أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

أسعار السولار والبنزين في مصر اليوم

أسعار السولار والبنزين في مصر اليوم

أسعار السولار والبنزين في مصر اليوم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أسعار السولار والبنزين في مصر اليوم، تجتمع لجنة تسعير الطاقة المسؤولة عن تحديد أسعار البنزين والسولار في مصر الأسبوع الأول من شهر يوليو/تموز لاتخاذ قرار بشأن تسعيره.

ويأتي هذا الاجتماع لتحديد الأسعار التي يتم العمل بها لمدة 3 شهور مقبلة، فيما تتجه التوقعات إلى تثبيت أسعار المواد البترولية كما هي حتى لا يتحمل المواطن أعباء إضافية في ظل الأوضاع الحالية.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، خلال مداخلة تلفزيونية أمس، إن لجنة التسعير التلقائي للطاقة ستجمتع الأسبوع الأول من يوليو/تموز المقبل.

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار.

وقررت اللجنة في اجتماعها الربع سنوي الأخير في أبريل/نيسان الماضي رفع أسعار الوقود بنحو 3% وسط موجة من الارتفاعات في الأسعار العالمية على خلفية تداعيات الحرب في أوكرانيا.

أسعار السولار والبنزين في مصر اليوم

تبلغ أسعار البنزين وفقا لقرارات اللجنة الأخيرة:

- سعر بنزين 80 يبلغ 7.50 جنيه للتر

- سعر بنزين 92 يبلغ 8.75 جنيه للتر

- سعر بنزين 95 يبلغ 9,75 جنيه للتر

فيما اتخذت اللجنة قرارا بعدم تحريك سعر السولار وبقائه عند 6.75 جنيه للتر بهدف منع تأثر أسعار السلع بتكاليف إضافية.

ويعد قرار اللجنة الأخير في أبريل/نيسان الماضي برفع أسعار المواد البترولية الخامس على التوالي.

يخضع لعدة عوامل

وقال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات لـ"العين الإخبارية" إن قرار اللجنة يخضع لعدة عوامل منها أسعار البترول وتحركات الدولار وسعر الصرف، خلافا إلى أن اللجنة مقضية في نسب الرفع أو الخفض بنسبة 10% فقط وفق المبادئ وأعمالها، ويأتي أهم معيار وهو رؤية القيادة السياسية، هل القرار بالرفع سيؤثر على المواطنين أم لا؟ لذلك من الصعب التنبؤ حاليا بالاتجاه لرفع الأسعار في الفترة الحالية.

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعلن في وقت سابق تأجيل رفع أسعار الكهرباء، والتي كان مقرر تطبيقها في يوليو/تموز المقبل، مشيراً إلى أن لجنة تسعير الطاقة تضع في اعتباراتها عدم وجود نوع من الضغوط على المواطنين.

وقال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية الأسبق في تصريحات صحفية لـ "العين الإخبارية" الاتجاه العام هو تثبيت الأسعار في الاجتماع المقبل لعدم إضافة أعباء على المواطن رغم الارتفاعات العالمية في أسعار النفط والوقود.

11 قرارا تحكم أسعار البنزين

واتخذت لجنة تسعير الطاقة منذ تشكيلها وحتى الآن 11 قرارا، تم تثبيت الأسعار فيهما 4 مرات فيما تم الخفض مرتين، واتخذت قرارات بالرفع 5 مرات، وتستهدف آلية تسعير البترول تعديل أسعار بعض المنتجات البترولية كل 3 شهور وفقا للتطورات العالمية وتغيير سعر الدولار، في نطاق الرفع أو الخفض بنسبة 10%.

وتتكون اللجنة من مسؤولين حكوميين من عدة وزارات منها وزارات البترول والمالية والتخطيط.

اقرأ أيضا