أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من امثله المواد الصلبه البلوريه

من امثله المواد الصلبه البلوريه

من امثله المواد الصلبه البلوريه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 

ما هو الصلبة البلورية

المواد الصلبة البلورية هي المواد الصلبة التي لديها ترتيب منظم للغاية من الذرات أو الأيونات أو الجزيئات في بنية ثلاثية الأبعاد محددة جيدًا. علاوة على ذلك ، تتميز هذه المواد الصلبة بصلابتها بنقاط انصهار حادة وعالية.

على عكس المواد الصلبة غير المتبلورة ، تظهر المواد الصلبة البلورية سلوك متباين الخواص عند قياس خواصها الفيزيائية ، والتي تعتمد على اتجاه القياس. المواد الصلبة البلورية لها أشكال هندسية محددة ، والتي تعتمد على الظروف أثناء نمو البلورة.

ما هو المواد الصلبة غير المتبلور

تعرف المواد الصلبة غير المتبلورة بأنها مواد صلبة لا تحتوي على بنية مرتبة. وهذا يعني أن الذرات أو الأيونات مرتبة دون أي شكل هندسي محدد. قد يكون لبعض المواد الصلبة غير المتبلور بعض الترتيب المنظم ولكنه يمتد فقط لعدد قليل من وحدات Angstrom. وتسمى هذه الأجزاء مرتبة بشكل منظم في المواد الصلبة غير المتبلورة البلورات. نظرًا لوجود ترتيبات مضطربة ، يشار أحيانًا إلى المواد الصلبة غير المتبلورة بالسوائل الفائقة البرودة .

 

لا تحتوي المواد الصلبة غير المتبلورة على نقاط انصهار حادة ، وبالتالي يحدث تحول السائل على نطاق من درجات الحرارة. خصائص مثل الموصلية الكهربائية والحرارية ، القوة الميكانيكية ، ومؤشر الانكسار لا تعتمد أيضًا على اتجاه القياس ؛ وبالتالي ، فهي تسمى الخواص.

تشمل أمثلة المواد الصلبة غير المتبلورة الزجاج والبوليمرات الصلبة والبلاستيك.

انواع المواد الصلبة البلورية :

1- المواد الصلبةالجزيئية : تصنف حسب طبيعة الجزيئات الى :المواد الصلبة الجزيئية القطبية ، المواد الصلبة الجزيئية غير القطبية ، المواد الصلبة الجزيئية المرتبطة بالهيدروجين .

2- المواد الصلبة الايونية :الايونات هي الجسيمات   المكونة من المواد الصلبة الايونية ، وتكو ن في الحالة الصلبة عوازل ،اما في الحالة المنصهرةو المائية ، تكون مواصلات وتتميز بدرجة انصهارها عالية جدا ، مثل : كلوريد الصوديوم ، CAF2، ZNS ،MGO  .....

3-المواد الصلبة المعدنية :  يت متوزيع اليونات الموجبة الالكترونات بشكل موحد في جميع انحاء البلورة ،وهم مسؤؤلون عتن التوصيل الحراري والكهربائي بسبب وجود الكتروناتا حرة ومتحركة  ،في الحالة الصلبة او السائلة هي موصلة ،وهذه المواد الصلبة لها طبيعة فيزيائية صلبة ، لكنها مرنة وقابلة للدهن ،ولديهم اكبر درجة انصهار مثل: FE ،CU ،AG ، MG  .

4- المواد الصلبة التساهمية : تشكل مجموعة متنوعة من المواد الصلبة البلورية غير المعدنية جزيئا عملاقا او جزيئات كبيرة ، عن طريق تكوين روابط تساهمية بين الذرات المجاورة في البلورة . هذه المواد الصلبة وهي نظائر الكربون ،صلبة مثل الماس ولينة مثل الجرافيت ،وهي عوازل مثل الماس ولكن بسبب الالكترونات الحرة فانها توصل الكهرباء وتعمل كموصل مثل الجرافيت .
،

اقرأ أيضا