أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

ماهى عاصمه تركيا

ماهى عاصمه تركيا

ماهى عاصمه تركيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماهى عاصمه تركيا، أنقرة هي إقليم عاصمة تركيا، وثاني أكبر مدينة مزدحمة بعد إسطنبول. يبلغ عدد سكان مدينة أنقرة بضواحيها ما يقارب 5.747.325 شخص وفقا لإحصاء عام 2021م.

عاصمة تركيا هي أنقرة وهي عاصمة المحافظة التي تحمل اسمها، تقع في وسط الأناضول، باستثناء الأجزاء الشمالية منها التي تقع في منطقة غرب البحر الأسود، ويبلغ عدد سكان المدينة 4.5 مليون في وسطها الحضري وأكثر من 5.6 مليون في محافظة أنقرة بالكامل (إحصاء 2020م)، يعيشون في 25 مقاطعة رئيسية و1425 مقاطعة فرعية، مما يجعلها ثاني أكبر مدينة في تركيا بعد مدينة إسطنبول من حيث عدد السكان وتأتي في المرتبة السابعة والخمسين على مستوى حجم السكان عالمياً حسب الترتيب الذي جرى على أساس حدود البلديات وهي ثالث أكبر محافظات تركيا من حيث المساحة، خلال العصور القديمة عُرِفَت هذه المدينة سابقاً باسم أنغورة وأن سيرا أو أنكرها.

أصل تسمية عاصمة تركيا

اختلفت تهجئة اسم أنقرة على مر العصور والدول التي حكمتها ويُعتقد أنه جاء من مركز عبادة الحيثيين “أنكش”، على الرغم من أن ذلك لا يزال محل نقاش. خلال العصور القديمة والوسطى، كانت المدينة تُعرف باسم أنجورا (Ἄγκυρα) التي تعني “مرساة” في اليونانية والتي تتشابه مع نطق الكلمة الإنجليزية (anchor) وتُعطي نفس معناها، كما عُرفت باسم أنكيرا أو أنسيرا في اللاتينية وحمل الاسم العلاطي-السلتي نظيراً مُشابهاً على الأرجح وقد اُكتُشفت عدة عملات معدنية رومانية بالمدينة نُقش عليها صورة مرساة.

وبعد ضم السلاجقة الأتراك للمدينة في 1073م، أصبحت المدينة معروفة في العديد من اللغات الأوروبية باسم أنغورة. وكانت المدينة تُعرف أيضاً في التركية العثمانية باسم “أنغورو” وظهر اسم أنقرة في الأوراق الرسمية للدولة العثمانية لأول مرة خلال القرن السادس عشر وبعد تأسيس الجمهورية أصبح اسم أنقرة هو الاسم الرسمي للمدينة. يُطلق اسم “أنغورة” على العديد من سلالات أنواع الحيوانات المختلفة وعلى عدة مواقع في الولايات المتحدة الأمريكية. ولقب أنقرة هو “قلب تركيا”.

[NEWS1]

الموقع الجغرافي

تقع أنقرة في منطقة وسط الأناضول وتحدها محافظات قيريق كالي من الشرق وجان غيري في الشمال الشرقي وبولو في الشمال الغربي و إسكي شهر في الغرب وقونية في الجنوب وقرب شهر و آق سراي في الجنوب الشرقي. ويتدفق نهر شوبوك بروك عبر وسط المدينة وهي متصلة في الضواحي الغربية للمدينة بنهر أنقرة، أحد روافد نهر صقاريا. 

وتبلغ مساحة أنقرة عاصمة تركيا ما مجموعه 25632 كم² وتقع على ارتفاع 938 م فوق مستوى سطح البحر.

المناخ

مناخ أنقرة عاصمة تركيا بارد وشبه جاف ينتمي إلى تصنيف تريوارثا المناخي وهي تتمتع بمناخ قارِّي معتدل، نظراً لارتفاعها عن سطح البحر وموقعها الداخلي، مع شتاء بارد تتساقط فيه الثلوج وصيف حار جاف. تسقط الأمطار في الغالب خلال فصلي الربيع والخريف ومتوسط هطول الأمطار السنوي منخفض إلى حد ما عند 414 ملم ومع ذلك يمكن ملاحظة هطول الأمطار على مدار العام. ويتراوح المتوسط الشهري لدرجات الحرارة من 0.9°م في يناير إلى 24.3°م في يوليو، بمتوسط سنوي يبلغ 12.6°م.

التقسيم الإداري

تضم محافظة أنقرة 25 مقاطعة (حي) وعاصمتها مدينة أنقرة. تبلغ مساحة المحافظة 25،615 كم² والمحافظة تتبع منطقة أنقرة الفرعية والتي تتبع بدورها منطقة غرب الأناضول إدارياً والتي تضم ثلاث محافظات: أنقرة وقونية وقرمان وتعتبر مدينة أنقرة أكبر مدينة في المحافظات الثلاث.  

السكان

بلغ عدد سكان أنقرة 75000 نسمة في 1927م. واعتباراً من 2021م وصل عدد سكان عاصمة تركيا إلى 5.215.747 نسمة، والكثافة السكانية قريبة من 531 نسمة لكل ميل مربع أو 205 لكل كيلومتر مربع.  

[NEWS1]

اللغة

يتحدث أغلب سكان أنقرة عاصمة تركيا اللغة التركية وهي اللغة الرسمية الوحيدة للدولة، ويُظهر إحصاء يرجع لعام 1965م أن 97% من سكان أنقرة يتحدثون التركية كلغة أم مع أقليات تتحدث اللغة الكردية واللغة العربية ولغات البلقان ووسط آسيا وقد ارتفعت نسبة المتحدثين بالعربية نتيجة الهجرات العربية إلى المدن التركية عامةً في الآونة الأخيرة وبالنسبة للغات الأجنبية المُستخدمة تأتي الإنجليزية والألمانية والفرنسية في مقدمتها. 

الدين

تُشكِّل نسبة المسلمين في أنقرة عاصمة تركيا وغيرها من المدن والأراضي التركية النسبة الساحقة من السكان في الدولة عامة بنحو 99.9% ونسبة 0.1% المتبقية تمثل المسيحية واليهودية ومع ذلك فإن تركيا دولة علمانية ليس لها ديانة رسمية بموجب الدستور.   

العرق

 تُشكِّل العِرقيَّة التركية النسبة العظمى لسكان العاصمة والدولة عامةً.

[NEWS2]

التعليم

تضم أنقرة 2868 مدرسة حكومية وخاصة لجميع المراحل بعدد طلاب 976.972 ونحو 71.937 مدرس (إحصاء 2017-2018 م) وبالنسبة للتعليم الجامعي، يوجد في أنقرة أكبر عدد من الجامعات في تركيا بعد اسطنبول بأكثر من 22 جامعة حكومية وخاصة. تشمل هذه الجامعات: جامعة غازي وهي أول جامعة في تاريخ جمهورية تركيا، جامعة الشرق الأوسط التقنية وهي أول جامعة في تركيا تدرس لغة أجنبية، جامعة بيلكنت وهي أول جامعة خاصة في تركيا جامعة حجة تبة وهي الجامعة الأكثر تقدماً في مجال الطب في تركيا.

 

اقرأ أيضا