أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

هل انشق القمر فعلا

هل انشق القمر فعلا

هل انشق القمر فعلا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل انشق القمر فعلا، ، اكذوبة انشقاق القمر ،ناسا تكذب انشقاق القمر، معنى انشق القمر، انشقاق القمر في الحضارات، انشقاق القمر ابن باز، انشقاق القمر في الهند

بحسب أحد التفسيرات لهذه الآية، وما ورد في بعض المرويّات الإسلاميّة، انشقّ القمر بالفعل في زمن النبيّ لإثبات نبوّته أمام منكريها، فيما يذهب تفسير آخر للقول إن هذه الآية تتحدّث عن علامات نهاية الأزمان، وليس عن شيء وقع في الماضي بالفعل.

وفي سياق تأييد التفسير الأول، الذي يميل لتأييده أنصار "الإعجاز العلمي في القرآن"، ظهرت هذه المنشورات على مواقع التواصل بلغات عدّة حول العالم.

لكن ماذا تُظهر الصورتان؟

يُظهر التفتيش عن الصورتين المتداولتين، باستخدام محرّكات البحث، أنهما منشورتان أولاً على موقع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في التاسع عشر من أغسطس 2010، وهما تُظهران سطح القمر بعدسة المسبار "Lunar Reconnaissance Orbiter"، الذي أطلق من الأرض في 19 يونيو 2009 ودخل في مدار القمر بعد أربعة أيام.

هل حيّرت الصورتان العلماء؟

جاء في شرح الصورتين أنهما تُظهران "تمزّقاً في قشرة القمر" ناجماً عن "برودة الجزء الداخلي منه وتقلّصه خلال المرحلة الجيولوجية الحديثة".

وفصّل موقع ناسا "على مرّ العصور الجيولوجيّة، بردت نواة القمر وتقلّصت، وتقلّص قطر القمر نحو 100 متر، ونتيجة لذلك تمزّقت قشرته الهشّة وتشكّلت ندوب على سطحه".

وليس في الأمر "حيرة بين العلماء" أو ما يؤيّد فرضيّة انشقاق القمر، مثلما ادّعت المنشورات.

هل تحدّثت وكالة ناسا عن انشقاق القمر؟

ردّاً على سؤال من أحد متابعي صفحة وكالة الفضاء الأميركية عمّا إن كان القمر قد انشقّ فعلاً في الماضي مثلما تتداول صفحات إسلاميّة، قال عالم الفضاء في الوكالة براد بيلي، "نصيحتي هي عدم تصديق كلّ ما تقرأونه على شبكة الإنترنت" داعياً إلى استقاء المعلومات العلميّة من مصادرها.

وأضاف بيلي الذي يعمل تحديداً في مشروع وكالة ناسا المخصّص لدراسة القمر "ليس لدينا حالياً أي دليل على أن القمر انقسم في الماضي ثم التحم من جديد".

 

اقرأ أيضا