أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

خطوات لتحقيق الثقة بالذات

خطوات لتحقيق الثقة بالذات

خطوات لتحقيق الثقة بالذات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

خطوات لتحقيق الثقة بالذات، من الممكن أن نقول أن الثقة بالنفس هي نوع من أنواع التوازن النفسي الداخلي الذي يوجد لدى الفرد والذي يمنحه الثقة في التصرفات والقرارات التي يقوم باتخاذها، كما أنه تساعده على تحقيق أهدافه بقوه والسعي لها دون تردد.

كما أن الثقة بالنفس هي بمثابة مقياس يجعل الفرد واثقاً من الإمكانيات والقدرات التي لديه وتجعله واثقاً من أنه قادر على تحقيق الأحلام الخاصة به لأنه يعرف جيداً أنه يمتلك المقومات التي تمكنه من ذلك وهذا على عكس الشخص المفتقد للثقة بالنفس فهو يكون متردد دائماً من اتخاذ القرار ويكون غير واثق من تحقيق النجاح في كل الأحوال.

كما أن الثقة بالنفس تساعد الفرد على تقوية كل استجاباته للعوامل الخارجية التي يتعرض لها سواء كانت عوامل نفسية أو اجتماعية وتجعله قادراً على مواجه النقد والمشكلات التي تقابله بثبات وقوه ودون مواربة للأمور.

خطوات الثقة بالنفس

  • تقييم الذات

أول خطوات الثقة بالنفس هي أن نكون صرحاء مع أنفسنا، دون أن يسمعنا أحد، فلا نكذب على أنفسنا ونعترف بنقاط الضعف مهما كانت قاسية، فهذا يعني أننا نسير في الطريق الصحيح لتعديل الأخطاء والبدء من جديد.

  • تقدير النفس

بالإضافة إلى تحديد نقاط الضعف، علينا أن نقوم بتقدير أنفسنا جيداً، ومعرفة المميزات الموجودة بداخلنا، وأن ترى نفسك شخص كبير
ومتفوق ولا تنساق وراء حديث أي شخص يحاول هدمك أو التقليل منك لأنه يحقد عليك أو يغار منك.

  • تنمية الذات

لا تقف عند حد، بل حاول تنمية ذاتك في كل المجالات، فهذا سيعزز ثقتك بنفسك، إسمع كثيراً في التنمية البشرية، وإقرأ كثيراً، وتعلم ممن
حولك، وإستفد بقدر المستطاع، فكل هذه الأمور تساعدك في تنمية ذاتك وتحقيق الثقة.

  • إيقاف العلاقات السلبية

لا تجعل حياتك متوقفة على أشخاص سلبيين لا يفيدوك بل يسحبوك إلى الوراء، لأن هؤلاء الأشخاص يؤثرون بشكل مباشر في عدم ثقتك بنفسك، بل يمكن أن يهدموا شخصيتك، وقد حان وقت محوهم من حياتك للأبد.

  • التغيير الإيجابي

بعدما عرفت نقاط ضعفك وكيف يمكن تغييرها، يجب أن تبدأ بقوه في تعديل أي سلوك خاطيء تقوم به، وتقوم نفسك وتتحدى لتصبح أفضل مما أنت عليه، إفعل مواقف جيدة وأسعد من حولك بكلمة وبفعل ما يمكنك.

  • لا تكن خوافا

الخوف عكس الثقة بالنفس،  ولايمكن أن يتواجدا في شخص واحد، فإن اخترت الخوف والضعف فلا تتوقع أن تصبح شخص واثق من ذاتك،
وإن اخترت القوة فيجب أن تكون بقدرها وسيصل هذا الشعور لكل الناس.

اقرأ أيضا