أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كيفية صلاة العيد للمرأة في البيت

كيفية صلاة العيد للمرأة في البيت

كيفية صلاة العيد للمرأة في البيت

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 كيفية صلاة العيد للمرأة في البيت، شرَع للمرأة أن تُصلّي صلاة العيد منفردةً في بيتها، حيث إنّ كيفيّة أدائها في البيت لا تختلف عن أدائها في المصلّى أو المسجد؛ إلّا أنّها لا تأتي بخُطبة العيد؛ وذلك لأنّ المنفرد لا تُشرَع له الخُطبة وتؤدّى صلاة العيد ركعتان؛ وذلك لحديث الصحابي عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، حيث قال: (صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ، وصلاةُ الفطرِ رَكْعَتانِ، وصلاةُ الأضحَى رَكْعتانِ، وصَلاةُ السَّفرِ رَكْعتانِ تمامٌ غيرُ قَصرٍ على لِسانِ مُحمَّدٍ). وفيما يأتي بيان لكيفية صلاة العيد للمرأة في البيت بالتفصيل : 

  1. تُكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيراتٍ بعد تكبيرة الإحرام؛ حيث جاء عن السيّدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يُكبِّرُ في الفطرِ والأضحى، في الأولى سبعَ تَكبيراتٍ، وفي الثَّانيةِ خمسًا).
  2.  يُستحبّ أن تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة ق، أو سورة الأعلى، ثمّ تأتي بباقي الركعة على هيئتها المعتادة. تُكبّر في الركعة الثانية خمس تكبيراتٍ بعد تكبيرة القيام.
  3.  يُستحبّ أن تقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة القمر، أو سورة الغاشية.
  4.  تُتِمَّ صلاتها وتُسلّم

وقت صلاة العيد 
وقت صلاة العيد كوقت صلاة الضُّحى؛ إذ يبدأ وقتها حين ارتفاع الشَّمس قدر رُمحٍٍ؛ أي بعد خمس عشرة دقيقة من طلوع الشَّمس، ويستمرّ وقت أدائها إلى زوال الشمس؛ أي قبل صلاة الظّهر بقليلٍ

اقرأ أيضا