أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة.

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

لماذا يتم رفع ستار الكعبة :

يتم رفع ستار الكعبة في الحج لعدة أمور منها خوفًا على الستار من أهل البدع والشرك حيث إنهم يمزقون ستار الكعبة ويأخذون قطعًا منه أو خيوطًا يبتركون فيها، ويستشفون بها، فيرفع حفاظًا عليها من القطع والتمزيق والقص، وبرفعها إعلان بداية الحج، وفي كثير من الأزمنة كان اللصوص يسرقون الكسوة فحفاظًا عليها يتم رفعها، كما أنه برفع الكسوة عن الكعبة سيحميها من الأوساخ والتلف.

ما الحكمة من تغطية الكعبة بكسوة؟

إن الحكمة من كسوة الكعبة أن الكعبة من شعائر الله التي على المسلمين تعظيمها، فقد قال تعالى في محكم تنزيله: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ * لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ}. [3] وقد أخبر أهل العلم أن هذا الأمر يرهب أعداء الإسلام ويظهر عز الإسلام والمسلمين، ولا يعد ذلك إحرامًا للكعبة في الجماد لا يحرم ولا يؤدي نسكًا، إنما الإكساء يكون تعبدًا لله وشكرًا له أن جعلها قبلةُ يستقبلونها، وقد ألف بين قلوبهم على اختلاف الديار والأقطار.

وذكر الدكتور،محمد باجودة، مدير مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، أن ثوب الكعبة المشرفة يرفع كل عام إيذانا بدخول موسم الحج، مشيرا إلي أن أستار الكعبة كانت ترفع مع دخول اليوم الأول من شهر ذي الحجة، ويستخدم اللون الأبيض كنوع من الإعلان عن دخول الحج والنسك، بحكم أن الوسيلة الوحيدة فى ذلك الوقت للدلالة على دخول وقت الشعيرة.

 وأضاف باجودة، أن أعداد الحجاج قديما كانت قليلة جدا ويشق على كثير من الحجاج القدوم، ومع تحسن وسائل النقل زاد عدد الحجيج وتقدم موعد رفع ثوب الكعبة إلى منتصف ذي القعدة أو يومٍ قبلها أو بعدها.

وأشار إلى سبب آخر لرفع ثوب الكعبة، وهو أن "احتكاك بعض الطائفين عن غير قصد بكسوة الكعبة المصنوعة من الحرير يؤدي إلى «تنميش» سترة الكعبة، كما أن سحب بعض خيوطها جراء التبرك بها والاعتقاد الخاطئ بلمسها يؤدي إلى إلحاق الضرر بها، ولذلك يرفع ثوب الكعبة من باب الاحتراز للحفاظ على سلامة الكسوة ومنع العبث بها".

وأفاد باجودة بأن "ثوب الكعبة يرفع عن سطح المطاف بما يعادل ثلاثة أمتار من أصل 14 مترا هو ارتفاع الكعبة مبقيا 11 مترا من المساحة المكسوة، وذلك حتى 12 محرم، وتشهد صبيحة يوم عرفة الموافقة للتاسع من ذي الحجة تبديل الكسوة التي تجري مرة كل عام".

وأوضح أن "يوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام، يشهد فك أحزمة الكعبة المذهبة التي يبلغ عددها 52، وتتكون من أربعة أحزمة في كل جانب، وخمسة في ستارة الكعبة، وستة تحت حزام الكعبة، فضلا عن 21 قنديلا موزعة في أركان الكعبة، وكل ركن فيه قنديل مكتوب فيه آيات متنوعة مثل: «قل هو الله أحد»، و«الحمد لله رب العالمين»، إضافة إلى خمسة قناديل كتب عليها «الله أكبر» فوق الحجر الأسود عند موضع بداية الطواف، وبقية القناديل موزعة على أرجاء الكعبة، إضافة إلى خط الركن اليماني الذي يبدأ من أعلى الحجر إلى تحت الحزام، وأخيرا ميزاب الكعبة الموجود في الجهة الجنوبية وتحديدا عند حجر إسماعيل".

وشدد على أهمية ما تلقاه كسوة الكعبة المشرفة من العناية والاهتمام البالغين على مدار العام، وذلك امتدادا لاهتمام حكومة المملكة بالحرمين الشريفين وقاصديهما ومرافقهما عامة وبالكعبة المشرفة خاصة، وبذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن ليؤدوا عبادتهم ونسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وتتم عملية رفع ستار الكعبة عن طريق مجموعة من المتخصصين يطوون ثوب الكعبة المكسو بقطعة من الحرير الأسود المخطوط عليها آيات من القرآن الكريم للأعلى، وتكون فرصة سانحة للطائفين لرؤية ثوب الكعبة مرفوعا جريا على العادة السنوية، وهي من مظاهر التشريف لبيت الله الحرام.

ويبلغ ارتفاع كسوة الكعبة 14 متراً، وحزامها 95 سنتيمترا بطول 47 متراً، وتضم 16 قطعة، كما توجد تحت الحزام كتابات من آيات وأدعية، والحزام مطرز بتطريز ظاهر ومغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة كاملة، وتحتوي الكسوة على ستار باب الكعبة المصنوع من الحرير الخالص، على ارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وعرضه ثلاثة أمتار ونصف المتر من الكتابة.

الإجابة الصحيحة هي:

  • الحفاظ عليها بسبب الزحام الشديد خلال موسم الحج.


 

اقرأ أيضا