أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

القيلولة مؤشر على مرض خطير"دراسة تحذر"

القيلولة مؤشر على مرض خطيردراسة تحذر

القيلولة مؤشر على مرض خطير"دراسة تحذر "

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

القيلولة مؤشر على مرض خطير "دراسة تحذر"، لاشك أن الغفوة وسط النهار عادة أساسية لدى ملايين البشر، لكن الباحثين حذروا فى دراسة حديثة من أن القيلولة قد تكون مؤشراً مبكراً للإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعتمدون أخذ قيلولة واحدة أو أكثر فى اليوم كانوا معرضين أكثر لخطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 40% مقارنة بمن لا ينامون خلال النهار.

ونقلت صحيفة "ميرور" البريطانية عن بولينغ قائد الدراسة قوله:" إذا لم تكن قيلولة بشكل طبيعي وحصلت بشكل متكرر، وكانت طويلة من حيث المدة، فيجب أن تكون حذرا، فهو مؤشر مبكر للإصابة بالخرف والزهايمر لاحقا .

واتفقت رئيسة قسم السياسات في جمعية أبحاث الزهايمر البريطانية سوزان ميتشل مع رأي لينغ، لكنها أشارت إلى "عدم وجود أخطار صحية حقيقية في حال أخذ قيلولة قصيرة بعد وجبة الغداء".

وأضافت ميتشل: "أنماط النوم غير المعتادة شائعة لدى الأشخاص المصابين بالخرف، لكن الأبحاث تشير إلى أن تغيرات النوم يمكن أن تظهر قبل وقت طويل من ظهور أي أعراض مثل فقدان الذاكرة".

ويميل الزهايمر إلى التطور ببطء والتفاهم التدريجي على مر عدة أعوام، وفي نهاية المطاف يؤثر على أغلب المناطق في الدماغ، فيمكن أن تتأثر كل من الذاكرة والتفكير والحكم على الأشياء واللغة وحل المشكلات والصفات الشخصية والحركة بهذا المرض.

 

اقرأ أيضا