أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

اين ولدت عائشة عبد الرحمن

اين ولدت عائشة عبد الرحمن

اين ولدت عائشة عبد الرحمن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اين ولدت عائشة عبد الرحمن، كتب عائشة عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، بما اشتهرت عائشة عبد الرحمن بين تلاميذها، أقوال عائشة عبد الرحمن، بحث عن عائشة عبد الرحمن doc

السيرة الذاتية لـ عائشة عبد الرحمن:

عائشة محمد علي عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ 6 نوفمبر 1913 -1 ديسمبر 1998)، مفكرة وكاتبة مصرية، وأستاذة جامعية وباحثة. هي أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، ومن أوائل من اشتغلن بالصحافة في مصر وبالخصوص في جريدة الأهرام.

كانت عائشة عبد الرحمن تحب أن تكتب مقالاتها باسم مستعار؛ فاختارت لقب بنت الشاطئ لأنه كان ينتمي إلى حياتها الأولى على شواطئ دمياط والتي ولدت بها، حتى توثق العلاقة بينها وبين القراء وبين مقالاتها والتي كانت تكتبها في جريدة الأهرام وخوفاً من إثارة حفيظة والدها كانت توقع باسم بنت الشاطئ أي شاطئ دمياط الذي عشقته في طفولتها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عائشة عبد الرحمن.

البدايات:

ولدت عائشة عبد الرحمن في مدينة دمياط بشمال دلتا مصر في 6 نوفمبر عام 1913، وهي ابنة لعالم أزهري فقد كان والدها مدرسا بالمعهد الدينى بدمياط، وهي أيضاً حفيدة لأجداد من علماء الأزهر فقد كان جدها لأمها شيخا بالأزهر.

بدأت تعليمها عند كتّاب القرية فحفظت القرأن الكريم ثم ارادت الإلتحاق بالمدرسة عندما كانت في السابعة من العمر، ولكن والدها رفض ذلك بسبب تقاليد الاسرة التي تأبى خروج البنات من المنزل والذهاب إلى المدرسة؛ ولهذا السبب اضطرت أن تتلقى تعليمها بالمنزل وقد بدأ يظهر تفوقها ونبوغها في تلك المرحلة عندما كانت تتقدم للامتحان فتتفوقت على زميلاتها بالرغم من انها كانت تدرس بالمنزل.

حصلت على شهادة الكفاءة للمعلمات عام 1929 وقد كان ترتيبها الأولى على القطر المصري، ثم حصلت على الشهادة الثانوية بعدها التحقت بجامعة القاهرة لتتخرج من كلية الآداب قسم اللغة العربية عام 1939 م وكان ذلك بمساعدة والدتها , حيث كان والدها يأبى ذهابها للجامعة، وقد ألّفت كتابا بعنوان الريف المصري في عامها الثاني بالجامعة، ثم نالت الماجستير بمرتبة الشرف الأولى عام 1941 م.

اقرأ أيضا