أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

5 توقعات لسعر صرف الدولار بعد رفع نسبة الفائدة في فلسطين 2022

5 توقعات لسعر صرف الدولار بعد رفع نسبة الفائدة في فلسطين 2022

5 توقعات لسعر صرف الدولار بعد رفع نسبة الفائدة في فلسطين 2022

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

5 توقعات لسعر صرف الدولار بعد رفع نسبة الفائدة في فلسطين 2022، سعر صرف الدينار مقابل الشيكل، توقعات سعر الدولار مقابل الشيكل 2022، سعر الدينار مقابل الشيكل وكالة معا اليوم

أعلن بنك إسرائيل المركزي، أمس الاثنين، عن زيادة سعر الفائدة الرئيسية بواقع 0.4 نقطة مئوية لتصبح 0.75%، وهذه النسبة تعتبر الأعلى منذ 8 سنوات خاصة مع ارتفاع التضخم.

وأصدر البنك بيانًا، قال فيه: "إن اقتصاد إسرائيل يسجل نمواً قوياً، مصحوباً بسوق عمل متشدد وزيادة مستمرة في بيئة التضخم، لذلك قررت لجنة السياسة النقدية مواصلة زيادة سعر الفائدة بالتدريج".

وأشار إلى أنه سيحدد وتيرة رفع سعر الفائدة، خلال الأشهر القادمة، "وفقًا لبيانات النشاط الاقتصادي وتطور التضخم".

5 توقعات لسعر صرف الدولار بعد رفع نسبة الفائدة في فلسطين 2022

فتتوقع بأن ترفع البنوك سعر قروض الإسكان لأي شخص يريد الحصول على قرض سكني جديد"، بحسب ما نشرته القناة الإسرائيلية 12 عبر موقعها الرسمي الالكتروني.

وأضاف: أنه "منذ قرار سعر الفائدة السابق (11 أبريل)، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.8 بالمئة، وكان التضخم فوق الحد الأعلى للنطاق المستهدف، ليصل 4%، لكنه لا يزال أقل بكثير مما هو عليه في معظم الاقتصادات المتقدمة".

ولفت إلى أن "المؤشرات تظهر أن الاقتصاد الإسرائيلي، نما بنسبة 9 بالمئة خلال الـ12 شهرا حتى نهاية الربع الأول 2022، ليبقى حول مستواه قبل جائحة كورونا".

وفي نفس السياق ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة "كان 11": "أنّ رفع سعر الفائدة جاء في محاولة للتعامل مع استمرار ارتفاع التضخم".

 وأوضح "واينت" الموقع الإلكترونيّ لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأنّ "ارتفاع أسعار الفائدة كان متوقعا من قِبل اقتصاديي البنوك وشركات الاستثمار والمحللين، لكن معدل الزيادة لم يكن واضحا بعد" حتى الإعلان عنه.

وكما أوردت توقعات المحللين إلى أن كلّ زيادة بنسبة 0.25% في سعر الفائدة الأساسيّ، تزيد من السداد الشهري للأشخاص الذين أخذوا قروض إسكان، بنحو 50 شيكل شهريًّا.

ونشر موقع "واللا" الإسرائيليّ، أنه "من المحتمل أن تكون الزيادة المرتفعة نسبيًا، ناتجة أيضًا عن رغبة المحافظ (محافظ بنك إسرائيل، أمير يارون) في تهدئة سوق الإسكان، التي ارتفعت بشكل حادّ، وتميل إلى أن تتأثر بشكل أكبر بأي تحديث لسعر الفائدة".

والجدير بالذكر أن معدل التضخم السنوي في إسرائيل خلال الشهر الماضي أبريل هي 4% وهو ضعف ما يستهدفه البنك المركزي عند مستوى 2% والذي يعتبر أعلى نسبة من أكثر من عقد من الزمن.

وختم البنك في بيانه: "تظهر المؤشرات أن الاقتصاد الإسرائيلي نما بنسبة 9 بالمئة خلال الـ12 شهرا حتى نهاية الربع الأول 2022، ليبقى حول مستواه قبل جائحة كورونا".

على الرغم من انخفاض اقتصاد إسرائيل بنسبة 1.6% في الربع الأول من العام الجاري، بعد صعود ملحوظ في آخر فصل في العام الماضي 2021.

ويذكر أن بنك إسرائيل المركزي يرفع الفائدة للمرة الثانية خلال شهرين، حيث أنه رفعها ربع نقطة إلى 0.35% في أبريل الماضي مقارنة باستقرار الأسعار عند 0.1% منذ أبريل 2020.

ويرى محللون الاقتصاد أنه من بين العوامل التي دفعت بنك إسرائيل إلى رفع سعر الفائدة هو لربما يكون قرارات رفع الفائدة أو ارتفاع أسواق الأسهم العالمية التي تعمل على انخفاض قوة الدولار مقابل الشيكل.

توقعات سعر صرف العملات مقابل الشيكل اليوم الثلاثاء 24 مايو 2022

جاءت أسعار صرف العملات في فلسطين اليوم الثلاثاء 24 مايو 2022، إذ أن هناك انخفاض على صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل.

وفيما يلي أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم:

  • سعر صرف الدولار مقابل الشيكل: 3:34 شراء / 3:34 بيع
  • سعر صرف الدينار مقابل الشيكل : 4:71 شراء / 4:73 بيع
  • سعر صرف اليورو مقابل الشيكل: 3.56 شيكل شراء / 3.57 شيكل بيع
  • سعر صرف الجنيه المصري مقابل الشيكل: 0.18 شراء / 0.18 بيع

 

المصدر: وكالة صفا + مواقع إخبارية فلسطينية

اقرأ أيضا