أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

أعمال الحج في أيام التشريق تكون

أعمال الحج في أيام التشريق تكون

أعمال الحج في أيام التشريق تكون

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أعمال الحج في أيام التشريق تكون، كشف الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، الأعمال التي يؤديها الحاج خلال أيام التشريق الثلاثة، وهي الأيام التي تلي يوم عيد الأضحى.

وقال جمعة، عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، إن أول أيام التشريق وثانيها هما ثاني أيام عيد الأضحى وثالثها، وفيهما يقومُ الحاج بما يلي:

المبيت بمنى ليلتي هذين اليومين

بعد طواف الإفاضة الذي به التحَلُّل الأَكبر يتوجه الحاجُّ للمبيت بمنى، ويقوم برمي الجمرات، حيث يخرج في اليوم الأول بعد دخول وقت صلاةِ الظهرِ (بعد الزوال) برمي الجمار الثلاث على الترتيب.. الجمرة الأولى أو (الصغرى)، وهي أقرب الجمرات إلى مسجد الخيف بمنى، ثم الجمرة الثانية أو (الوسطى)، ثم الثالثة الكبرى (جمرة العقبة)، ويرمي في كل واحدة منها 7 حصوات، ويدعو بين كل جمرتين، ويقوم بنفس هذا الفعل في اليوم الثاني.

النفر الأول أو الثاني

يحل للحاج إذا رمى جمار اليوم الثاني من أيام التشريق أن يرحل من منى إذا انتهى من رمي الجمارِ الثلاث قبل الغروب، ويُسمى النفر الأول.

أما إذا غربت عليه شمس اليوم الثاني فوجب عليه أن يمكث إلى اليوم الثالث من أيام التشرِيق (وهو رابع أيام عيد الأضحى)؛ حيث يقوم فيه بنفس أعمال رمي الجمار الثلاث السابق بيانها، وهذا يسمى النفر الثاني.

التحصيب

نزول الحاجِّ بالمُحَصَّب (موضع بمكة) يُصَلِّي فيه ويَذكُرُ اللهَ تعالى فيه وهو مُستَحَّبٌ.

طواف الوداع

يمكث الحاج بمكةَ ما أراد أن يمكث في ذكر لله تعالى، وفي غيرِه من أعمالِ البِر وأعمال المعاش. وليعلم أنه في حرم الله تعالى وفي أطهرِ بِقاع الأرض، فليتق الله وليراقبه دائمًا، ويجوز له أن يعتمر أو يزور من يعرفهم أو يشتري أو يبيع أو يتزوج أو يجتمع بمن يشاء.

وإذا أراد السفر من مكة فيجِب عليه أن يطوفَ بالبيتِ طوافَ الوَداعِ، والمعنى الملاحَظُ في هذا الطواف أن يكونَ آخِرُ العَهدِ بالبيت، وبعد أن يصلي ركعتي الطواف، يأتي "زمزم" ويشرب مِن مائِها مُستَقبِلاً البيتَ ويدعو بما شاء، ويتشبث بأَستار الكعبة، ويستلم الحجر الأسود إن تيسر له من غير إيذاء أحد، ثم يسير إلى باب الحرم ووجهه تلقاء الباب، داعيًا بالقَبول والغفران، وبالعود مرة بعد مرة، وألا يكون ذلكَ آخرَ العهد من هذا البيت العتيق.

اقرأ أيضا