من ترك واجب من واجبات الحج
مع انطلاق موسم الحج لهذا العام 2022، يطرح الكثير أسئلة حول أركان فريضة الإسلام الخامسة التي لا يصح إلا بها.
والحج هو قَصْد بيت الله الحرام لأداء مناسك مخصوصةٍ، وللحجّ أركان لا يصحّ إلّا بالإتيان بها.
وقد بيَّنَ علماء المذاهب الفقهيّة الأربعة أركان الحَجّ وواجباته وعددها، وتجدر الإشارة إلى أنّ تَرك الحاجّ لأيّ رُكنٍ من أركان الحَجّ يُبطِل حَجَّه.
ويعد الترتيب في فعل هذه الأركان شرطا لا بد منه لصحتها؛ فيُشترط تقديم الإحرام عليها جميعاً، وتقديم وقوف عرفة على طواف الإفاضة، إضافة إلى الإتيان بالسعي بعد الطواف عند جمهور أهل العلم.
1- الإحرام
وهو نيّة الدخول في النسك لقول الرسول صلى الله عليه وسلَّم: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى".
للإحرام زمان محدد وهي أشهر الحج التي ورد ذكرها في قوله تعالى: "الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج" (البقرة: 197)، ومكان محدد وهو المواقيت التي يُحْرِمُ الحاج منها.
2- الوقوف بعرفة
الركن الأعظم في الحج، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك"، رواه أبوداود وغيره، والمقصود بجَمْع المزدلفة، ويبدأ وقته من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم عيد الأضحى (10 ذي الحجة).
3- طواف الإفاضة
الركن الثالث من أركان الحج يقول الله تعالى: "ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق" (الحج: 29)، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حين أُخبِرَ بأن صفية رضي الله عنها حاضت قال: "أحابستنا هي؟، فقالوا: يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة، قال: فلتنفر إذا"، متفق عليه.
وهذا يدل على أن هذا الطواف لا بد منه، وأنه حابس لمن لم يأت به، ووقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة ولا آخر لوقته عند الجمهور بل يبقى عليه ما دام حياً، وإنما وقع الخلاف في وجوب الدم على مَن أخره عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة.
4- السعي بين الصفا والمروة
لقوله صلى الله عليه وسلم: "اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي" رواه أحمد. ولقول عائشة رضي الله عنها: "طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاف المسلمون (تعني بين الصفا والمروة) فكانت سنة، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة" رواه مسلم.
وهذا السعي هو سعي الحج، ووقته بالنسبة للمتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة، وأما القارن والمفرد فلهما السعي بعد طواف القدوم.