أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما هي افضل جامعة في جورجيا؟

ما هي افضل جامعة في جورجيا؟

ما هي افضل جامعة في جورجيا؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي افضل جامعة في جورجيا؟ تصنيف افضل جامعات العالم لعام 2022، أفضل 10 جامعات في جورجيا و أقوى الجامعات العربية.

الدراسة في جورجيا تُعد خيارًا جيدًا للطلاب العرب المهتمين بتجربة ثقافية غنية ومغامرة استكشاف مثيرة للاهتمام. إذ توفر العديد من الخيارات والامتيازات، وفيما يلي سنتعرف على أهم المعلومات عن الدراسة في جورجيا.

الدراسة في جورجيا 2022 .. لماذا؟

في عصر جورجيا الحديثة ومع الحكومة الجديدة الواعدة التي بدأت مهامها بتولي ماموكا باختاذزه رئاسة حكومة جورجيا كأصغر رئيس وزراء في تاريخها ثم تسلم سالومي زورابيشفيلي رئيسة جورجيا منصبها أواخر العام الماضي. لتكون أول قرارات الحكومة الجديدة تخصيص 25% من ميزانية جورجيا لتطوير التعليم.

يوجد في جورجيا، أكثر من 60 مؤسسة دراسة تعليمية عالية معترف بها من قبل الدولة، مع وجود عدد من الجامعات المعتمدة الخاصة أعلى من الجامعات العامة.

تقسم وزارة التعليم في جورجيا المؤسسات الجامعية إلى: الجامعات العامة والجامعات التعليمية التي تشمل برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؛ والكليات التي تدمج فقط دراسة البكالوريوس وبرامج التعليم المهني العالي.

أهم مميزات الحياة والدراسة في جورجيا 2020 / 2021:

  1. الدولة الحديثة ذات التوجه الأوروبي الحالي ( والسوفيتي السابق) منفتحة أكثر بكثير الآن ومتطورة بشكل مسبوق ، كل الأنظمة الحكومية والخاصة مربوطة إلكترونيا .. كل شيء يدور بلمسة زر وتعتبر من أعلى الدول في سرعة الإنترنت ..
    ” ستصل لأبحاثك وتتواصل مع عائلتك بكل سرعة وسهولة ..فما أفضل من توفير كل ثانية لوقت دراستي”.
  2. نظام التأشيرات الليبرالية الحديث الذي يجعل من إجراءات الفيزا أسهل ما يكون بل إن أغلب الطلاب العرب يستطيعون دخول جورجيا بغرض الدراسة بدون فيزا ( أو بتأشيرة إلكترونية). ” السفر الى جورجيا .. كل ما يجب أن تعرفه “
  3. سهولة إجراءات تسجيل الجامعات ، وسهولة الحصول على إقامة الدراسة في جورجيا
  4. المطاعم والأكل الحلال منتشر في كل مكان.
  5. معدلات أمان غير مسبوقة عالميًا ( تصنف جورجيا الرابع عالميًا في معدلات الأمان)
  6. بيئة نقية خضراء طبيعية وهواء عليل ومناخ مشجع، وأماكن مفتوحة وحدائق في كل مكان ( ماذا يريد طالب علم أكثر من ذلك لنقاء ذهنه وجسده).
  7. مجتمع ودود مميز لا يخلو من طابع شرقي محافظ وعقلية غربية متفتحة ومتفهمة لخصوصية وعادات الآخرين.
  8. لا يخلو المجتمع الجورجي من نسبة مميزة من المسلمين تمثل 10% من السكان حاليًا.
  9. الحرية الغير مشروطة (ارتدي البكيني أو النقاب ) في الحالتين لن يشعر المجتمع بغربتك.
  10. جامعات متطورة ونظم تعليم سباقة وبرامج دراسية معترف بها عالميًا وفي أغلب الدول العربية.

متطلبات استمارة التقديم للدراسة في جورجيا 2022

بشكل عام، لدى مؤسسات التعليم العالي نظام سهل التطبيق يسمح للمرشحين بالتسجيل في نموذج التقديم عبر الإنترنت، وفي معظم الجامعات، يتم قبول الطلاب الأجانب على أساس مقابلة، وهناك عدد قليل فقط من الجامعات التي تتطلب IELTS من أجل متابعة برنامج الشهادة الذي يدرس باللغة الإنجليزية، وعادة، لا يكفي سوى وثيقة رسمية من مدرستك تشهد على مستوى فهمك للناطقين باللغة الإنجليزية على أنه مقبول.

تطلب الجامعات بعض الوثائق للتقديم وتشمل الآتي:

  • نموذج الطلب عبر الإنترنت.
  • اتفاقية التعلم (نموذج التسجيل).
  • قائمة تتضمن الدورات المختارة.
  • نسخة من صفحات التعريف بجواز سفرك.
  • صورة واحدة بحجم جواز السفر.
  • نسخة من السجلات التي تبين إنجازاتك تستخرج من مدرستك أو جامعتك.

 

خطوات الالتحاق بالجامعات في جورجيا 2021

حتى تتمكن من التقديم على الدراسة في جورجيا، عليك تجهيز المستندات السابق ذكرها، والقيام بالخطوات التالية:

  • توثيق كافة أوراقك وشهادتك في الخارجية والسفارة الجورجية بعد ترجمتها.
  • الدخول على موقع الجامعة الإلكتروني بعد اختيار الجامعة التي ترغب في التقدم إليها، وانتظار خطاب الموافقة من الجامعة للقيام بالخطوة التالية.
  • بعد استلام خطاب القبول عليك بطباعته، وإرفاقه مع مستند إثبات الشخصية، وأوراق حصولك على الثانوية العامة، قم بتقديمها في السفارة الجورجية في بلدك، حتى تحصل على تأشيرة الدراسة.
  • عليك دراسة اللغة الإنجليزية، إذ أنه يشترط على الطلاب الوافدين الراغبين في الدراسة في جورجيا أن يجيدوا الإنجليزية بنسبة لا تقل عن 70%، إذ يتم إخضاعك لاختبار تحديد المستوى، وفي حالة عدم اجتيازه، فسيتم إخضاعك لدورة تدريبية لمدة تتراوح ما بين عدة أشهر إلى سنه، ثم يتم إعادة الاختبار مرة أخرى.

أشهر وأفضل جامعات جورجيا لعام 2020 / 2021

تضم العاصمة تبليسي في جورجيا مجموعة كبيرة من الجامعات المتخصصة في الدراسة الأكاديمية ، ولعل أشهر وأفضل هذه الجامعات هي التالية:

  • جامعة ولاية تبليسي إيفان جافاخيشفيلي

    فضل جامعات جورجيا على الإطلاق، والمصنفة الأولى محليا، لسنوات طويلة، كما أنها من الأقدم والأعرق في جورجيا، وترتبط شهرتك بالكم الهائل من السياسيين والأدباء والفنانين والأطباء من خريجيها.

    وجامعة ولاية تبليسي “إيفان” عضو نشط في العديد من شبكات التعليم العالمية، وتنفذ الكثير من برامج الشراكة التعليمية، مع العديد من جامعات العالم العريقة. وفي جامعة ولاية تبليسي العديد من التخصصات على رأسها:

  • كلية الطب البشري في برنامج بكالوريوس و الدراسة من ست سنوات وبتكلفة تصل لـ 6000$ في السنة.
  • كلية العلوم السياسية، وتمنح درجة البكالريوس في 6 تخصصات مختلفة مثل الاقتصاد والعلوم السياسية والصحافة والاجتماع والعلاقات الدولية وتكلف الدراسة 3000$ سنويا.
  • كلية العلوم الاجتماعية، وتضُم تخصصات علوم النفس والفلسفة والتاريخ والفنون والسينما والتربية، وكذلك تدريس 12 لغة انسانسية خلاف الأدب الجورجي. وتكلف الدراسة 3000$ سنويا أيضًا.
  • كلية العلوم الطبيعية، وتضم تخصصات الفيزياء والكيمياء والبيولوجي، والجيولوجيا وعلوم الحاسب، ومؤخرا أضافت الجامعة تخصصي الهندسة الإلكترونية والكيمياء الحيوية.
  • كما تمنح الجامعة أيضًا درجة البكالريوس في الحقوق.
  • موقع جامعة ولاية تبليسي TSU “إيفان جافاخيشفيلي على شبكة الإنترنت

 

  • جامعة تبليسي الطبية الحكومية

أفضل جامعات جورجيا المتخصصة في مجالات الطب المختلفة ومن أغلى رسوم الدراسة في جورجيا ، وتوفر برامج مختلفة للطلاب الأجانب في كلياتها الأربعة:

  • كلية الطب البشري في برنامج بكالوريوس و الدراسة من ست سنوات وبتكلفة قد تصل لـ 8000$ في السنة.
  • كلية طب الأسنان ويعتمد على عدد ساعات الدراسة المكونة من 300 ساعة وتصل تكلفته لـ 7000$ سنويًا في المتوسط.
  • كلية العلاج الطبيعي و الدراسة بها في لمدة 240 ساعة فقط موزعة على 4 سنوات دراسية فقط بتكلفة 3000$.
  • كلية الصيدلة وتعتمد برنامج مقارب للبرنامج السابق من حيث عدد السنوات وتكلفة البرنامج أقل ( 3000$ فقط).

 

  • جامعة أوف جورجيا

جامعة جورجيا هي أكبر وأهم جامعات جورجيا، وهي جامعة مجهزة على أعلى مستوى، وتضم أحدث المختبرات، والأنظمة التكنولوجية الحديثة، وتشمل الجامعة مجموعة كبيرة من تخصصات الدراسة مثل: التمريض، وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال، والصيدلة، وطب الأسنان ، والهندسة .

وتتراوح مصروفاتها الجامعية السنوية من 3000$ إلى 4000$ لغالبية التخصصات ، عدا التخصصات الطبية تكون تكاليف الدراسة  أعلى قليلًا تتجاوز 4500$.
 

  •  جامعة البحر الأسود Black Sea University

    واحدة من أشهر جامعات جورجيا المعترف بها دوليًا، والتي تقدم أكثر من 30 برنامج لـ الدراسة باللغة الإنجليزية، إلى جانب برامج الماجستير في الموارد البشرية، والتسويق، والدراسات الأمريكية…. وغيرها ولها فرعها في تبليسي الذي يعتبر الأحدث من الجامعة الأم في باتومي.

  •  الجامعة التقنية الجورجية Technical University:

    تأسست الجامعة التقنية عام 1992، لتدريس مجموعة كبيرة من التخصصات مثل: التعدين والجيولوجيا، وتكنولوجيا الأعمال، والتصميم الدولي، والهندسة، والحقوق والإعلام… وغيرها، وتمنح جميع الدرجات العلمية، وتمتاز الجامعة التقنية بتعدد لغات الدراسة بها حيث يمكنك الدراسة في جورجيا باللغة الروسية أو الإنجليزية أو الجورجية أو الألمانية.

  • جامعة القوقاز الدولية 

أشهر ما تتميز به جامعة القوقاز الدولية هي برامج الطب بأنواعه البشري والصيدلة وطب الأسنان كما أن تكاليف الدراسة أقل مقارنة بجامعتي أوف جورجيا والبحر الأسود.

  • جامعة ولاية إيليا

تم تأسيس جامعة إيليا عام 2006 وتعتبر من الجامعات الحديثة نوعًا ما لتقديم خدمات الدراسة في جورجيا وتضم مجموعة كبيرة من الكليات كالحقوق، والعلوم الطبيعية، وإدارة الأعمال، والفنون… وغيرها، وتقدم مجموعة من البرامج للحصول على جميع الدرجات العلمية (البكالوريوس – الماجستير – الدكتوراه).

 

 

 

اقرأ أيضا