أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ما نوع الحمم البركانية المندفعة من البراكين الدرعية

الحمم البركانية

الحمم البركانية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما نوع الحمم البركانية المندفعة من البراكين الدرعية

يسعدنا زيارتكم فيما تبحثون عنه من حلول المناهج الدراسية على موقع اون تايم حيث يوفيكم بكل الإجابات لجميع المواد التعليمية، 

البراكين عبارة عن مخارج في القشرة الأرضية تخرج منها الصهارة (صخور مصهورة) والغازات والأبخرة الموجودة في جوف الأرض إلى سطحها، ويصاحب صعود هذه المواد انفجار شديد في بعض الأحيان.

الحمم البركانية أو اللافا هي تدفقات لكتل صخرية مصهورة وسائلة (صهارة) تندفع من باطن الكواكب الصخرية وتنبثق من البراكين، كما تطفح من الشقوق على جوانب البركان، والتي نشأت من خلال الانفجارات الحادثة. تتكون من مجموعة من المعادن والصخور المنصهرة. تكون درجة حرارتها بين 700 و 1200 درجة مئوية، عندما تبرد وتتصلب تشكل ما يسمى بالحرّات، والحرة هي الأرض البركانية السوداء.

 

حل سؤال : ما نوع الحمم البركانية المندفعة من البراكين الدرعية؟ 

الإجابة هي : حمم القباب.

يتكون حينما تثور الحمم من عدة فتحات وتنتشر بشكل واسع وتبني جبلاً عريضًا منخفضًا. ويكون لمعظم وتسمى الفوهات الكبيرة الجفرات. البراكين الدرعية. وتتكون من كميات كبيرة من طفوح الحمم التي تندفع من فتحة وتنتشر بشكل واسع. وتكوِّن الحمم تدريجيًا جبلاً على شكل قبة عريضة منخفضة. ويُعدُّ بركان ماونا لووا في هاواي بركانًا درعيًا، حيث شكَّلته آلاف من طفوح الحمم المنفصلة بعضها عن بعض، والمتراكمة فوق بعضها والتي يبلغ سُمك كل منها أقل من 15م.

اقرأ أيضا