أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

سمات الشعر في العصر العباسي

سمات الشعر في العصر العباسي

سمات الشعر في العصر العباسي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سمات الشعر في العصر العباسي :

الشعر وهو كلمات تجمع ما بين الأدب و البلاغة والنحو ، وقد كان الشعر وسيلة لكسب الرزق، وإبراز الموهبة في العصور القديمة ، لأن كتابة الشعر ليست بالأمر السهل ،  كان لكل فترة  خصائص  شعرية تميز كل فترة عن الاخرى .

فالشعر: هو كلام موزن على قافية محددة وهي تجمع ما بين القصيدة، التفعيلة، القافية، العاطفة .

الشعر العباسي :له بعض المميزات والخصائص التي تميزه عن باقي العصور، وقد كان ابو تمام هو واحد من أشعر الشعراء في العصر العباسي ، وهو الذي طور في القصيدة بشكل واضح، وقد كان شعره مختلف عن جميع الشعراء الذين سبقوه ، وكان شعر مختلف ليس له مثيل ، لأنه كان يثير قضايا متنوعة لم تكن موجودة إلا في العصر العباسي نفسه .

خصائص وسمات الشعر العباسي :

1-رقة العبارات: كان الشعراء في العصر العباسي  متطورين نوعًا ما ، فقد تأثرت ألفاظ الشعر في هذا الوقت بالشعراء وبأسلوب حياتهم، وتأثر بالرقي والحضارة التي كانت موجودة في العصر العباسي، وأدى ذلك إلى أن الألفاظ كانت رقية وبسيطة.

2- التفنن في اختيار المعاني: وِهذه الخاصية جعلت شعر العصر العباسي من أنواع الشعر المميزة ما بين العصور الأخرى.

3- التوسع في البديع اللفظي: لأن أكثر الشعراء العباسيين قد استخدموا علم البديع، وتفننوا في استخدام البديع اللفظي، لأن علم البديع يرجع في الأساس إلى الشعراء العباسيين .

4-التجديد في الموضوعات:  جددوا شعراء العصر العباسي في الموضوعات بشكل واضح ومتميز، هذا بالإضافة إلى تطوير الشعر من كل الجوانب.

5- التجديد في الوزن والقافية:  لأن العصر العباسي اشتهر في الغناء بشكل خاص، لهذا فإن الشعراء اهتموا باختيار الأوزان الشعرية الجديدة التي تتناسب مع الشعر الغنائي، هذا بالإضافة إلى أن الشعراء العباسيين اكتشفوا وزن المتدارك، وزن المضارع، المقتضب، المزدوج، المسمطات، التنوع في القوافي.

شعراء العصر العباسي :

أبو تمام  و البحتري  و ابن الرومي  وابو العلاء المعري  و بشار بن برد وابو نواس  وابو العتاهية  والمتنبي  والشريف الرضي وغيرهم من الشعراء .

اقرأ أيضا