أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

متى يبدأ طفلي بالكلام؟

متى يبدأ طفلي بالكلام؟

متى يبدأ طفلي بالكلام؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى يبدأ طفلي بالكلام؟ يعتبر متوسط العمر الذي يبدأ الأطفال النطق بالكلمات الأولي لهم بشكل واضح فى سن الشهر الثانى عشر، يبدأ بنطق جمل مكونة من كلمتين، وهناك فروقات في وقت النطق بين طفل وأخر، حيث يمكن أن يبدأ أطفال النطق بالكلمات قبل أطفال بنفس العمر، إلا أنهم يتأثرون ببعض الكلمات لعدة شهور ويسبقهم الذين تأخروا فى النطق،  لذا ينصح بعدم الفزاغ أو المقارنة، حيث أن كل طفل يتحدث عندما يكون جاهز للتحدث.

بكاء الرضع في الأسابيع الأولى هو وسيلة الرضيع الوحيدة للتواصل والتعبير، وهناك طرق مختلفة للبكاء وقدرتك على التمييز فيما بينها سيمكنك من معرفة ما يحتاجه رضيعك، فليس كل بكاء الرضيع يدل على الجوع فهو يبكي أيضًا عندما يريد أن ينام أو يشعر بالخوف أو الوحدة، وكل ما يحتاجه هو حضنك. 

ثم يبدأ الرضيع في إصدار أصوات بسيطة مكونة من مقطع واحد مثل "آه" و"أو" عندما يرى أمه أو أباه، وسيبدأ في الإبتسام لك وينتظر كي تردي له الابتسامة بداية من الشهر الثاني.

كيف اعلم طفلي الكلام؟

  • تجاوبي معه عندما يصدر رضيعك صوتًا غير مفهوم لك، وصدري الصوت نفسه له، فيتعلم من خلال هذا التمرين البسيط مبادئ التواصل مع الآخرين.
  • اشرحي ماذا تفعلين لرضيعك، مثل: "سنقوم بتغيير الحفاض" أو "هيا لنأكل"، بهذه الطريقة سيبدأ الرضيع في تعلم الكلمات المعتادة والمستخدمة يوميًّا، ومع الوقت سيتعلم كيف يرددها.
  • استخدمى يديك لعمل إشارات مصاحبة للكلام الذي تقولينه، وبالغي في تعبيرات وجهك، واستخدمي درجات صوتية مختلفة حتى تتمكن من جذب انتباه الرضيع.
  • نادي عليه باسمه دائمًا حتى يستطيع معرفة اسمه بسرعة وسهولة. 
  • تحدثي إلى رضيعك دائمًا حتى لو بدا أنك تتحدثين إلى نفسك، وغني له أغنيه أو اقرئي كتابًا بصوت مسموع، فكل ذلك يساعد على توسيع إدراكه ودائرة معرفته.

تطور مهارات الكلام عند الأطفال:

  •  يستطيع الأطفال في عمر 18 إلى 24 شهراً التحدث بعشرين كلمةٍ على عمر 18 شهر، وخمسين كلمة أو أكثر في سن الثانية، ويبدأ الطفل بالجمع بين كلمتين لتكوين جملةٍ بسيطة.
  • يلاحظ الأبوان تطور كلام الطفل في عمر 2-3 سنوات، ويصبح لديه مفردات أكثر، ويستطيع الجمع بين ثلاث كلماتٍ أو أكثر، لتكوين جمل، ويفهم ما يعنيه الآخرون، ويبدأون بتحديد الألوان، وفهم بعض المفاهيم.
  • يجب أن يكون لدى الطفل في عمر 12 إلى 15 شهراً، مجموعة من الأصوات، والكلمات، حيث يبدأون بتقليد الأسماء التي يسمعوها، ويفهموا ما يُقال لهم.
  • ينبغي أن يبدأ الأطفال قبل 12 شهراً من العمر بالانتباه إلى الأصوات، والبدء بالتعرف على أسماء الأشياء، ومع حلول عامهم الأول يبدأون باستخدام أصواتهم؛ يتفاعلوا مع البيئة التي حولهم، ويصدرون أصواتاً ونغماتٍ مختلفةً من الكلام دون فهم ما يقصدونه من تلك الكلمات، ويقولون كلماتٍ مثل ماما و بابا.

اقرأ أيضا