أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

هل يجوز الترحم على الغير مسلم

هل يجوز الترحم على الغير مسلم

هل يجوز الترحم على الغير مسلم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل يجوز الترحم على الغير مسلم

الدعاء هو صلة الاتصال بين العبد وربّه، ومن أنواع الدعاء ، دعاء المسلم لمن توفاهم الله تعالى، ويكون بأن يدعو المسلم لأخيه المسلم بالرحمة والمغفرة  .

وحسب ما أعرف فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان خلقه حسن مع جميع الناس حتى اليهود منهم والكفار، وسمعت أنه صلى الله عليه وسلم مشى في جنازة جاره اليهودي ـ والله أعلم  ـ وكان دائما يسامح الكفار ويعاملهم معاملة حسنة، بغض النظر عن كل الأذى الذي تسببوا له فيه وكان يقول لهم: ماذا تظنون أني فاعل بكم؟ فيردون عليه: أخ كريم، وابن أخ كريم .

الترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود اوالنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}.

وقول الرسول" عليه الصلاة والسلام "في الحديث: "والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار". رواه مسلم وغيره .

هل يجوز الترحم على الغير مسلم ( المسيحي ) ؟

لا يجوز الترحم على المسيحي ولا على الكافر سواء كان يهودي او نصاري ،

هل يجوز الترحم على غير المسلم للشيخ ابن باز ؟

فتوى الشيخ الجليل ابن باز -رحمه الله تعالى- بأنّه لا يجوز الترحم على غير المسلم، فمن توفاه الله تعالى من أهل الكتاب اليهود أو النصارى أو غيرهم من الكفار فالترحم عليه والاستغفار له غير جائز شرعًا .

 

اقرأ أيضا