أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

الوقت المستقطع في كرة السلة

الوقت المستقطع في كرة السلة

الوقت المستقطع في كرة السلة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الوقت المستقطع في كرة السلة، الوقت في كرة السلة، مدة الوقت المستقطع في كرة الطائرة، مدة الوقت المستقطع في مباراة كرة السلة دقيقة واحدة، الوقت المستقطع في كرة اليد.

كرة السلة هي رياضة جماعية وشعبية حيث يتنافس فيها فريقان يتألف كل منهما من خمسة لاعبين يحاول كلاهما إدخال الكرة في سلة الخصم وإحراز الأهداف وكسب النقاط.

يتم إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع 3 أمتار؛ حيث يفوز الفريق الذي يتمكن من إحراز عدد من النقاط أكبر من تلك التي يحرزها منافسه في نهاية المباراة وهكذا فمن الصعب وقوع نتيجة التعادل بين الفريقين. ويمكن للاعب التقدم بالكرة إلى الأمام عن طريق تنطيطها على أرض الملعب فيما يُعرف باسم (المراوغة) أو تمريرها لزملائه للوصول إلى الهدف. ولا يُسمح بأي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين (خطأ) وهناك قيود مفروضة على كيفية التعامل مع الكرة تُعرف باسم (مخالفات قواعد اللعب).

عند ارتكاب اللاعب لـست مخالفات يطرد مباشرة من المباراة ويعوّضه لاعب آخر من نفس الفريق.

وبمرور الوقت، تطورت لعبة كرة السلة لتشتمل على طرق لعب فنية شائعة تتعلق بتصويب الكرة وتمريرها والمراوغة بها، إلى جانب مراكز اللاعبين والخطط الدفاعية والهجومية. فعادة ما يلعب أطول لاعبي الفريق في مركز الوسط أو في أحد مركزي الهجوم، أما اللاعبون الأقصر طولًا أو الذين يتميزون بالسرعة ويمتلكون أفضل مهارات في الإمساك بالكرة والتحكم بها فيلعبون في مراكز الدفاع. وعلى الرغم من الاهتمام البالغ بقواعد وقوانين لعبة كرة السلة عند ممارستها في المسابقات والمنافسات، فقد ظهرت الكثير من الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة والتي تُمارس بشكل غير رسمي. وفي بعض البلدان، تعدّ لعبة كرة السلة من الرياضات الشعبية التي تستقطب قطاعًا جماهيريًا كبيرًا.

وفي حين تعدّ كرة السلة في الأساس بمثابة رياضة تنافسية تُمارس في الصالات، في ملعب كرة السلة، فقد ازداد انتشار الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة، والتي لا يتم التشديد فيها على القواعد والقوانين، كنوع من الرياضات التي تُمارس في الساحات الخارجية الموجودة بالقرب من الأحياء الشعبية والتجمعات السكنية الريفية.

مَعدّات كرة السلة

  • الملعب يحتوي ملعب كرة السلة على العديد من الأجزاء المختلفة، ويُذكر منها الآتي:
  •  ساحة اللعب وهي ذلك الجزء الذي يتمّ لعب المباراة عليه (بالإنجليزية: Basketball court)، إذ ينبغي أن تحقّق العديد من الشروط كي تكون صالحةً للعب؛ كأن تكون ذات أرضيةٍ صلبةٍ، ولا تحتوي على أيّة عوائق. وتبلغ مساحة ملعب كرة السلة وأبعاده خمسة عشر متراً عرضاً، وثمانية وعشرين متراً طولاً، على أن تُقاس هذه المساحة من الحدّ الداخلي لخطّ ساحة اللعب، وذلك بحسب قوانين كرة السلة.
  • المنطقة الخلفية تشتمل المنطقةُ الخلفيّةُ أو خط الجناح (بالإنجليزية: Backcourt) على الجزء الذي يحتوي على السلة الخاصة بالفريق، بالإضافة إلى الجزء المتضمّن للحدّ الداخليّ للوحة السلة. ويُحدّد هذا الجزء بأربعة خطوط تحيط به، وهي: خطّ النهاية الموجود خلف السلّة الخاصّة بالفريق، وخطّا الجانب لساحة اللعب، وخطّ المركز الموجود في مُنتصَف ساحة اللعب.
  • المنطقة الأمامية تُعرَّف المنطقة الأماميّة (بالإنجليزية: Frontcourt) بأنّها ذلك الجزء الذي يحتوي على السلة الخاصّة بالفريق الخصم، بالإضافة إلى منطقة الحدّ الداخليّ للوحة السلة الخاصة بالفريق الخصم، ويحدّ هذه المنطقة خط النهاية، وخط المركز، وخطّا الجانب.
  • الخطوط يحتوي ملعب كرة السلة على العديد من الخطوط (بالإنجليزية: Lines)، والتي يبلغ عرض كلّ منها خمسة سنتيمترات، ويُشترط أن تُرسَم جميعها باللون نفسه بشكلٍ واضح، وظاهرٍ للعيان، وتنقسم هذه الخطوط إلى أنواع مختلفة، هي:
  1. خطوط الحدود: تُعرّف خطوط الحدود بأنّها الخطوط التي تُحيط بساحة اللعب، والتي تشتمل على خطَّي النهاية، وخطَّي الجانب، ومن الجدير بالذكر أنّ خطوط الحدود لا تُعتبر جزءاً من حيّز ساحة اللعب. خطّ المركز: (بالإنجليزية: Center line)؛ وهو ذلك الخط الواقع في منتصف ساحة اللعب، ويُرسَم بشكلٍ مُوازٍ لخطَّي نهاية ساحة اللعب، ويتعامد مع منتصف خطَّي الجانب.
  2. الدائرة المركزية: (بالإنجليزية: Center circle)؛ وهي الدائرة الموجودة في منتصف ساحة اللعب بقُطرٍ يبلغ 3.6 متر. نصف دائرة الرمية الحرة: (بالإنجليزية: Free-throw semi-circle)؛ وتُرسَم هذه الدائرة بقطر 3.6 متر، بحيث يكون مركزها على نقطتَي انتصاف خطَّي الرمية الحرّة.
  3. خط الرمية الحرة: (بالإنجليزية: Free-throw lines)؛ وهو الخطّ الذي يُرسَم مُوازياً لخط النهاية، بحيث يكون بُعد حدّه الخارجيّ 5.8 متر عن الحدّ الداخليّ لخط النهاية، وبطول يصل إلى 3.6 متر، علماً أنّ نقطة منتصفه تقع على الخطّ الوهميّ الواصل بين مُنتصف خطَّي النهاية.

للعبة كرة السلة قوانين واضحة فيما يخصّ عدد النقاط التي يتمّ احتسابها عند تسديد رميةٍ ناجحةٍ عبر الشبكة؛ حيث تُحتسَب التسديدة الناجحة نقطةً واحدةً في حال تمّ رميها برميةٍ حرةٍ، ويُحتسَب مرور الكرةِ عبر الشبكة ثلاث نقاط في حال تمّ تسديدها من خارج قوس الثلاث نقاط، وتُحتسب نقطتان عند تسديد الرمية من أيّ مكان آخر في الملعب.

تتكوّن مدة مباراة كرة السلة من أربعة أرباع، يُسمّى كلّ رُبعَين منها شوطاً، علماً أنّ مدّة كلّ رُبع عشر دقائق، وتفصل بين الربع الأول والثاني دقيقتان، والمدّة ذاتها بين الثالث والرابع، أمّا الأشواط فتفصلهما استراحة مدّتها خمس عشرة دقيقة.

وتختلف مدّة هذه الفترات وعددها؛ حيث يتمّ تقسيم مباراة كرة السلة النسائية إلى أربع فترات، يكون وقت كلّ منها عشر دقائق، بينما يلعب الرجال في الجامعات مباراة كرة السلة في فترتَين مدّة كلّ منهما ثلث ساعة، أمّا في المدارس الثانويّة، فتُلعب مباراة كرة السلة خلال أربع فترات مدّة الواحدة منها ثماني دقائق.

مدة الوقت المستقطع في كرة السلة

يُعرَّف الوقت المُستقطَع في كرة السلة بأنّه: إيقاف جزئيّ للمباراة يبلغ في أقصى حدّ له دقيقة واحدة للوقت المُستقطع الواحد، ويتمّ ذلك بطلب من إدارة الفريق، سواء عن طريق المدرّب الأول، أو المدرّب المُساعد، وذلك من خلال إشارة خاصة يوجّهها إلى طاولة التسجيل الخاصّة بالمباراة. وتستطيع إدارة الفريق إلغاء هذا الطلب قبل ردّ مسؤولي طاولة التسجيل على الإشارة الخاصّة بطلب الوقت المُستقطَع، ولا بد أن يعطي مسؤول طاولة التسجيل إشارة لحكم المباراة؛ لتنبيهه أنّ هناك طلباً للوقت المُستقطَع.

 كما يُمكن طلب وقتٍ مُستقطعٍ من قِبل أيّ فريق، وذلك عندما يتوقّف اللعب، أو تتوقّف ساعة التوقيت عن العدّ، أو بعد أن يُنهي الحَكم تواصله مع الطاولة الخاصّة بتسجيل النقاط، وهذه الحالة تُدعَى فرصة الوقت المُستقطع. وهناك حالات أُخرى تُشكّل فرصة الوقت المُستقطَع لكلا الفريقَين؛ كتوقُّف اللعب بعد رميةٍ حرةٍ ناجحةٍ أو أخيرة لخطأ تمّ احتسابه، ويستطيع الفريق طلب وقت مُستقطع في عدّة حالات، منها:

  1. إذا سجّل الخصم نقطةً من رمية حرة.
  2. إذا كانت الرمية الحرة الأخيرة متبوعةً برمية إدخال على امتداد خطّ مركز الملعب.
  3. إذا تمّ احتساب خطأ عند تنفيذ رميةٍ، أو رمياتٍ حرةٍ ناتجةٍ عن خطأ سابق.
  4. إذا تمّ احتساب خطأ قبل عودة اللعب، وبعد تنفيذ الرمية الحرة الأخيرة الخاصة بالخطأ السابق.
  5. أثناء تنفيذ عدد من الرميات الحرة الناتجة عن أكثر من خطأ.

يستطيع كلا الفريقَين الحصول على وقتَين مُستقطَعين خلال الفترة الأولى من المباراة، وعلى ثلاثة أوقات إضافية في الفترة الثانية من اللعب، بينما يُمكن الحصول على وقتٍ مُستقطعٍ واحدٍ في كلّ فترةٍ إضافيةٍ من فترات اللعب.

ويُمكن استخدام هذه الأوقات خلال الفترات المُخصَّصة لها فقط، فلا يُمكن ترحيل الأوقات المُستقطعة إلى أيّ فترةٍ أُخرى، حيث تبدأ فترة الوقت المستقطع، وتنتهي بناءً على صافرة الحَكَم وإشارته ببدئها أو انتهائها، ويُسمَح للاعبين خلال الوقت المُستقطَع بمغادرة أرض الملعب، والجلوس على المقاعد الخاصّة بفِرَقهم.

  • الوقت المستقطع في كرة السلة

  • الاوقات المستقطعة: يحق لكل فريق طلب وقت مستقطع واحد في الفترات الاولى والثانية والثالثة فيما يحق لكل فريق طلب وقتين مستقطعين وتبلغ مدة الوقت المستقطع خمسين ثانية يضاف اليها عشر ثوان لدخول الفريقين ارض الملعب.

 

 

 

اقرأ أيضا