أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما النوع المفضل عند الفرسان العرب

ما النوع المفضل عند الفرسان العرب

ما النوع المفضل عند الفرسان العرب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما النوع المفضل عند الفرسان العرب، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة.

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الحصان و الأحصنة هي الحيوانات التي تدب على أربعة أرجل والتي كانت لها علاقة طويلة مع البشر، كان يعتمد عليها الإنسان من أجل التنقل وقضاء حاجياته الخاصة وكذلك كان يستعملها الفرسان في الحروب، كما قاموا بأداء العديد من الوظائف للبشر على مر السنين.

على مدار 50 مليون سنة، تطور الحصان من حيوان صغير متعدد الأصابع إلى خيل مهيب أحادي الأصابع الذي نعرفه اليوم، ومعظم الأحصنة حيوانات أليفة يستخدمها البشر لأسباب متنوعة، وكان غرض النقل والمعارك من الاستخدامات المهمة تاريخياً للخيول المستأنسة في العصر الحديث.

من المعروف ان الخيول العربية الاصيلة هي افضل انواع الخيل المتواجدة في كافة ارجاء الارض واغلاها سعراً، بل وتدخلت في اصول اشهر السلالات المتواجدة حالياً والتى تستخدم في الفروسية والسباقات وغيرها مثل السلالات الانجليزية والفارسية والاندلسية وغيرها، ومن المعروف ان الخيل كانت من اهم اسباب عزة العرب قديماً حيث ساعدتهم على خوض المعارك والفتوحات بشكل كبير ولولا وجودها لتغير مسار الكثير من المعارك وبناء علية لشهدنا تاريخ اخر نقرأة، ويُعتقد ان الخيول العربية الاصيلة وجدت لأول مرة في الاراضي السورية وصدرت منها الى باقي اقطار الوطن العربى ومنة الى جميع انحاء العالم، ويوجد حالياً حوالي 50 الف رأس من الخيول العربية منها فقط حوالي 3 الاف من الانواع الاصيلة والتى يوجد لها اوراق وتصاريح وجوازات سفر خاصة بها.

مظهر الحصان

يختلف حجم ووزن الحصان بشكل كبير من سلالة إلى أخرى، ومع ذلك لدى جميع الأحصنة نفس الخصائص العامة، حيث يُقاس الارتفاع باليدين بدلاً من البوصة، واليد الواحدة تساوي حوالي 10 سم أو 4 بوصات.

لديه عنق طويل يحمل رأسه الكبير والطويل، ولديه عيون وآذان كبيرة، والذي يتكيف بشكل جيد مع العديد من البيئات، وينمو شعره الطويل على عنقه وذيله القصير المغطى بالشعر الخشن أيضاً، ويأتي في مجموعة متنوعة من الألوان

يشتهر الحصان بأنه من الثدييات ذات الحوافر مع “إصبع” كبير في نهاية كل ساق، تتكون حوافره من مادة القرن أي الكيراتين والتي تأتي بألوان مختلفةن ويعتبر اللون الأسود هو اللون الأكثر شيوعاً للحوافر، لكن الحصان ذو اللون الأبيض غالباً ما يكون له حوافر بيضاء، والتي هي في الواقع أكثر هشاشة من الحوافر المصطبغة.

تتمتع خيول أبالوزا بمزيج جميل من ألوان متعددة، وغالباً ما تحتوي هذه الأنواع من الخيول المرسومة على حوافر مخططة تشتمل على مادة حوافر مصطبغة وبيضاء.

"<yoastmark

افضل انواع الخيول العربية الاصيلة:

1- كحيلة العجوز:

من اكثر انواع الخيول العربية تكريماً عند الفرسان القدامي، وسميت كحيلة العجوز نظراً لان عينها كحيلة وان من اكتشفها اوركبها لاول مرة شخص يدعي العجوز كما تحكي الاساطير والرويات.

"صورة

2- الحمدانية:

من النوعيات الرشيقة جداً والتى اثبتت جدارتها في السباقات حيث استطاعت تحقيق مراكز متقدمة ويتماز بلونة الرمادي والالوان التابعة لة.

3- الصقلاوية:

ايضاً من النوعيات التى ورد ذكرها في الروايات القديمة، وسميت بهذا الاسم لصقل شعرها ونعومتة.

4- الملولش:

كلمة تلولش في اللغات المحلية الدراجة لبعض البلدان تعنى “تزغرد” وسمي بهذا الاسم لان صهيلة عذب جداً لدرجة انة يشبة زغاريد النساء.

5- الشويمة:

يمتاز بجمال شكلة الا انة شجاع جداً وعنيف، واطلق علية هذا الاسم نظراً لوجود شامات في انحاء جسدة.

6- المعنقية:

من اجود واعرق انواع الخيول العربية الاصيلة، ويتماز بقوة تحملة العالية وقوتة كما انة طويل الرقبة، وينتشر في شمال الجزيرة.

7- الشوافة:

من النوعيات ذات المكانة الخاصة في قلوب مربيها، وقد اطلق علية هذا الاسم لحدة بصرة وقدرتة السريعة على الادراك.

8- الدهمة:

لن اتحدث كثيراً، فقول رسول الله يكفي،، حيث قال “خير الخيل الأدهم الأفرح المحجل”، كما انة كان الفرس الذي استخدمة عنترة بن شداد طوال حياتة.

9- العبية:

من انواع الخيول العربية الاصيلة التى تتمتع بشكل رائع، وورد في احد الرويات التى يعتقد حولها الكثير من الناس، انة وعندما اكتشفها احد الاشخاص وركبها طارت عبائتة وتعلق علي ذيلها ولم تسقط، ومن هنا جاء لفظ العبية.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا