ومن بطون الكتب، وذلك أن الذي يراجع الكتب للعثور على حكم مسألة شرعية، أو يجلس إلى شيخ يتعلم منه، فإنه قد سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا ولو كان جالسًا. ومن الفضائل المذكورة في هذا الحديث أن العلماء يستغفر لهم أهل السماء والأرض، حتى الحيتان في البحر، وحتى الدواب في البر. ومن فضائله أن الملائكة الذين كرمهم الله -عز وجل- تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع, تواضعًا وتعظيمًا للعلم وأهله.
ومن الفضائل التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث أن العلماء ورثة الأنبياء، حيث ورثوا منهم العلم والعمل، وورثوا الدعوة إلى الله -عز وجل- وهداية الخلق ودلالتهم على الله -تعالى- وعلى دينه.
ومن فضائله أن مزية العالم على العابد كمزية القمر ليلة البدر على بقية الكواكب؛ لأن نور العبادة وكمالها ملازم للعابد لا يتخطاه، فهو كنور الكواكب, أما نور العلم وكماله فهو يتعدى إلى الغير فيستضيء به غير العالم.
وذكر -عليه الصلاة والسلام- أن الأنبياء لم يورثوا لمن بعدهم الدنيا، فلم يورثوا درهمًا ولا دينارًا، وأن أعظم ميراث تركوه هو العلم، فمن أخذه أخذ بنصيب وافر كثير، وهو الإرث الحقيقي النافع.
ولا يظن المسلم أنَّ العالم المفضَّل عارٍ عن العمل، ولا العابد عن العِلم، بل إن علم ذاك غالب على عمله، وعمل هذا غالب على علمه، ولذلك جعل العلماء ورثة الأنبياء الذين فازوا بالحسنيين، العلم والعَمل وحازوا الفضيلتين، الكمال، والتكميل، وهذه طريقة العارفين بالله وسبيل السائرين إلى الله -تعالى-.

 

 فقه الحديث وفوائده:

  1. فضل طلب العلم الشرعي لأن طلبه من أسباب دخول الجنة فالعلم الشرعي يدلك على أسباب دخول كالتوحيد والصلاة والزكاة والصيام والحج فتفعلها ويدلك على أسباب دخول النار كالشرك والبدع والفسوق فتجتنبها.
  2. طرق العلم ليس محصورة في الطرق الحسية كالمشي من البيت إلى حلقة العلم في المسجد أو الجامعة بل تشمل أيضاً الطرق المعنوية كالقراءة والبحث والاستماع للعلم الشرعي.
  3. من فضل الله تعالى أنه ييسر لطالب العلم طرق دخول الجنة فيمنّ عليه بالعلم الذي يدخل به الجنة وعلى رأس ذلك التوحيد كما أن الله تعالى ييسر له طريقه الحسي إلى الجنة فيكون معه برحمته ورعايته ولطفه وتوفيقه في قبره وفي حشره وعند الميزان وعلى الصراط حتى يدخل الجنة.
  4. إكرام الملائكة لطالب العلم بوضع أجنحتها له ، وهذا من أمر الغيب نؤمن به ونصدق به وإن كنا لا نراه.
  5. إكرام الله تعالى للعالم الذي يعمل بعلمه ويعلمه الناس وذلك بأن يسخر له من في السموات والأرض حتى الحوت في البحر والنمل في الجحر تستغفر له وتدعو له.
  6. من أسباب تسخير هذه المخلوقات تستغفر للعالم:   أولاً: أن العلماء يبيون حقوق هذه المخلوقات للناس فيقوم الناس بحقها فمثلاً يبين العالم للناس وجود الملائكة ومكانتهم ووجوب الإيمان بهم ومحبتهم في الله ويبين لهم ثناء الله عليهم في كتابه والنبي صلى الله عليه وسلم في سنته فيقوم الناس بسبب العلماء بحق الملائكة، ويبين العلماء للناس الأحكام المشروعة في التعامل مع الدواب والبهائم وما يحل منها وما يحرم منها وكيف تذكى والحالات التي يحرم فيها قتلها فينالها بسبب العلماء خير كثير.    ثانياً: أن العلماء يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فيكثر الخير ويقل الشر فيحصل بسبب ذلك فتح أبواب البركات من السماء والأرض فينتفع بها الإنسان والدواب وما شاء الله من خلقه. ولو عُدم العالم الذي يقوم بالنصح والتذكير لظهر الشر وكثر الخبث فنزلت العقوبات العامة التي تهلك الصالح والطالح والناس والدواب والأشجار والعمران.
  7. فضل العالم على العابد لأن العلم نفعه متعد وأما العابد _إذا كان صاحب سنة ويعبد الله على علم_ فنفع عبادته لنفسه والنفع المتعدي أكثر أجراً وثواباً من النفع الخاص بصاحبه.
  8. شرف العلم الشرعي لأنه ميراث النبي صلى الله عليه وسلم فمن أخذه فقد فاز بحظ وفير وخير كثير.
  9. قوله صلى الله عليه وسلم (وإنما ورثوا العلم) دليل على أن الآيات والأحاديث الواردة في فضل العلم وأهله أن المقصود هو العلم الشرعي لأن الأنبياء إنما جاؤوا بهذا النوع من العلم ولم يورثوا للناس العلوم الدنيوية كالطب والهندسة والرياضيات وغيرها من العلوم الدنيوية.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا