أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

هل الخسوف غضب من الله

هل الخسوف غضب من الله

هل الخسوف غضب من الله

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل الخسوف غضب من الله ، يكثر البحث على الانترنت عن هل الخسوف غضب من الله ، ما هو تعريف الخسوف و سبب حدوثه.

تعريف الخسوف : 

هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

 

تعريف الكسوف : 

هو حدث فلكي يحدث عندما يُحجب جسم فلكي أو مركبة فضائية مؤقتًا، نتيجة مرورها في ظل جسم آخر، أو عند مرور جسم آخر بينها وبين الراصد. تُعرف هذه المحاذاة بين ثلاثة أجسام سماوية بالاقتران الكوكبي. يُستخدم مصطلح الكسوف بغض النظر عن الاقتران الكوكبي، عندما تصل مركبة فضائية إلى موقع تستطيع فيه رصد جسمين سماويين محاذيين لبعضهما بشكل كبير. ينتج الكسوف إمّا عن الاحتجاب (اختفاء كلي)، أو عن العبور (اختفاء جزئي).

يُستخدم مصطلح الكسوف غالبًا لوصف الكسوف الشمسي، وذلك عندما يعبر ظل القمر سطح الأرض، ويُستخدم لوصف خسوف القمر، وذلك عندما يتحرك القمر خلال ظل الأرض. يُمكن أن يشير الكسوف أيضًا إلى أحداث خارج نظام الأرض-القمر: فمثلًا، كوكب يتحرك ضمن ظل أحد أقماره، أو قمر يعبر خلال ظل كوكبه المضيف، أو قمر يعبر خلال ظل قمر آخر. يُمكن أن ينتج عن نظام نجم ثنائي كسوفات أيضًا، وذلك إذا تقاطع مستوى مدار النجمَين المكونين للنظام مع موقع الراصد.

الخسوف ليس غضب من الله 

  1. إن خسوف القمر والشمس شيء طبيعي؛ لأن أصحاب المراصد الفلكية أخبروا عنه قبل وقوعه بعدة أيام وحددوا قدره وبدايته ونهايته بكل دقة.
  2. إن الرسول ﷺ أمرنا فيما رواه مسلم عن عائشة أن نفزع في حالة الخسوف إلى الصلاة وقال: "فصلوا حتى يفرج الله عنكم".
  3. وما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: كنا نؤمر عند الخسوف بالعتاقة -أي العتق-.
  4. ورد في فتح الباري: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا