أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

آلية عمل محركات البحث

آلية عمل محركات البحث

آلية عمل محركات البحث

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

آلية عمل محركات البحث، أنواع محركات البحث، كيف يعمل محرّك البحث في الإنترنت، مميزات محركات البحث، أشهر محركات البحث، أهمية محركات البحث، تعريف محرك البحث.

تخيّل أنك تسبر غور بحر من كم من المعلومات والكلمات والمصطلحات على محركات البحث، فعندما يتراود إلى ذهنك استفسار أو معلومة أو تساؤل فإنك تلجأ مسرعًا لفتح أحد محركات البحث من أجل الإجابة عما تريد، فمحركات البحث هي نقطة بداية معرفتك بالعالم الذي يحيطك.

فمحركات البحث هي بمثابة نظارة الكفيف الذكية التي تطلعه على عالم من المعلومات والأفكار المتاحة على المواقع الإلكترونية.

تحتاج أنت كمستخدم أو كسائل عن معلومة هو كتابة استفسارك أو سؤالك من خلال بضع كلمات رئيسية بترتيب أو بدون ترتيب فمحركات البحث مع أي كلمة تكتبها يجيب لك عما تريد، مثلا تريد البحث عن: المنح التي تقدمها الجامعات العربية، من الممكن أن تكتفي بكتابة المنح الجامعية وسوف تأتي لك محركات البحث بقائمة الجامعات التي تقدم المنح.

أنت كمستخدم لمحركات البحث يكون عليك إدخال الكلمات المفتاحية أو الرئيسية كلها أو بعضها في صندوق البحث وتنتظر نتائج بحثك، ولكن هل تعلم ما هي العمليات أو الآليات أو كيفية عمل محركات البحث، إذا كانت إجابتك بـ "لا" فاستمر في قراءة هذا المقال، راجين من المولى أن ينال إعجابك.

في بداية المقال سنتعرف سويًا على:

  • مصادر المعلومات على محركات البحث.
  • ما هي محركات البحث؟
  • أهمية محركات البحث
  • أمثلة على محركات البحث.
  • مراحل عمل محركات البحث.
  • أهمية فهم عمل محركات البحث.

أولًا: مصادر المعلومات على محركات البحث:

تجمع محركات البحث المعلومات من مصادر مختلفة مثل:

  1. صفحات الويب: صفحة الويب أو صفحة الانترنت هي صفحة على الشبكة العنكبوتية، يمكن الوصول إليها من خلال متصفح الويب وعرضها على شاشة الكمبيوتر، يمكن أن تتكون من نص ثابت من الملفات المخزنة لخوادم الويب أو خوادم الويب يمكن بناء XHTML لكل صفحة ويب، وتشتمل على معلومات عن ألوان النص والخلفيات والصور.
  2. المحتوى الذي يكتبه مستخدمي الانترنت.
  3. مصادر المعلومات التقليدية: كالكتب بجميع أنواعها وأشكالها ككتب الدراسية بكافة المراحل، والمراجع والمعاجم وأطروحات الماجستير والدكتوراه، والدوريات المكتوبة مثل: الجرائد والمجلات.
  4. قواعد البيانات المتاحة للجميع على الانترنت.

 

ثانيًا: ما هي محركات البحث؟

هي عبارة عن برنامج تساعد في الحصول على معلومات مخزنة ومأرشفة على الشبكة العنكبوتية سواء كان ذلك المحتوى مرئيًا أو مسموعًا أو مكتوبًا، فتعمل محركات البحث على عرضها بسرعة، فعندما يبحث المستخدم عن كلمة مفتاحية تظهر له العديد من عناوين صفحات موقع الويب التي قام بأرشفتها وتخزينها مسبقًا، ومن خلال الخوارزميات التي تعمل بها محركات البحث فإنها تحضر قائمة بالمواقع الالكترونية الأكثر صلة أو الأكثر علاقة بالكلمة المفتاحية الرئيسية المطلوب البحث عنها.

 

ثالثًا: أهمية محركات البحث:

  1. توفير الوقت والجهد عند استخدام شبكة الويب.
  2. سهولة الوصول إلى المعلومة أو الاستفسار.
  3. توفر خدماتها مجانًا.
  4. تلائم كافة فئات المجتمع العمرية والثقافية والاجتماعية.
  5. تغطي كافة المجالات الحياتية.
  6. توفير كم كبير من المعلومات والبيانات عما تبحث عنه.
  7. إيجاد المحتوى المرئي والمسموع والمكتوب على محركات البحث.
  8. سهولة استخدام محركات البحث.
  9. تخصيص المدة الزمنية للبحث مما يجعل بحثك أدق.
  10. استرجاع المعلومات من خلال سجل البحث.

 

رابعًا: أمثلة على محركات البحث:

  1. محرك البحث GOOGLE: يعتبر جوجل من أشهر محركات البحث التي تعتمد على خوارزميات من أجل تخزين ووصول إلى نتائج البحث.
  2. محرك البحث BING: هو محرك تقدمه شركة Microsoft، ويعد من أبرز محركات البحث منافسة لجوجل، ويمتاز بفهرسته للنتائج.
  3. محرك البحث   YAHOO: هو محرك بحث تميز بنشره للأخبار وتملكه شركة MICROSOFT.
  4. محرك البحث YANDEX: هو محرك البحث الأشهر في روسيا ويقدم اللغة الروسية.
  5. محرك البحث BAIDU: هو المحرك الأكثر شعبية في الصين، يوفر العديد من الخدمات: البحث عن المحتوى المرئي والمسموع في مواقع الويب على شبكة الانترنت.

 

 خامسًا: مراحل عمل محركات البحث

هل تخيلت من قبل كيفية عمل محركات البحث، كأي ماكينة لها مراحل عمل وكل مرحلة تسلم المهام للمرحلة التي بعدها، فهي بمثابة أسنان التروس فكل ترس لوحده لا يعمل مثلما نقول "إيد لوحدها متسقفش" فكل ترس يتعاشق مع أسنان الترس الآخر فيسمح بالانتقال إلى المرحلة الأخرى وهذا مثل عمل محركات البحث، من خلال مراحل وكل مرحلة لها وظيفة.

كيفية عمل المحركات وما هي مراحل عمل المحركات

تعمل محركات البحث المختلفة من خلال ثلاثة مراحل وهي:

  1. الزحف.
  2. الفهرسة.
  3. الترتيب.
  • الزحف: تقوم هذه العملية على الاستكشاف من خلال روبوتات من أجل الحصول على المحتوى الجديد أو الذي تم إضافته مؤخرًا، وهي عبارة عن برامج تعمل على تصفح الشبكة العالمية بطريقة مرتبة، يطلق عليها اسم:
  • زواحف الشبكة.
  • عناكب الشبكة.
  • آليات الشبكة.

كيف تعمل هذه المرحلة؟

تعمل هذه المرحلة من خلال وجود الروبوتات لتكتشف المحتوى الجديد على اختلاف نوعه مثل: الصوت، الصورة، النص، ملف وورد، ملف بي دي أف، عن طريق رابط الدومين، مثلًا: جوجل تبدأ روبوتات جوجل بزيارة عدد قليل من صفحات الويب ثم تكتشف الروابط الداخلية والخارجية فتنتقل إلى الصفحات وهنا تكمن أهمية الروابط من أجل خلق خريطة تشعبية للموقع والعثور على محتوى جديد، فعند زيارة العناكب إلى مواقع الويب فإنها تأخذ نسخة من رابط كل صفحة يقوم بزيارتها، وبهذه الطريقة يتم جمع المحتوى وإضافة إلى فهرس جوجل.

  • الفهرسة: بعد انتهاء المرحلة الأولى تنتقل الروبوتات إلى المرحلة الثانية حاملة معها المحتوى الجديد الذي تم إضافته ومن ثم تقوم بمعالجته وترتيبه في فهرس خاص، وهو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة من الروابط خلال المرحلة الأولى.

مثلا: تذهب إلى السوق لتشتري الخضار والفاكهة والبقوليات وأدوات التنظيف وغيرها من احتياجاتك الأسبوعية، وعند وصولك إلى البيت هل تضع كل الأكياس في نفس الدرج؟ بالطبع لا فتقوم بترتيب وتنقيح كل شيء في مكانه مثلا الخضار والفاكهة في الثلاجة، البقوليات في علبها الخاصة بها، أدوات التنظيف في مكان مخصص لها، فعندما تبحث عن شيء فإنك ستجدها بكل سهولة، هكذا هو عمل محركات البحث.

  • الترتيب: وهي تعتبر المرحلة الثالثة بعد الزحف والفهرسة، المعلومات في مكانها المخزن، فإذا كتب المستخدم في صندوق البحث كلمة أو سؤال أو استفسار، فإن محركات البحث تقوم بالرجوع إلى فهرسها وجلب الروابط والنصوص والصور ذات الصلة والعلاقة باسترجاعها وعرضها آملة تقديم إجابة مناسبة له.

في الختام نشكرك لمتابعة القراءة لنهاية المقال الذي تضمن: تعريف محركات البحث، ومصادر محركات البحث، وأهمية محركات البحث وذكرنا أيضًا أشهر خمس محركات بحث على مستوى العالم، وأخيرًا تحدثنا عن مراحل كيفية عمل محركات البحث وهي كالتالي: الزحف، الفهرسة، الترتيب.

 

اقرأ أيضا