أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

سعر الدولار الجمركى فى مصر اليوم

سعر الدولار الجمركى فى مصر اليوم

سعر الدولار الجمركى فى مصر اليوم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر الدولار الجمركى فى مصر اليوم، سعر الدولار الجمركى فى مصر اليوم، رفعت الحكومة المصرية سعر الدولار الجمركي اليوم الأربعاء بأكثر من 160 قرشا في زيادة كبيرة لم تسجل منذ فترة طويلة.

والدولار الجمركي يعني سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة لحساب الرسوم الجمركية بناءً عليها، من دول أخرى، ويتم تحديده وفقاً لسعر الدولار البنوك المصرية.

وأعلنت مصلحة الجمارك المصرية اليوم الأربعاء زيادة سعر الدولار الجمركي إلى ‭‭ 18.64‬‬جنيه في يونيو/حزيران من 17 جنيها للدولار في مايو أيار.

وانخفضت قيمة الجنيه المصري بأكثر من ‭‭‭14‬‬‬% في مارس/ آذار بعد أسابيع من الضغوط على العملة مع سحب المستثمرين الأجانب مليارات الدولارات من سوق السندات المصرية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ما هو الدولار الجمركي؟

الدولار الجمركي هو آليه وضعتها وزارة المالية المصرية بهدف تثبيت سعر الدولار بالجنيه المصري عند حساب الجمارك المستحقة على السلع المستوردة، وذلك بهدف الحد من آثار التضخم بعد تحرير سعر صرف الجنيه في أواخر 2016.

وسعر الدولار الجمركي أحيانا لا يكون السعر الحقيقي الذي يحصل به المستورد على العملة الصعبة من أجل استيراد بضائعه، بل يخضع المستورد لسعر العملة في البنوك، وبالتالي فإن الدولار الجمركي يتم العمل به من أجل تحديد الرسوم الجمركية على البضائع، ولا يعبر بالضرورة عن القيمة الحقيقية للبضائع المستوردة.

وقد بدأ العمل بهذا النظام من أول أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، إذ حددت وزارة المالية سعر الدولار الجمركي بـ 16 جنيها مصريا بشكل ثابت، في الوقت الذي شهد فيه سعر الدولار في البنوك تذبذبا حادا، فوصل في بعض الأوقات إلي نحو 19 جنيها، في أعقاب تحرير سعر صرف الجنيه.

ويبلغ سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي حاليا نحو 18.61 جنيه للدولار الواحد في البنوك.

كيف يؤثر الدولار الجمركي على الأسعار؟

من المتوقع أن ينعكس رفع سعر الدولار الجمركي على الرسوم الجمركية المحددة على البضائع المستوردة وبالتالي على تكلفة الإنتاج أو توفير هذه البضائع في الأسواق، وهو ما يؤدي إلى زيادة أسعارها.

ويتوقع بالتالي أن تزيد أسعار السلع بنفس فارق السعر بين الدولار السوقي وبين سعر الدولار الجمركي قبل القرار.

ويري البعض أن السوق المصرية مؤهلة لتمرير تلك الزيادات خاصة مع استغلال بعض التجار للقرار بهدف رفع الأسعار.

لكن مع حرص الحكومة على توفير المزيد من المنافسة ومزيد من الحرية لضبط حركة الأسعار بآليات السوق الحر، قد يتم تقليص تأثير هذا القرار لأبعد مدى.

رفع الدولار الجمركي.. لماذا؟

لا يعني خفض وزارة المالية سعر الدولار الجمركي أو رفعه أن ذلك سيؤثر أو سينعكس على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في البنوك، بل إن التأثير العكسي هو الحاصل، ففي حالة الاستقرار يتم تحديد سعر الدولار الجمركي بناءً على سعر الصرف في اليوم السابق.

ورغم أن القرار يضع سعرا شبه متطابق للدولار الجمركي مع الدولار السوقي، إلا انه قد يكون مؤشرا على استقرار متوقع في أسعار الصرف بشكل عام، لا سيما وأن وزارة المالية تقوم عادة بخطوة رفع الدولار الجمركي بعد الاستقرار النسبي الذي يحدث بالأسواق المحلية.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا